معلومات

ماهي جائزة نوبل ومن هم الحاصلين على جائزة نوبل من العرب ؟

ماهي جائزة نوبل ؟ حسنًا، جائزة نوبل تعتبر إحدى الجوائز التي يقدمها سنويًا صندوق أنشأه المخترع السويدي ألفريد نوبل.

واحدة من أرقى الجوائز فـ مجال الإنجاز الفكري فـ العالم.

بدأت الجائزة عندما قرر نوبل فـ عام 1895 تحقيق أقصى استفادة من صندوق ثروته من خلال تقديم خمس جوائز بشرية سنوية أفادت البشرية على مدار أعوام وهي: جائزة نوبل فـ الفيزياء ، وجائزة نوبل فـ الكيمياء ، وجائزة نوبل فـ علم وظائف الأعضاء أو الطب ، وجائزة نوبل فـ الأدب ، بـ الإضافة إلى جائزة نوبل لـ السلام.

قد يهمك أيضًا: معلومات عامة مفيدة للطلاب

ألفريد نوبل

  • ألفريد برنهارد نوبل ، المولود فـ ستوكهولم عام 1833 ، هو عالم ومخترع ورجل أعمال ومؤلف ومدافع عن السلام.
  • حصل على براءة اختراع لـ مادة متفجرة تسمى النتروجليسرين بـ الإضافة إلى الديناميت و Gelignit.
  • ساعد فـ تأسيس العديد من الشركات التي جعلته ثريًا ، بـ الإضافة إلى توريث الكثير من ثروته الضخمة لـ جائزة نوبل.

قد يهمك أيضًا: معلومات عامة

لمن تمنح جائزة نوبل

  • تبدأ عملية اختيار جائزة نوبل فـ أوائل خريف العام السابق لـ العام الذي تمنح به الجائزة.
  • يبدأ ذلك عندما تدعو المؤسسات المانحة أكثر من 6000 شخص لـ اقتراح أو ترشيح مرشحين لـ الجوائز.
  • يتقدم حوالي 1000 شخص لـ كل جائزة ، ومن ثم ينتقل عدد المرشحين لـ يصل إلى حوالي 100 أو 250 شخصًا.
  • بما فـ ذلك أعضاء المؤسسات الائتمانية أنفسهم، والعلماء النشطاء فـ مجالات الفيزياء والكيمياء والاقتصاد وعلم وظائف الأعضاء أو الطب وموظفي الخدمة المدنية وأعضاء من مختلف الجامعات والأكاديميات.
  • يعلن عن جوائز نوبل عادةً فـ أوائل أكتوبر من كل عام، ومن ثم يتم توزيعها بعد شهرين من الإعلان عن الفائزين، أي فـ ذكرة وفاة الراحل ألفريد نوبل.
  •  يقوم حينها ملك السويد بـ منح شهادة نوبل بـ الإضافة إلى ميدالية وعشرة ملايين كرون سويدي عن كل جائزة فـ ستوكهولم ، السويد ، بـ استثناء جائزة نوبل لـ السلام، والتي تمنح فـ أوسلو ، النرويج.

جائزة نوبل للسلام

  • جائزة نوبل لـ السلام هي واحدة من خمس جوائز نوبل اقترحها ألفريد نوبل، الذي اشتهر على مستوى العالم بـ اختراع الديناميت.
  • تم منحها من قبل المنظمة النرويجية أو اللجنة النرويجية لـ أول مرة في عام 1901 م.
  • من الجدير بـ الذكر أن المرشحين لـ هذه الجائزة يتم اختيارهم عادة من قبل لجنة خاصة يعينها البرلمان النرويجي وفقًا لـ توصيات نوبل فـ وصيته.
  • يُطلب التقديم المسبق لـ الحصول على هذه الجائزة، وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الأحياء فقط يمكنهم التقدم لـ الحصول على الجائزة فـ الطب والفيزياء والاقتصاد والكيمياء.
  • يتم اختيار أعضاء لجنة نوبل المتخصصين فـ كل جهة، وكذلك أعضاء من أكاديمية العلوم، وكذلك أساتذة لـ هذه المواد الذين عملوا فـ جامعات معينة فـ الدول الاسكندنافية، بـ الإضافة إلى بعض الأساتذة الذين عملوا فـ بعض الجامعات الأخرى.
  • تجدر الإشارة إلى أن الترشيحات لـ هذه الجائزة قد تأتي من محاكم دولية أو أعضاء حكوميين أو أساتذة جامعيين متخصصين فـ مجالات التاريخ والعلوم الاجتماعية والقانون والفلسفة والدراسات الدينية.

أول من حصل على جائزة نوبل للسلام

  • أقيم حفل توزيع الجوائز الأول فـ الفيزياء والأدب والطب والكيمياء فـ الأكاديمية الملكية لـ الموسيقى. وبـ شكل أدق فـ عام 1901 فـ مدينة ستوكهولم فـ السويد، وابتداءً من عام 1902 مُنحت الجائزة لـ الفائزين أنفسهم.
  • جدير بـ الذكر أن ملك السويد كانت متردد فـ البداية فـ منح جائزة وطنية لغير السويديين، لكنه اقتنع فيما بعد ووافق على الأمر ، مما أكسب السويديين استحسان العالم.
  • يتم تقديم هذه الجائزة والجوائز السابقة عادة فـ حفل رسمي يوم 10 ديسمبر من كل عام ، بـ شرط أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين من قبل مختلف اللجان المسؤولة عن تحديد الفائزين في أكتوبر من نفس العام.
  • مُنحت أول جائزة نوبل لـ السلام عام 1901 م. تشاركخا هنري دونان ، مؤسس اللجنة الدولية لـ الصليب الأحمر ، وفريدريك باسي ، أحد دعاة السلام البارزين فـ عصره. والذي حصل على جائزة نوبل لـ السلام ثلاث مرات ، فـ أعوام 1917 و 1944 و 1963 م.

العرب الحاصلين على جائزة نوبل

  1. الرئيس المصري محمد أنور السادات: أول مسلم ينال جائزة نوبل التي نالها عام 1978 م. جاء ذلك بعد توقيع معاهدة كامب ديفيد لـ السلام بين مصر وإسرائيل.
  2. الرئيس الفلسطيني الأسبق ياسر عرفات: يعتبر أول فلسطيني يحصل على جائزة نوبل التي تقاسمها مع إسحاق رابين وشيمون بيريز عام 1994 لـ جهود السلام فـ الشرق الأوسط.
  3. محمد البرادعي: الرئيس السابق لـ الوكالة الدولية لـ الطاقة الذرية، تسلم الجائزة عام 2005.
  4. الكاتبة والصحفية والناشطة الحقوقية اليمنية توكل كرمان: حصلت على جائزة نوبل لـ السلام لـ عام 2011. مع الناشطة الليبيرية ليما غوبوي والرئيسة الليبيرية إلين جونسون.
  5. الرباعي الراعي لـ الحوار الوطني التونسي: أربع منظمات مجتمع مدني تونسية حصلت على جائزة نوبل فـ عام 2015. جاء ذلك لـ مساهمته فـ إنجاح عملية التحول الديمقراطي فـ تونس ومنع البلاد من الانزلاق فـ حرب أهلية.
  6. الكاتب المصري نجيب محفوظ: حصل على جائزة نوبل فـ الأدب عام 1988.
  7. إلياس جيمس خوري: حصل على جائزة نوبل فـ الكيمياء عام 1990. لـ بحثه فـ تطوير نظرية ومنهجية التوليف العضوي.
  8. أحمد زويل: كيميائي مصري حصل على جائزة نوبل فـ الكيمياء عام 1999. لـ أبحاثه في مجال الفيمتوثانية.
  9. بيتر مدور: طبيب بريطاني من أصل لبناني وتقاسم جائزة نوبل فـ الطب لـ عام 1960 مع السير فرانك بورنيت. لـ اكتشافه التحمل المناعي المكتسب.

قد يهمك أيضًا: هل تعلم ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى