معلومات

ما اسم ابن الدب وأنواع الدببة ومعلومات عنها

ما اسم ابن الدب

إن الدببة تنتمي لطائفة الثدييات ، وتعد من الحيوانات القارتة ، بمعنى أنها تتغذى على النباتات واللحوم ، وهناك 8 أنواع من الدببة المنتشرة في العالم ، فيمكنها أن تعيش بالمناطق العشبية ، والصحاري والجبال ، والغابات ، والتندرا ، وعلى الرغم من وجود العديد من الاختلافات بين أنواع الدببة الثمانية ، إلا أن جميعها تتصف بصفات مشتركة ، فهي تمتلك جسم ممتلئ يغطيه الفراء ، وتمتلك رأس مستدير ، وسيقان قصيرة ، وخطم طويل ، بالإضافة إلى أنها تتمتع بحاسة شم متطورة جداً ، أما حاسة البصر والسمع لديها فضعيفة ، وهي سريعة في حركتها ، وسباحة ماهرة ، وهناك بعض الأنواع يجيد التسلق ، وهي في العموم حيوانات هادئة لا تصدر أصوات إلا عندما تأكل وتتنافس على الإناث بموسم التزاوج ، أو عندما تتعرض لهجوم سواءً من قبل دببة أخرى أو من قبل البشر ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على اسم ابن الدب وغيرها من المعلومات فتابعوا معنا.

اسم ابن الدب:

  1. يطلق على ابن الدب الصغير (الديسم) ويتم ولادتها بأوكار ، والأوكار هي منازل تمت صناعتها من الأشجار المجوفة ، أو حفرة يحفرها الدب بجوار التل ، أو ربما تحت جذور الشجرة الصغيرة ، أو بالكهوف ، ويزن الديسم الصغير عند ولادته حوالي 330 جرام.
  2. ويعتمد الديسم عند ولادته على أمه من أجل الأكل والحماية ، فعلى سبيل المثال يكون صغير دب الشمس غير قادر على الشم أو السمع عند ولادته ، فتقف أمه بوضع مستقيم كالإنسان ، وتحمل الصغير بمخالبها ، أو بفمها ، وتعتني به جيداً.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو اسم صغير الفيل

أنواع الدببة:

  1. هناك 8 أنواع مختلفة من الدببة وهم : (الدببة القطبية ، والدببة السوداء الأمريكية ، والدببة السوداء الآسيوية ، والباندا العملاقة ، والدببة المثيرة للدهشة ، والدببة البنية ، والدببة الشمسية ، والدببة الكسولة) وتعتبر الدببة القطبية هي الأضخم والأكبر بين باقي الأنواع.
  2. حيث يتراوح طول الذكر البالغ نحو 3.5 إلى 5 أمتار ، ويزن في العادة من 350 إلى 544 كيلو جرام ، ويعد دب الشمس هو الأصغر في الحجم ، حيث يبلغ متوسط طوله نحو 1.2 إلى 1.5 متر ، ويزن من 27 إلى 68 كيلو جرام.

سلوك الدببة:

  1. إن الدب من الحيوانات التي تحب العزلة ، وهو في الغالب ليلي النشاط إلا أنه قد ينشط في النهار ببعض الأوقات ، ذلك باستثناء الدب القطبي لأنه نهاري النشاط ، وتعيش جميع الدببة بكهوف ، أو في تجاويف الأشجار ، وعلى الرغم من قدرتها على الجري بسرعة عند الحاجة ، إلا أنها في الغالب تمشي ببطء وتثاقل.
  2. ويمكن للدب المشي على قدميه الخلفيتين والتسلق ، والدببة القطبية تشتهر بأنها ماهرة في السباحة ، بالإضافة إلى أنها تهاجر بأواخر الخريف من أجل أن تضع الصغار في الأوكار ، أما بالنسبة لدب الشمس فهو محب للعيش على الشجر ، وبعض أنواع الدببة تلجأ للسبات في فصل الشتاء بجحور تحت الأرض ، أو بالكهوف.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة للاطفال

معلومات عن الدببة:

  1. السبات الشتوي : جميع الدببة بنصف الكرة الشمالي تمارس السبات عندما يكون الطقس بارد ، والسبات هو نوم عميق يسمح للدببة بالعيش فيه بدون أكل لمدد طويلة من الزمن ، ويتحمل الدب مدة 4 إلى 6 أشهر من النوم في أوكاره ، فتنخفض درجة حرارتها بشكل طفيف ، ويتباطأ معدل ضربات القلب عندها ، وتستعمل أجسادها الدهون المخزنة كي تظل على قيد الحياة.
  2. النشاط البدني : على الرغم من أن حجم الدببة كبير ، ووزنها ثقيل جداً ، إلا أن الدببة السوداء بإمكانها الجري بسرعة تصل لأربعين كيلو متر في الساعة.
  3. التغذية : إن جميع أنواع الدببة تتغذى على الفواكهة ، والأعشاب ، إلا أنهم في بعض الأوقات يأكلون أشياء أخرى بما فيها الأسماك.
  4. الحواس : إن الدببة تعتمد على سمعها القوي ، وحاسة الشم الفائقة التي تمتلكها ، فهي تمكنها من اكتشاف الحيوانات القريبة منها ، والعثور على الفواكه ويرقات الحشرات ، وغيره من الطعام.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن الحيوانات

الدببة بالصور:

دياسم صغيرة
دياسم صغيرة
دببة صغار مع أمهم
دببة صغار مع أمهم
دب مفترس
دب مفترس

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى