الغذاء الصحي

ما فائدة الثوم على الريق للجسم

ما فائدة الثوم

إن الثوم يعتبر أحد أكثر المكونات استعمالاً في جميع أرجاء العالم ، حيث يدخل في يومنا هذا في العديد من الصناعات ووصفات الطبخ ، وذلك بالنظر لفوائده الصحية العديدة ، يحتوي الثوم على الكثير من الفيتامينات ، والمعادن ، ومكونات أخرى بإمكانها أن تقوي جهاز المناعة ، كما أنه يعزز النكهة مع التوابل ، وقد وجد الخبراء بأن الطريقة التي تتناول بها الثوم من الممكن أن تؤثر على الفوائد المستخلصة منه ، فعلى سبيل المثال قد حذرت دراسة نشرت بمجلة علم السموم الغذائية والكيميائية من تسخين الثوم لمدة قصيرة ، وذلك لأنه يحد من التأثيرات المضادة للالتهاب التي تميز مستخلصات الثوم الطازج ، وقد وجد الباحثون بأن الثوم النيئ له دور كبير جداً في تحسين الصحة العامة للإنسان ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد الثوم ، فتابعوا معنا.

إن تناول الثوم الخام على الريق له فوائد جمة على الصحة والحياة العامة ، مثل :

للمزيد يمكنك قراءة : علاج الثعلبة بالثوم

فوائد الثوم للتحكم بسكر الدم:

  • إن الثوم يحتوي على مركب يطلق عليه الأليسين ، وذلك المركب وجد الباحثون أن بإمكانه أن يتحكم بمستويات السكر بالدم وخفضها ، لهذا قد يساهم تناول الثوم النيئ على تحسين مستويات السكر بالجسم.

فوائد الثوم لتخفيف الوزن:

  • إن هناك دراسات كثيرة من المجلات الغذائية ، تفيد بأن الثوم من الممكن أن يسرع عملية التمثيل الغذائي بصورة عامة ، وذلك لكونه يحتوي على مكونات تساهم في حرق الدهون ، لهذا قد يكون من المفيد جداً تناول بضعة قرون منه على الريق من أجل فقدان الوزن.

فوائد الثوم لمقاومة السرطانات:

  1. بحسب المعهد الوطني للسرطانات : (تظهر الكثير من الدراسات السكانية وجود ارتباط بين زيادة تناول الثوم ، والحد من خطر الإصابة بسرطانات معينة ، بما فيها سرطانات القولون ، والمعدة ، والبنكرياس ، والمريء ، والثدي) ، وبالنسبة لسرطان المستقيم ، والقولون ، والمعدة ، فقد كان ازدياد استخدام الثوم يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، الأمر الذي يعني أنه كلما أكثر الأشخاص على تناول الثوم كلما قلت معدلات إصابتهم بتلك السرطانات.
  2. وقد قام عدد من الأطباء الصينيين في العام 2013م ، بجمع وتحليل بيانات الدراسات المنشورة حول العلاقة بين الثوم وبين سرطان البروستاتا ، وقد وجدوا هؤلاء الأطباء انخفاض بنسب خطر الإصابة بذلك السرطان لدى الأفراد الذين تناولوا الثوم.
  3. كما أن هناك دراسة أجريت بمركز جيانكسو للوقاية والتحكم بالأمراض بدولة الصين أشارت إلى أن الأفراد الذين يتناولون الثوم مرتين كل أسبوع على الأقل كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السرطان بنسبة أربعة وأربعون بالمائة.

فوائد الثوم في محاربة الالتهابات:

  1. إن الثوم يعد مضاد حيوي طبيعي رائع ، بالرغم من أنه لا يحل محل الأدوية ، إلا أن الثوم الذي يؤكل نيئ كل يوم بإمكانه أن يعزز من فوائد الدواء الذي تقوم بتناوله ، وقد أشارت دراسة أمريكية إلى أن زيت الثوم كان لديه فعالية كبيرة بمحاربة الجراثيم المؤدية للالتهابات المعوية ، وفي الحد من حدوث نزلات البرد والزكام.
  2. كما أن الثوم يساعد في تطهير الجهاز التنفسي ، وذلك لأن تناول الثوم بطريقة منتظمة بإمكانه أن يحارب الأمراض الرئوية الخطيرة كالتهاب الشعب الهوائية ، والربو ، والسل ، والسعال الديكي ، كما أنه قد يساهم في تخفيف احتقان الرئة ، بالإضافة إلى أنه يحسن مستويات الأكسجين بالجسم.

تأثير تناول الثوم النيئ على الكولسترول:

  • بالنسبة لمن يعاني من ارتفاع الكولسترول ، يبدو أن مكملات الثوم تحد من الكولسترول الكلي ، والكولسترول الضار من 10 إلى 15% ، لكن بالرغم من أن ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية هو عامل خطر معروف آخر لأمراض القلب ، إلا أن الثوم ليس له تأثيرات كبيرة على مستويات الدهون الثلاثية.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تخزين الثوم

الثوم يحد من ارتفاع ضغط الدم:

  • إن تناول الثوم الخام على الريق يساهم في مكافحة أعراض ارتفاع ضغط الدم ، كما خلصت دراسة قام بها علماء بجامعة أنقرة التركية من أجل التأكد من فوائد الثوم إلى أن المكملات المستخلصة من الثوم قد تساهم في تخفيض مستويات الكولسترول وفي ارتفاع ضغط الدم عند الأشخاص الذي يعانون من ارتفاعهما.
معلومات عن الثوم
معلومات عن الثوم
فوائد الثوم
فوائد الثوم
فوائد الثوم للربو والسعال
فوائد الثوم للربو والسعال

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تناول الثوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى