معلومات

ما اسم ابن الدب وأنواع الدببة ومعلومات عنها

ما اسم ابن الدب

إن الدببة تنتمي لطائفة الثدييات ، وتعد من الحيوانات القارتة ، بمعنى أنها تتغذى على النباتات واللحوم ، وهناك 8 أنواع من الدببة المنتشرة في العالم ، فيمكنها أن تعيش بالمناطق العشبية ، والصحاري والجبال ، والغابات ، والتندرا ، وعلى الرغم من وجود العديد من الاختلافات بين أنواع الدببة الثمانية ، إلا أن جميعها تتصف بصفات مشتركة ، فهي تمتلك جسم ممتلئ يغطيه الفراء ، وتمتلك رأس مستدير ، وسيقان قصيرة ، وخطم طويل ، بالإضافة إلى أنها تتمتع بحاسة شم متطورة جداً ، أما حاسة البصر والسمع لديها فضعيفة ، وهي سريعة في حركتها ، وسباحة ماهرة ، وهناك بعض الأنواع يجيد التسلق ، وهي في العموم حيوانات هادئة لا تصدر أصوات إلا عندما تأكل وتتنافس على الإناث بموسم التزاوج ، أو عندما تتعرض لهجوم سواءً من قبل دببة أخرى أو من قبل البشر ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على اسم ابن الدب وغيرها من المعلومات فتابعوا معنا.

اسم ابن الدب:

  1. يطلق على ابن الدب الصغير (الديسم) ويتم ولادتها بأوكار ، والأوكار هي منازل تمت صناعتها من الأشجار المجوفة ، أو حفرة يحفرها الدب بجوار التل ، أو ربما تحت جذور الشجرة الصغيرة ، أو بالكهوف ، ويزن الديسم الصغير عند ولادته حوالي 330 جرام.
  2. ويعتمد الديسم عند ولادته على أمه من أجل الأكل والحماية ، فعلى سبيل المثال يكون صغير دب الشمس غير قادر على الشم أو السمع عند ولادته ، فتقف أمه بوضع مستقيم كالإنسان ، وتحمل الصغير بمخالبها ، أو بفمها ، وتعتني به جيداً.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو اسم صغير الفيل

أنواع الدببة:

  1. هناك 8 أنواع مختلفة من الدببة وهم : (الدببة القطبية ، والدببة السوداء الأمريكية ، والدببة السوداء الآسيوية ، والباندا العملاقة ، والدببة المثيرة للدهشة ، والدببة البنية ، والدببة الشمسية ، والدببة الكسولة) وتعتبر الدببة القطبية هي الأضخم والأكبر بين باقي الأنواع.
  2. حيث يتراوح طول الذكر البالغ نحو 3.5 إلى 5 أمتار ، ويزن في العادة من 350 إلى 544 كيلو جرام ، ويعد دب الشمس هو الأصغر في الحجم ، حيث يبلغ متوسط طوله نحو 1.2 إلى 1.5 متر ، ويزن من 27 إلى 68 كيلو جرام.

سلوك الدببة:

  1. إن الدب من الحيوانات التي تحب العزلة ، وهو في الغالب ليلي النشاط إلا أنه قد ينشط في النهار ببعض الأوقات ، ذلك باستثناء الدب القطبي لأنه نهاري النشاط ، وتعيش جميع الدببة بكهوف ، أو في تجاويف الأشجار ، وعلى الرغم من قدرتها على الجري بسرعة عند الحاجة ، إلا أنها في الغالب تمشي ببطء وتثاقل.
  2. ويمكن للدب المشي على قدميه الخلفيتين والتسلق ، والدببة القطبية تشتهر بأنها ماهرة في السباحة ، بالإضافة إلى أنها تهاجر بأواخر الخريف من أجل أن تضع الصغار في الأوكار ، أما بالنسبة لدب الشمس فهو محب للعيش على الشجر ، وبعض أنواع الدببة تلجأ للسبات في فصل الشتاء بجحور تحت الأرض ، أو بالكهوف.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة للاطفال

معلومات عن الدببة:

  1. السبات الشتوي : جميع الدببة بنصف الكرة الشمالي تمارس السبات عندما يكون الطقس بارد ، والسبات هو نوم عميق يسمح للدببة بالعيش فيه بدون أكل لمدد طويلة من الزمن ، ويتحمل الدب مدة 4 إلى 6 أشهر من النوم في أوكاره ، فتنخفض درجة حرارتها بشكل طفيف ، ويتباطأ معدل ضربات القلب عندها ، وتستعمل أجسادها الدهون المخزنة كي تظل على قيد الحياة.
  2. النشاط البدني : على الرغم من أن حجم الدببة كبير ، ووزنها ثقيل جداً ، إلا أن الدببة السوداء بإمكانها الجري بسرعة تصل لأربعين كيلو متر في الساعة.
  3. التغذية : إن جميع أنواع الدببة تتغذى على الفواكهة ، والأعشاب ، إلا أنهم في بعض الأوقات يأكلون أشياء أخرى بما فيها الأسماك.
  4. الحواس : إن الدببة تعتمد على سمعها القوي ، وحاسة الشم الفائقة التي تمتلكها ، فهي تمكنها من اكتشاف الحيوانات القريبة منها ، والعثور على الفواكه ويرقات الحشرات ، وغيره من الطعام.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن الحيوانات

الدببة بالصور:

دياسم صغيرة
دياسم صغيرة
دببة صغار مع أمهم
دببة صغار مع أمهم
دب مفترس
دب مفترس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى