معلومات طبية

ماهي امراض الكبد وأنواعها وأسبابها وعلاجها

ماهي امراض الكبد

مشاكل الكبد ، أو مرض الكبد ، أو أمراض الكبد ، هو مصطلح يتم إطلاقه على أي من الاضطرابات أو الأمراض التي تسبب تدني أو فقدان الكبد قدرته على تأدية وظائفه ، ويعتبر الكبد هو العضو الأكبر داخل جسم الشخص ، حيث يصل وزنه قرابة 1.4 كيلو جرام ، ويوجد بالجزء العلوي من الجهة اليمني من منطقة البطن ، وبالتحديد أسفل الحجاب الحاجز ، وأعلى كل من المعدة ، والأمعاء ، والكلية اليمنى ، والكبد يعد عضو وتدي في شكله ويمتلك لون بني يميل للأحمر الداكن ، ويوجد الكثير من الوظائف التي يقوم بها الكبد ، كمعالجة جميع العناصر الغذائية التي تمتص بالأمعاء ، وتخزين المواد الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان ، وفي إنتاج البروتينات ، وفي تنقية الدم من المواد الضارة التي تنتج بسبب تناول الأدوية والكحول ، أو بسبب التعرض للمواد السامة.

وهناك نوعين من أمراض الكبد ألا وهما : الحادة والمزمنة ، حيث تتطور الحادة منها في ظرف أيام أو في أسابيع ، في حين أن المزمنة تتطور بطيئاً وعلى مدة زمنية طويلة ، والمزمنة تعد الأكثر شيوعاً إذا ما قورنت بالحادة ، ونشير هنا إلى أن نسبة المصابين بأمراض الكبد تزداد بصورة ثابتة مع مرور السنين ، حيث من الممكن لمرض الكبد المزمن أن يصيب أي إنسان بغض النظر عن جنسه أو عمره أو عرقه ، وذلك حسبما جاء بدراسة تم نشرها من قبل المنظمة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي ، فمن المتوقع أن يصاب أكثر من 50 مليون إنسان بالغ حول العالم بمرض الكبد المزمن ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أمراض الكبد وأنواعها وأسبابها فتابعوا معنا.

أمراض الكبد أنواعها وأسبابها:

  • يوجد أكثر من مائة مرض تم تحديدها من شأنها أن تصيب كبد الإنسان ، حيث تؤدي تلك الأمراض لتلف خلايا الكبد ، الأمر الذي يؤدي بقدرته على تأدية وظائفه بصورة طبيعية ، وتلك الأمراض تصنف بالاعتماد على السبب الرئيسي الذي كان وراء حدوثه ، ذلك بالإضافة لتأثيرها بالكبد ، ومن الممكن بيانها تبعاً لذلك على النحو الآتي :

للمزيد يمكنك قراءة : التهاب السحايا

التهاب الكبد الوبائي:

  • وهو ما يحدث بسبب الفيروسات التي تصيب كبد الإنسان ، والتي تشمل فيروس التهاب الكبد (أ ، ب ، ج) هذا الأمر الذي يسبب حدوث الالتهابات التي تقلل من قدرة الكبد على تأدية وظائفه ، ومن الممكن لتلك الفيروسات أن تنتشر من خلال الدم أو من خلال المني ، أو من خلال الماء ، أو من خلال الطعام الملوث ، أو من خلال الاتصال الوثيق مع إنسان مصاب بها ، ونذكر هنا إلى أن بعض الميكروبات الأخرى مثل : الطفيليات قد تؤدي لالتهاب بالكبد أيضاً.

مرض الكبد الدهني غير الكحولي:

  • إن هذا المرض يعتبر من الأمراض الشائعة التي بإمكانها أن تصيب القلب ، ويشير هذا المرض لمجموعة من الحالات التي يحدث بها تراكم للدهون بالكبد المرتبط بإدمان الكحول وغير المرتبط بها ، وبالرغم من أن وجود الدهون بالكبد لا يعد أمر طبيعي ، إلا أن تلك الحالة بحد ذاتها لا تسبب تلف الكبد ، ولكن ببعض الحالات من الممكن أن يترتب عليها تطور بعض المضاعفات ، كحالة التهاب الكبد الدهني غير الكحولي ، وهي حالة حرجة يرتبط بها تراكم الدهون بحدوث التهاب وندوب بخلايا الكبد.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي اعراض تضخم الكبد

أمراض الكبد المناعية الذاتية:

وهي اضطرابات تحدث نتيجة لمهاجمة جهاز المناعة الكبد مؤدي لتلف خلايا الكبد والإضرار بالقنوات الصفراوية ، ومن الأمثلة على تلك الأمراض ما يلي :

  1. التهاب الأقنية الصفراوية الأولى : وتسمى أيضاً تشمع المرارة الأولى ، ويعد أحد الأمراض المزمنة التي بإمكانها أن تصيب الكبد وتؤدي لحدوث تدمير تدريجي بالقنوات الصفراوية التي توجد داخل الكبد.
  2. التهاب الكبد المناعي الذاتي : ويمكن لذلك المرض أن يؤدي للإصابة بأمراض أخرى ، والتي قد تؤدي في نهاية الأمر للمعاناة من الفشل الكبد ، وفي العادة ما يصيب هذا المرض الإناث أكثر من الذكور.
  3. التهاب الأقنية الصفراوية المصلب الابتدائي : وذلك المرض يعد أحد الأمراض المزمنة التي يحدث بها التهاب وتندب بالقنوات الصفراوية التي توجد داخل الكبد وخارجه ، هذا الأمر يؤدي لتضيق تلك القنوات وانسدادها ، وهذا بدوره يؤدي للإضرار بالكبد عن طريق تراكم العصارة الصفراء داخل الكبد.

للمزيد يمكنك قراءة : التهاب المعدة

معلومات طبية
معلومات طبية
أمراض الكبد
أمراض الكبد
ماهي امراض الكبد
ماهي امراض الكبد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى