معلومات عامة

ماهي اكبر جزيرة في العالم

ماهي اكبر جزيرة في العالم

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان ماهي اكبر جزيرة في العالم وأين تقع بالتحديد، فالأرض تتكون من جزأين أساسيين اليابسة أو الأرض والماء، ويمثل الماء منها ما يفوق الـ70% من مساحتها والباقي هو اليابسة، ولكن اليابسة لا تتمثل فقط في مجموعة القارات وإنما هناك أيضًا قطع من اليابسة توجد داخل المياه وتسمى تلك القطع من الياباسة بالجزر، لذا دعونا نتعرف على ما هي الجزر وما هي أكبر جزيرة في العالم؟.

النهر الجليدي في جزيرة جرين لاند

اقرأ: بحث عن مصادر المعلومات وأنواعها وطرق تقسيمها بأشكال مختلفة

ما هي الجزر؟

  • الجزيرة عبارة عن مساحة من اليابسة محاطة بالمياه من جميع الجهات وتتفاوت في مساحتها إلا أنها تكون أقل من مساحة قارة حتى يمكن أن نطلق عليها اسم جزيرة، ونجد بعض التشكيلات من الجزر حيث تتجمع مجموعة كبيرة من الجزر معًا مكونة ما يعرف بالأرخبيل كما هو الحال مع دولة إندونيسيا فهي عبارة عن مجموعة من الجزر ذات الصلات، ونجد الجزر منتشرة في مختلف المسطحات المائية فنجدها في المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار، ويسود في الجزر طقس أو أجواء حسب المنطقة التي توجد بها، فنجد جزر باردة ومغطاة بالجليد ففي ألاسكا هناك جزر تعتبر نوعًا ما استوائية كما في تاهيتي وغيرها من الجزر.

أنواع الجزر

  • تنقسم الجزر إلى مجموعة من الأنواع تتمثل في:
  • الجزر القارية هي تلك الجزر التي كانت فيما مضي جزء من قارة ولكن مع الحركات الأرضية على مر السنين أو الحركات القوية انفصلت تلك القطع عن القارة وأصبحت محاطة بالمياه من جميع الجهات مكونة جزيرة، ومن أشهر تلك الأنواع من الجزر مدغشقر وجرينلاند.
  • الجزر المحيطية هي تلك الجزر التي توجد في الجرف القاري، وعادة فإن تلك الجزر تتكون من أصل بركاني حيث أنها تتكون عندما ينفجر أو يثور بركان تحت الماء ومع خروج الحمم تبدأ في التراكم والصعود حتى تطفو فوق سطح مياه المحيط مكونة مع الوقت أرض أو يابسة ولذلك فإنه يطلق عليها أيضًا الجزر العالية أو البركانية.
  • الجزر الصناعية وهى تلك الجزر التي يتم صنعها من قبل الإنسان.
  • الجزر الحاجزة وهى تلك الجزر التي نجدها في مساحات ضيقة موازية للشاطئ الساحلي، فتعمل على فصل الساحل عن مياه المحيط كما تعمل على حماية الساحل من الأمواج العالية والعواصف، ومن أمثلة تلك الجزر جزيرة أوتربانكس.
  • الجزر المرجانية واسمها يدل عليها فهي جزر تبدأ تكوينها أسفل المياه وتكوينها الأساسي من المرجان، ونجد هذا النوع من الجزر في المياه الدافئة للمحيطات الاستوائية، حيث تبدأ في التكون أسفل المياه ومع كبر الحجم وزيادة التكوين يبدأ في الظهور فوق سطح الماء لتظهر الجزر المرجانية ومن أمثلتها جزر الباهاما.
  • جزر المد والجزر وهى في الأساس من الجزر القارية إلا أنها تظهر فقط خلال المد العالي، ويمكن أن لا تكون الجزيرة مفصول بشكل كامل عن الساحل أو البر ولكن المساحة أو الأرض الواصلة تغمرها المياه بالكامل، ومن أمثلتها جزيرة جبل القديس ميشيل.

أكبر جزيرة في العالم

تعتبر جزيرة جرينلاند هي أكبر جزيرة في العالم فما هي جريندلاند؟.

جرينلاند حسب اللغة السائدة في الجزيرة تسمى KalaallitNunaat وهى تعني أرض الناس، أما بالدنماركية فتسمى Grønland وتعني الأرض الخضراء.

اقرأ: بحث عن علم الرياضيات واشهر علمائه

جرينلاند عضو في مملكة الدنمارك، وهى تقع في القطب الشمالي فهي بحكم موقعها الجغرافي تعد جزء من أمريكا الشمالية إذ أنه يوجد حوالي 16 كيلو متر من مساحتها في كندا، ولكن من الناحية السياسية فإنها تنتمي إلى أروروبا وبالتحديد تنضم إلى أيسلندا،والنرويج،والدانمارك.

سكنت جرينلاند منذ القدم حيث وجد العلماء آثار ثقافة سكاكا ويعود ذلك إلى 1300 عام قبل الميلاد، كما أن الجزيرة خضعت للفايكينج لفترة طويلة ثم انضمت للنرويج، حتى اختفى سكان الجزيرة جميعًا في ظروف غامضة وهى واحدة من الحوادث الغريبة في التاريخ والتي لم يحل غموضها حتى الآن.

جاءت بعدها المستعمرات البرتغالية ثم النرويج ومن بعدها جاء الإتحاد مع الدنمارك حتى أن المحكمة الدولية أيدت تبعية جرينلاند للدنمارك، وفي عام 1953 أجرت الدنمارك تغييرًا دستوريًا وأصبحت جرينلاند بموجب هذا التغيير ولاية دنماركية، واستمر الحال بهذا الشكل حتى عام 1979حيث حصلت جرينلاند على الحكم الذاتي.

تبلغ مساحة جرينلاد 2,166,086كم²، وهى عبارة عن هضبة منخفضة جاءت محاطة بالجبال الساحلية، ويغطي الجليد أربعة أخماس مساحتها بشكل دائم، وتتمتع بمناخ بارد إلا أنه ومع تغيرات المناخ في العقود الأخيرة أصبح يميل إلى الدفئ.

يعتمد الاقتصاد في الدنمارك على صادرات المنتجات البحرية وما يرافقها من صناعات، ولكن في السنوات الأخيرة بدأت مرحلة التنقيب عن النفط والمعادن.

اقرأ: معلومات دينية قيمة جدا للكبار والصغار

ارتبطت الجزر بالكثير من القصص والأساطير وجرينلاد واحدة من الجزر التي ارتبطت بواحدة من أكثر الحوادث الغامضة في التاريخ وهى الحادثة التي اختفى فيها جميع سكانها من الفايكينج وبهذا اختفى الفايكينج من الوجود تمامًا، ويقال بأنه توجد بها بوابة للعالم في باطن الأرض لذا فهى واحدة من الجزر التي يدور حولها الكثير من الكلام والأساطير أو الحقائق هذا متروك لك لتحدده.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى