معلومات طبية

ما هو الشلل الرعاش او مرض باركنسون ؟ وما هي اعراضه و اسبابه و كيفية الوقاية منه

ما هو الشلل الرعاش

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن احد الامراض المنتشرة بكثرة وهو مرض باركنسون ( الشلل الرعاش ) ، حيث ان مرض باركنسون يعني وجود اضطراب وهذا الاضطراب يصيب الجهاز العصبي للانسان كما انه يؤثر على حركته ، ومن حيث الاعراض فان اعراض مرض باركنسون تبدأ في الظهور بصورة تدريجية ، وفي اغلب الاحيان فان هذه الاعراض تبدأ برعشة قد لا تكون ملحوظة وفي يد واحدة من اليدين ، ومع مرور الوقت يتفاقم الامر ، وعلى الرغم من وجود الرعاش الا ان مرض باركنسون يسبب ايضا وجود تيبس و كذلك بطء الحركة بصورة اكبر قليلا ، و في المراحل المبكرة من هذا المرض قد يظهر على الوجه مجموعة من التعابير القليلة ، ومن الممكن الا تظهر هذه التعبيرات على الاطلاق ، فمن الممكن ان يصبح النطق ضعيف او غير واضح ، ولذلك من المهم جدا التوجه الى الطبيب قبل ان تتفاقم اعراض المرض ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات الطبية عن مرض باركنسون او الشلل الرعاش ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

اعراض مرض باركنسون ( الشلل الرعاش )

 

هناك مجموعة من الاعراض التي يدل وجودها على الاصابة بمرض باركنسون ، وهذه الاعراض تتمثل فيما يلي :

 

  • اول هذه الاعراض هو الرعاش وفي الغالب يبدأ الرعاش او الاهتزاز في واحد من الاطراف وفي الاغلب يكون الرعاش في اليد او الاصابع ، وقد تكون يدك في حالة اهتزاز عندما تكون مرتخية.
  • من اهم اعراض مرض باركنسون بطء الحركة و يتفاقم هذا العرض بمرور الوقت وقد يصل الامر الى ان المريض قد يواجه صعوبة في القيام من الكرسي بالاضافة الى عدم القدرة على المشي بصورة طبيعية بسبب ذلك.
  • تصلب العضلات ، فقد تصاب العضلات بالتيبس ولا يوجد عضلات محددة فمن الممكن ان يحدث التيبس لاي عضلة من عضلات الجسم.
  • عدم التوازن فمن الممكن ان تكون وضعية جسمك منحنية و بالتالي فقد يواجه المريض بمرض باركنسون مشاكل في الاتزان.
  • فقد الحركة التلقائية ، و نعني بذلك عدم القدرة على القيام بالحركات التلقائية بصورة طبيعية مثل الوميض او الابتسام بالاضافة الى تأرجح اليدين خلال السير.
  • حدوث تغييرات في نمط الكلام فقد تتغير طريقة تحدثك وتصبح اكثر سرعة خلال التحدث او تكون متردد قبل التحدث وهكذا.
  • عدم القدرة على الكتابة بالصورة الطبيعية.

 

اقرأ ايضا : ماهي اعراض مرض الايدز بالتفصيل

 

الاسباب وراء الاصابة بمرض باركنسون ( الشلل الرعاش )

 

هناك مجموعة من الاسباب قد تؤدي الى الاصابة بمرض باركنسون ، وهذه الاسباب تتمثل فيما يلي :

 

  • قد يكون السبب هو وجود طفرات جينية محددة ادت الى الاصابة بمرض باركنسون ولكن يعتبر هذا السبب من الاسباب النادرة.
  • من الاسباب التي قد تؤدي الى الاصابة بمرض باركنسون وجود مثيرات بيئية مثل وجود مواد سامة معينة او وجود عوامل بيئية تشكل خطرا على صحة الانسان.
  • وجود جسيمات ليوي ، وهذه الجسيمات يدل على وجودها على احتمالية الاصابة بمرض باركنسون حيث توجد هذه الجسمات في خلايا المخ.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : فوائد اللوز للرجيم وللأطفال وللمرأة الحامل ولمرضى السكر

 

الوقاية من الاصابة بمرض باركنسون ( الشلل الرعاش )

 

نتيجة الى ان السبب الرئيسي لمرض باركنسون غير معلوم فان طرق الوقاية ايضا غير معروفة ، وقد اظهرت بعض الابحاث ان الذين يمارسون الرياضات الهوائية هم الاقل عرضة للاصابة بمرض باركنسون ، وهناك دراسات اخرى اثبتت ان الذين يشربون الكافيين بكثرة ( القهوة – الشاي – الكولا ) ، قليلا ما يتعرضون للاصابة بمرض باركنسون ، بالاضافة الى ان الشاي الاخضر يساهم في خفض نسبة الاصابة بمرض باركنسون.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : فوائد عصير التمر هندي لمرضى الضغط والقولون

 

صور مرض باركنسون ( الشلل الرعاش )

 

اسباب الشلل الرعاش
اسباب الشلل الرعاش

 

كيفية الوقاية من الشلل الرعاش
كيفية الوقاية من الشلل الرعاش

 

اعراض الشلل الرعاش
اعراض الشلل الرعاش

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات طبية و صحية مهمة عن مرض باركنسون ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على الاعراض التي تدل على الاصابة بمرض باركنسون بالاضافة الى الاسباب المحتملة والتي يعد ظهورها علامة على الاصابة بهذا المرض الذي يعتبر من الامراض الخطيرة التي قد يصاب بها الانسان ، و جدير بالذكر ان الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بمرض باركنسون غير معلومة حتى الآن وبالتالي فان طرق الوقاية ايضا غير معروفة ، ولكن هناك العديد من الدراسات و الابحاث التي ترى بان تناول الكافيين و ممارسة الرياضات الهوائية بالاضافة الى شرب الشاي الاخضر قد يقي من خطر الاصابة بمرض باركنسون .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الامراض وكيفية الوقاية منها من خلال موقع احلم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى