الغذاء الصحي

ماهي الطحينة وفوائدها وكيفية تحضيرها في المنزل

ماهي الطحينة

يتم تعريف الطحينة على أنها صلصة سميكة مثل العجية السلسة ، يتم صناعتها من بذور السمسم مع القليل من الزيت ، فيتم خلطهما سوياً ليصير المزيج متسق بصورة معينة ، وهي شبيهة بزبدة الفول السوداني من ناحية الملمس ، ومن الجدير ذكره أن الطحينة تعد من المكونات الشائعة بوصفات الأطعمة النباتية ، ومنها سلطة الطحينة ، وغيرها الكثير من الأطباق ، وتتواجد الطحينة بمعظم محلات البقالة ، ومعظم محلات الأطعمة الطبيعية ، فتباع بوعاء زجاجي أو مرطبات بلاستيكي.

ومن الممكن الحصول على الطحينة أيضاً على شكل مسحوق ، ومن الممكن ترطيبة بالمياه عند استعماله ، ومن جانب آخر فالطحينة تعد عنصر مهم في مطابخ الشرق الأوسط ، وفي الكثير من المأكولات العرقية الأخرى ، بما فيها الأكلات اليونانية ، والمأكولات التركية ، وشمال أفريقيا ، كما أن الطحينة عنصر رئيسي في الكثير من الوصفات ، كالسلطة ، والحمص ، وتستعمل بجانب الفلافل لتغميسها بها كنوع من المقبلات ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد الطحينة ، وطريقة تحضير الطحينة في البيت ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالطحينة.

طريقة تحضير الطحينة في المنزل:

بإمكانك عمل الطحينة في البيت من خلال إتباع الخطوات التالية :

  1. قم بتسخين الفرن على درجة حرارة مائة وخمسة وسبعون درجة مئوية.
  2. اثنر كوب من بذور السمسم على ورقة الخبيز.
  3. قم بخبز السمسم بالفرن المحمي حتى تصبح البذور لها رائحة نفاثة.
  4. قم بتحريك السمسم كل 10 إلى 12 دقيقة.
  5. قم بنقل البذور المحمصة للخلاط ، وأضف ¼ كوب من زيت الزيتون أو حسب الرغبة ، واخلطهم حتى تصبح سلسة تماماً.
  6. أضف المزيد من الزيت لو لزم الأمر.
  7. برد الطحينة وأحفظها بمرطبان مغلق.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل الطحينة من السمسم في المنزل

فوائد الطحينة:

إن للطحينة الكثير من الفوائد الصحية ، ومن فوائد الطحينة على جسم الإنسان ما يلي :

  1. السعرات الحرارية : إن ملعقة واحدة كبيرة من الطحينة تحتوي على تسعة وثمانون سعرة حرارية ، والسعرات الحرارية تزيد بالاعتماد على الوصفة ، فعلى سبيل المثال : طبق حمص بالطحينة يحتوي على خمسة وعشرون سعرة حرارية لكل ملعقة كبيرة ، والبابا غنوج المكون من الباذنجان والطحينة ، يحتوي على أربعون سعرة حرارية لكل حصة طعام.
  2. البروتينات والكربوهيدرات : إن كل حصة طعام من الطحينة تحتوي على 2.6 جرام من البروتين ، و3.2 جرام من الكربوهيدرات.
  3. فيتامين الثيامين : إن كل حصة طعام من الطحينة تقدم 16% من القيمة اليومية اللازمة من ذلك الفيتامين ، والذي يعرف أيضاً باسم فيتامين بي1 ، ومن الجدير بالذكر أن ذلك الفيتامين يؤثر على أداء الجهاز العصبي ، وعملية الهضم ، والعضلات أيضاً.
  4. الفوسفور : إن كل حصة من الطحينة توفر نحو 12% من الفوسفور الذي يحتاجه الإنسان يومياً ، حيث يعتبر ذلك المعدن مهم لقوة الأسنان والعظام ، كما أنه مهم جداً من أجل إزالة الفضلات من الكليتين ، فتناول الطحينة هو خيار أولئك الأشخاص الذين يتناولون مضادات الحموضة ، أو مدرات البول ، التي تحد من نسبة الفوسفور بالجسم.
  5. النحاس : إن جسم الإنسان بحاجة لكميات صغيرة من النحاس بالنظام الغذائي يومياً ، والطحينة من الممكن أن تزود الجسم بها ، فذلك المعدن يساهم في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والعظام ، كما أنه يحسن من إنتاج خلايا الدم الحمراء ، وأيضاً يؤثر على نسبة الطاقة بالجسم.
  6. الكالسيوم : إن الطحينة تعتبر من الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

للمزيد يمكنك قراءة : 4 طرق تحضير سلطة الحمص بالطحينة لذيذة جداً

أضرار الطحينة:

  • إن الطحينة تحتوي على كمية كبيرة من الدهون ، وعليه فهي مرتفعة بالسعرات الحرارية ، لهذا ننصح بتناول كمية معتدلة منها من أجل الحصول على فوائدها الصحية ، ولتجنب ضررها في الوقت نفسه ، ذلك بالإضافة إلى أن هناك بعض الأفراد من الممكن أن يكون عندهم حساسية من بذور السمسم ، كما أن نسبة كبيرة من المصابين بالحساسية تجاه المكسرات يعانوا من هذا الأمر.

للمزيد يمكنك قراءة : عمل بسبوسة بالقشطة والمكسرات

ماهي الطحينة
ماهي الطحينة
معلومات عن الطحينة
معلومات عن الطحينة
طريقة عمل الطحينة بالمنزل
طريقة عمل الطحينة بالمنزل

للمزيد يمكنك قراءة : انواع الحلويات العربية وكيفية صنعها في المنزل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى