معلومات

ما معنى الدبلوماسية لغة واصطلاحا وما هي مواصفات الدبلوماسي

ما معنى الدبلوماسية

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان ما معنى الدبلوماسية لغة واصطلاحا وما هي مواصفات الدبلوماسي، فالعلاقات السياسية أو الدولية هي واحدة من أكثر العلاقات حساسية وتعتمد عليها الكثير من المصالح العامة والخاصة بين الدول، لذا وجب الدقة في اختيار من يقوم بتلك المهام حتى يكون شخص كيس فطن، يتمتع بمرونة والذكاء وإن لم نبالغ فيمكننا القول التمتع بالدهاء والعقل المتقد وكذلك الثقة.

دبلوماسي
رجل يحمل مجسم كرة ارضية

اقرأ: موضوع تعبير عن السلام وأهميته في حياتنا

معنى الدبلوماسية لفظيًا وتاريخها

كلمة الدبلوماسية هي كلمة ليست عربية وهى مشتقة من الكلمة اليونانية  Diploma  وترجمة تلك الكلمة تعني الكتاب أو الوثيقة التي يقوم بإصدارها من له سلطة مثل الرئيس أو المسئول في مكان يخول له إصدار الوثائق الملزمة، ومن صفة تلك الوثيقة أنها تتيح لحاملها أن يتمتع بامتيازات خاصة تختلف باختلاف نوع الوثيقة والغاية منها.
كان للرومان نصيب في استخدام هذا المصطلح الدولي وكان استخدامه يخص الكتب المطوية أو التي تنطوي على معاني خاصة، بحيث تتيح لحاملها بعض الامتيازات كأن تكون بالنسبة له جواز مرور أو سفر أو تمثل الوثيقة نوع من المعاهدة أو الاتفاقات الخاصة.
اللفظ ظل يستخدم منذ بداية ظهوره حتى القرن السابع عشر ليدل على الوثائق والأوراق الرسمية وكل ما يتعلق بها من حفظ وتبويب وترجمة، ولكن مع نهاية القرن الثامن عشر بدأ يتغير المدلول على اللفظ، إذ بدأ يظهر استخدامه ليدل على العلاقات الدولية وإدارتها حيث ظهر الدبلوماسي بشكل المفاوض ومع الوقت والزمن والمواثيق والمؤتمرات بدأ شكل الدبلوماسي والدبلوماسية يتحدد بشكل أوضح وأدق إلى أن اتضح بمفهومه الحالي في القرن التاسع عشر.

معنى الدبلوماسية اصطلاحًا

أوضحنا فيما سبق المعنى اللفظي والأصل اللغوي للدبلوماسية والذي عبر إلى وقت كبير عنها اصطلاحا إلى انه ومنذ أواخر القرن السابع عشر اختلف المعنى اللفظي عن المدلول الفعلي للمصطلح وهنا قد وضعت بعض التعريفات التي توضح مفهوم الدبلوماسية ومنها:

  • تعريف قاموس اوكسفورد ( الدبلوماسية هي إدارة العلاقات الدولية عن طريق المفاوضات والأسلوب الذي يستخدمه السفراء والمبعوثون لإدارة وتسوية هذه العلاقات، وهي وظيفة الدبلوماسي أو فنه ).
  • تعريف شارل كالفو ( الدبوماسية هى علم العلاقات القائمة بين مختلف الدول، كما تنشأ عن مصالحها المتبادلة، وعن مبادئ القانون الدولي ونصوص المعاهدات والاتفاقيات التي تنشأ، وهي ضرورية لقيادة الشؤون العامة ومتابعة المفاوضات ).
  • على مستوى العربي قال عنها مأمون الحموي ( إن الدبلوماسية هي ممارسة عملية لتسيير شؤون الدولة الخارجية وهي علم وفن علم ما تتطلبه من دراسة عميقة للعلاقات القائمة بين الدول ومصالحها المتبادلة ومنطوق تواريخها ومواثيق معاهدتها من الوثائق الدولية، في الماضي والحاضر وهي فن لأنه يرتكز على مواهب خاصة عمادها اللباقة والفراسة وقوة الملاحظة ).
  • يعتبر ما قاله معاوية بن ابي سفيان واحد من أكثر تعريفات الدبلوماسية دقة حيث قال (لو كان بيني وبين الناس شعرة لما انقطعت، إذا أرخوها شددتها، وإن شدوها أرخيتها ”. وصفت الدبلوماسية هنا بالدقة والمرونة والعطاء للوصول إلى تحقيق الهدف والحرص على استمرار العلاقات وعدم انقطاعها ولو كانت معلقة على شعرة رفيعة )، وكان يرمز لها بالكتاب والرسول إلا أن لفظ الرسول ارتبط بشكل أكبر بالمعنى الديني واستبدل في اللغة الحديثة بالسفير أو المفوض.
تصافح بالايدي
رجلان يتصافحان بالايدي

اقرأ:افضل بيت شعر عربي في المدح والهجاء والغزل

مواصفات الدبلوماسي والدبلوماسية

كل ذلك يمكننا من استخلاص المضامين أو الصفات التي تود في الدبلوماسية والدبلوماسي وهى:

  • ترمز إلى المهنة.
  • ترمز إلى المفاوضات.
  • تشير إلى الدهاء والذكاء.
  • تتمحور حول السياسة الخارجية.
  • وظائف أو مهمات الدبلوماسية
  • العمل على جمع المعلومات.
  • العمل على تقديم صورة إيجابية.
  • المحافظة على تطبيق السياسة

واحدة من أهم الأشياء المترتبة أو المترافقة مع الدبلوماسية مصطلح يسمى الحصانة الدبلوماسية وهى ميزة يتمتع بها الدبلوماسي أو ممثل الدولة في إدارة علاقاتها الخارجية، حيث لا يمكن إلقاء القبض عليهم أو تفتيشهم وتفتيش ما يخصهم وكفالة حقهم في العبادة ويدخل في ذلك أفراد عائلتهم وموظفيهم وعدم فرض أي نوع من الضرائب عليهم.

مفهوم الدبلوماسية رغم تبلور شكله وتحديد إطاره في القرن التاسع عشر، إلا أنه استمر في تطوره واتساع مدلوله مما جعل من الدبلوماسية مصطلح واسع ومتعدد الأوجه، وربما يعود ذلك إلى أنه أصبح يرتكز بشكل أكبر على الهدف ولم يعد يكتفي فقط بالدوران في فلك العلاقات الدولية الثنائية التي تقوم بين دولة وأخرى، وإنما أصبح يتخطاه إلى مفهوم العلاقة بين الدولة والدول والمنظمات والمؤسسات وأي نوع من الوحدات السياسية في سبيل تحقيق سياسة الدولة وإدارة علاقاتها الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى