إسلاميات

ما معنى لا اله الا الله وشروطها ونواقضها

ما معنى لا اله الا الله

يتم تعريف الإسلام على أنه إقرار بالتوحيد مع التصديق والعمل بشريعة الله عز وجل ، وهو الدين الذي بعث به نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ، ومن الجدير بالذكر بأن الإسلام هو دين شريعة وعقيدة وأخلاق ، وقد وضح الله عز وجل ونبيه محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم فيه الحلال ، والحرام ، والواجبات ، والحقوق ، والمعاملات ، والعبادات ، ومشاهد يوم القيامة ، والآداب ، وبعد تمام التشريع على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ارتضى الله عز وجل هذا الدين العظيم من أجل أن يكون منهج حياة لجميع الخلق حتى قيام الساعة ، فقد قال الله عز وجل في القرآن الكريم : {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا} ، ونشير هنا أن للإسلام خمسة أركان لا يقوم إسلام الشخص إلا بها ، وقد وضحها النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث قال في الحديث الشريف : (بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً عبده ورسوله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان) ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على معنى الركن الأول من أركان الإسلام ألا وهو لا إله إلا الله ، فتابعوا معنا.

معنى لا إله إلا الله:

  • تتضمن عبارة التوحيد ألا وهي (لا إله إلا الله) نفياً وإثبات ، بمعنى أن كلمة (لا إله) تشير لنفي استحقاق العبادة لغير الله عز وجل ، ونفي كل ما يعبد من دونه سبحانه من أنداد وأوثان ، أما الجزء الثاني من كلمة التوحيد وهي (إلا الله) يدل على إثبات العبادة لله عز وجل وحده لا شريك له سبحانه ، فيكون معنى عبارة التوحيد (لا إله إلا الله) أن لا معبود سوى الله عز وجل ، وخصائص كلمة التوحيد أنها الركن الأول من أركان الإسلام التي لا يقوم إسلام العبد إلا عليها ، وهي كلمة الإخلاص ، وبراءة من الشرك ، هي محور دعوة الأنبياء والرسل ، كما أنها مفتاح للجنة وسبب نجاة العباد يوم القيامة ، فقد قال الله تعالى : {وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون}.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو التشهد الصحيح

شروط لا إله إلا الله:

لكلمة التوحيد 7 شروط يجب استيفائها ألا وهم:

  1. العمل بما دلت عليه هذه الكلمة علماً ينافي الجهل بمعناها.
  2. أن تتيقن بمعنى كلمة التوحيد يقيناً ينافي الشك بها ، وهذا اليقين مكانه القلب ، وهو أمر ثابت لا يأتيه الشك من بين يديه ولا من خلفه باعتقاد استحقاق العبادة لغير الله تعالى أو اعتقاد النفع والضر عند غير الله عز وجل.
  3. القبول بما دلت عليه عبادة التوحيد وذلك من معاني الإثبات والنفي.
  4. الانقياد الذي ينافي ترك ما دلت عليه الكلمة من معاني.
  5. الإخلاص الذي ينافي الشرك ، والإخلاص معناه تجريد العبادة والعمل لله عز وجل فلا يدعى غير الله تعالى ، لأنه وحده المستحق للعبادة الذي لا يضر ولا ينفع سواه.
  6. الصدق في العمل وفي القول وبما ينافي الكذب ، فلا يجب أن يقول العبد تلك الكلمة ويعتقد بها ، ثم يخالفها بعمله وسلوكه.
  7. المحبة الصادقة المنافية لفقدها ، وتلك المحبة تعني تعلق القلب بمن يحبه وطاعته فيما ينهي عنه أو يأمر به ، ومن ضمن علامات صدق المحبة هي التمسك بما جاء به المحبوب ، فقد قال الله عز وجل : {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم}.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي الذنوب التي لا تغفر

نواقض لا إله إلا الله:

  • تعد النواقض هي كل ما يفسد وما يبطل معنى كلمة التوحيد ، فلا عبرة لمن قالها واعتقد بها لو كان عنده ناقض من نواقض الإسلام ، ومن نواقض الإسلام وكلمة الشهادة الشرك بالله عز وجل ، ومن ضمن مظاهر الشرك بالله تعالى العبادة لغيره ومنها السجود أو الدعاء أو الذبح لغير الله تعالى ، ومن النواقض أيضاً الاعتقاد بأن حكماً أو هدياً سوى حكم الله وهديه هو أفضل وأكمل ، أو بغض أمر من شرائع الله عز وجل أو الاستهزاء بها ، أو مساعدة ومعاونة المشركين ومولاتهم على المسلمين.

للمزيد يمكنك قراءة : احاديث عن يوم القيامة

معنى لا إله إلا الله
معنى لا إله إلا الله
ما معنى لا اله الا الله
ما معنى لا اله الا الله
شرح معنى كلمة التوحيد
شرح معنى كلمة التوحيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى