إسلاميات

ماهي الانفال  وسبب نزولها وما هي الأسماء الأخرى لسورة الأنفال

ماهي الانفال

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان ماهي الانفال  وسبب نزولها وما هي الأسماء الأخرى لسورة الأنفال، فالقرآن الكريم هو كلم الله عز وجل أنزله علي نبيه يحمل دستورًا يسير الناس عليه، فهو يحمل بين طياته أحكاما لكل مواقف الحياة لذا إذا قولنا بأن القرآن دستور الحياة فلن نخطئ وقد جاءت كل سوره وآياته بأسباب خاصة للنزول لتوفر حكمًا أو طريقة تعلمنا كيفية التعامل من بداية الاستيقاظ في الصباح وحتى عودتنا للنوم وحتى العلاقات الدبلوماسية والسياسة والحكم لم يترك شئ لم يوضحه أو يضع الإطار الخاص به، ومن هذه الأحكام ما ورد في حكم الانفال، فما هي الانفال.

اقرأ: قصص القران حسب السور سورة الكهف

سورة الأنفال

ما هى الأنفال في اللغة

الانفال هي كلمة اشتقت من نفل وفي اللغة العربية نفل تعني الغنيمة أو الهبة أو التطوع ، لذا فإن كل عطية أو صدقة أو أعمال خير أو صلاة تطوع فهي نافلة، أي أنها كل زيادة عن الأصل لذا فإن التطوع أعتبر من الأنفال.

اقرأ: سور وآيات فاضلة في القران الكريم

ما هى الأنفال في الإسلام

حوى الإسلام سورة باسم الأنفال وهى سورة مدنية ما عدا الآيات من30: 36 هي آيات مكية، ويصل عدد آيات سورة الأنفال إلى 75 آية بدون البسملة، وفي ترتيب المصحف هي السورة الثامنة، وكان نزولها بعد نزول سورة البقرة وذلك بعد غزوة بدر التي انتصر فيها المسلمين وكان ذلك في يوم السابع عشر من رمضان السنة الثانية للهجرة في صبح يوم جمعة، وقيل بأنها الثالثة حيث نزلت وكانت سورة آل عمران بدأت في النزول.

اهتمت سور الأنفال بعمليات التشريع فيما يخص الجهاد أو القتال والحروب، فقد كانت غزوة بدر أول الغزوات في الإسلام وقد صاحبتها بعض المستجدات التي احتاجت إلى بعض الأحكام الشرعية فجاء نزول سور الأنفال.

بعد غزوة بدر كانت هناك غنائم وكان هناك أسرى ولم يعرف المسلمون كيف يتعاملون معهم وخاصة بأنه في الأمم السابقة كان محرم أخذ الأنفال أو الغنائم، ففي الحديث  عن جابر بن عبدالله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أعطيت خمساً لم يعطهن أحد قبلي، نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت ليا لأرض مسجدًا وطهوراً، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة).

إذا فالانفال في الإسلام هى:

  • الغنائم التي غنموها في الحروب وهذا هو قول اغلب العلماء في معنى الانفال.

إلا أن بعضهم قال بأن الأنفال هي الخمس لأهل الخمس وفقًا للآية  قال تعالى ” وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ” (سورةالأنفالآية 41).

  • وقال البعض الآخر هي السرايا أي ما يعطيه الإمام زيادة لبعض السرايا عن نصيبهم.
  • وهناك من قال بأنها ما يكسبه المسلمون من المشركين بدون قتال وقد اطلق عليه العلماء أيضًا اسم الفيء.
  • وقيل بأنها خمس الخمس.

اقرأ: فوائد الصلاة للجسم الجسدية والروحية

سبب نزول سورة الأنفال

قيل في أسباب نزولها عن سعد بن أبي وقاص رضى الله عنه قال: لما كان يوم بدر قتل أخي عمير فقتلت به سعيد بن العاص، وأخذت سيفه، فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “اذهب فاطرحه في القبض” فرجعت وبي ما لا يعلمه إلا الله من قتل أخي وأخذ سلبي، فما جاوزت إلا يسيرا حتى نزلت سورة الانفال، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : “اذهب فخذ سيفك”، وعن مصعب بن سعد عن أبيه قال: أخذ أبي من الخمس سيفا فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هب لي هذا فأبي،فأنزل الله عز وجل (يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول).

اقرأ: فضل ليلة القدر وعلاماتها طبقا لما ورد في السنة

سورة الأنفال
سورة الأنفال

أسماء سورة الانفال

أطلق على سورة الأنفال اكثر من اسم ومنها:

  • سورة بدر ويعود ذلك لنزولها عقب غزوة بدر تمامًا.
  • الفرقان وذلك بسبب الآية التي أطلقت على يوم بدر يوم الفرقان “يَوْمَ الْفُرْقَان ِيَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ” ( آية 41 ).
  • القتال وذلك لأنها نزلت بعد أول قتال ومعركة للمسلمين.

اختلف العلماء حول معنى الأنفال ولكن في النهاية تقريبًا كلها دارت حول انها إما الغنيمة أو جزء منه، وكانت سورة الأنفال المنظمة لأحكام تلك الغنائم وكيفية تقسيمها ومن له الحق بها من جند وقادة ومن سائر أفراد الأمة الباقين أو ما يدخل بيت مال المسلمين للإنفاق على شؤون البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى