معلومات طبية

ما اعراض الجلطة القلبية والحالات العُرضة لها وعلاجها

ما اعراض الجلطة

يتم تعريف الجلطة القلبية على أنها حدوث موت جزئي بعضلة القلب بسبب حدوث انسداد تام ببعض الشرايين التي توجد في القلب ، تلك الشرايين تكون مسئولة عن إيصال الدم الغني بالمواد الغذائية والأكسجين إليه ، مما يسبب حدوث موت للجزء الذي يقوم الشريان بتغذيته ، وحدوث الجلطة يبدأ عندما تتراكم الدهون والكيسترول بأحد شرايين القلب التاجية ، فتتكون بها اللويحات ، التي تؤدي لتضيق الشريات ، وتلك العملية تعرف باسم (تصلب الشرايين) عند حدوث انفجار في تلك اللويحات تحدث جلطة دموية حولها تلك الجلطة تغلق الشريان بصورة كلية ، كما أنها تمنع تدفق الدم لعضلة القلب ، وعندها تحرم من الأكسجين والمواد الغذائية ، ويطلق عليه نقص التروية ، ونقص التروية يسبب حدوث موت بجزء من عضلة القلب الذي يطلق عليه النوبة القلبية أو احتشاء عضلة القلب ، واليوم سوف نتعرف سوياً على أعراض الجلطة القلبية والحالات المعرضة للجلطة وغيرها ، فتابعوا معنا.

أعراض الجلطة القلبية:

  • إن أعراض الإصابة بالجلطة القلبية تختلف من إنسان لإنسان آخر ، وقد تختلف في المصاب نفسه إذا تعرض لأكثر من جلطة قلبية ، ومن الممكن حدوث الجلطة ببطء ويصاحبها بعض الأعراض التي قد تكون شديدة مفاجئة أو خفيفة ، فعلى سبيل المثال من الممكن ألا يعاني بعض الناس أو مصاب السكري من أي أعراض للجلطة ، ويطلق على الجلطة عند عدم ظهور أعراض (نوبة قلبية صامتة) وقد تكون بعض الأعراض أكثر شيوعاً لدى المرأة كضيف في التنفس ، والإحساس بتعب وإرهاق ، وآلام بالظهر والكتفين والفك ، وغثيان وقيء.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو قصور القلب

أعراض الجلطة القلبية الشائعة لدى النساء والرجال:

  1. آلام بالجزء العلوي من الجسم ، وقد ينتشر حتى يصل للأسنان ، والكتفين ، والفك ، والظهر ، والرقبة ، والذراعين.
  2. آلام في مركز أو يسار الصدر ، ومن الممكن أن يستمر لدقائق عدة ، ويؤدي هذا الألم لعدم إحساس بالراحة ، أو قد يكون ألم شديد ، أو مجرد إحساس بالامتلاء ، أو الضغط ، وفي بعض الحالات يصفه المصاب بالشعور بانحسار بوسط الصدر.
  3. آلام في المعدة ، حيث تكون الآلام على هيئة حرقة بالمعدة ، أو الإحساس بالامتلاء ، وعسر بالهضم.
  4. إحساس بتعب وإرهاق من دون سبب ، وبالخصوص لدى النساء.
  5. تعرق ، وجلد بارد ورطب.
  6. ضيق في التنفس ، قد يحدث عند الراحة ، أو عند القيام بنشاط بدني خفيف.
  7. قيء وغثيان.
  8. قلق وتوتر.
  9. دوخة وانعدام تفكير.
  10. الحالات المعرضة للجلطة القلبية:

هناك بعض العوامل التي تسبب للإصابة بمرض الشريان التاجي ، الذي يؤدي للجلطة القلبية ، ومن الممكن السيطرة على بعض تلك العوامل لمنع حدوث الجلطة بتجنب أمور عدة ، منها :

  1. ارتفاع ضغط الدم.
  2. التدخين.
  3. الزيادة في الوزن والسمنة.
  4. ارتفاع الكوليسترول بالدم.
  5. قلة النشاط البدني.
  6. ارتفاع السكر بالدم.
  7. اتباع نظام غذائي غير صحي ، مثل الإكثار من الطعام المليء بالدهون المشبعة ، والصوديوم ، والكوليسترول.

وهناك عوامل أخرى لا يمكن أن يتم السيطرة عليها أو تغييرها ، ومنها :

  1. العمر : خطر الإصابة بأمراض القلب يزداد لدى الرجال بعد سن الخامسة والأربعين ، ولدى النساء بعد سن الخامسة والخمسين أي بعد سن اليأس.
  2. تسمم الحمل : تسمم الحمل يصاحبه ارتفاع بضغط الدم ، بالإضافة لظهور كميات زائدة من البروتين بالبول ، وقد يزيد هذا من احتمالية الإصابة بالجلطة القلبية أو الإصابة بأمراض القلب.
  3. التاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب المبكرة : إن نسبة الإصابة بجلطة قلبية تزداد عندما يتعرض الأخ أو الأب لأحد أمراض القلب قبل سن الخامسة والخمسون ، أو إصابة الأخت أو الأم قبل سن الخامسة والستون.

للمزيد يمكنك قراءة : ماهو خفقان القلب

علاج الجلطة القلبية:

بإمكان العلاج المبكر للجلطة أن يمنع الموت الجزئي لعضلة القلب ، فعند التصرف سريعاً لدى الإصابة قد ينقذ حياة الشخص ، ويتضمن العلاج علاجات فورية تبدأ عندما يتم الاشتباه في حدوث جلطة وقبل تأكيد الإصابة بالجلطة ، وتشمل ما يلي :

  1. الإسبرين من أجل منع تخثر الدم.
  2. علاج آلام الصدر.
  3. الأكسجين.
  4. النيتروغليسارين ، وذلك من أجل التخفيف من عبء العمل على القلب ، ومن أجل تحسين تدفق الدم عبر الشرايين التاجية.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية مفيدة وقصيرة

أعراض النوبة القلبية
أعراض النوبة القلبية
جلطة قلبية
جلطة قلبية
الجلطة القلبية
الجلطة القلبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى