الغذاء الصحي

ماهو فيتامين ج والأطعمة الغنية به وفوائده الصحية

ماهو فيتامين ج

إن فيتامين ج يعد عنصر غذائي حيوي هام جداً لصحة الجسم ، فهو يساعد على تشكل الجلد ، والعظام ، والأوعية الدموية ، كما أنه يحافظ على سلامتها وعلى صحتها ، ويعد الفيتامين أحد المركبات العضوية التي توجد بالكائنات الحية ، إنه يحتوي على عنصر الأكسجين وعلى الكربون ، كما أنه فيتامين قابل للذوبان بالماء ولا يخزنه جسم الإنسان ، ومن الجدير ذكره أنه من أجل الحفاظ على فيتامين ج بمستوى كاف بالجسم ، فهذا يتطلب تناول مصادره بصورة يومية.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن هذا الفيتامين يلعب دور مهم في أداء عدد من وظائف الجسم ، ومنها على سبيل المثال : ينتج الكولاجين ، وبعض الناقلات العصبية ، وبالإضافة لإنتاج ل – كارنتين ، وعليه فإنه يساعد بعمليات أيض البروتينات ، والأنشطة المضادة للأكسد ، كما أنه يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الأطعمة الغنية بفيتامين ج ، والفوائد الصحية لفيتامين ج ، فتابعوا معنا.

الأطعمة الغنية بفيتامين ج:

هناك الكثير من الأطعمة المحتوية على فيتامين ج ، وبالخصوص الفاكهة والخضار ، ومنها :

  1. الفراولة.
  2. البرتقال.
  3. فاكهة الكيوي.
  4. عصير البندورة.
  5. الملفوف.
  6. القرنبيط.
  7. الفلفل الأحمر الحلو.
  8. المكملات الغذائية الإضافية.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد فيتامين ك ومصادره

علاج ضغط الأعصاب:

  • إن فيتامين ج يساهم في علاج الضغوطات والإجهاد ، حيث يكون الدكتور مارك موياد وهو حاصل على شهادة دكتور بالطب وماجستير بالصحة العامة من جامعة ميشيجان الأمريكية أن فيتامين ج هو أكثر العناصر الغذائية المفيدة للأشخاص الذين لديهم نظام مناعي ضعيف بسبب الإجهاد ، ويعتبر أول المغذيات التي تستنفد عند مدمني الكحول ، والمدخنين ، والأفراد الذي يعانون من زيادة الوزن ، ولهذا فإن ذلك الفيتامين يعتبر علامة مثالية للصحة العامة.

علاج نزلات البرد:

  • إن فيتامين ج يساهم في علاج منع حدوث مضاعفات نزلات البرد الأكثر خطورة ، حيث يقول الدكتور مارك مويادر أن هناك الكثير من الأدلة التي توضح قدرة الفيتامين على محاربة نزلات البرد ، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يخفف من الإنفلونزا ، ومن خطر حدوث المزيد من المضاعفات كالالتهابات الرئوية.

مكافحة الإصابة بالسكتة الدماغية:

  1. تتضارب الكثير من الأبحاث التي تتعلق بقدرة الفيتامين على مكافحة السكتة الدماغية ، فقد أجريت دراسة بالمجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، أوضحت أن الأفراد الذين لديهم تركيزات كبيرة بالدم من هذا الفيتامين ، كانت نسبة خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية عندهم أقل بـ42% ، وذلك إذا ما قارناهم بالأفراد الذين عندهم تركيزات قليلة أو منخفضة بالدم في هذا الفيتامين ، وبالرغم من هذا فالسبب الرئيسي للسكتات الدماغية لم يتم تحديده للآن.
  2. ومن الجدير بالذكر أن ذلك الفيتامين ترتفع نسبته بالدم عند من يتناول العديد من الخضروات والفاكهة ، فقد ذكر الطبيب والباحث فيو أن الأفراد الذين يتناولون كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة ، لا يوجد لديهم ارتفاع بنسبة فيتامين ج بالدم فقط ، بل أيضاً زيادة بنسبة المغذيات الأخرى كالمعادن ، والألياف ، والفيتامينات الأخرى.

محاربة تجاعيد البشرة:

  • إن فيتامين ج يساعد في الحد من تجاعيد البشرة ، لأنه يؤثر على خلايا الجسم من الخارج والداخل ، وبحسب دراسة نشرت بالمجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، والتي أجريت على أكثر من أربعة آلاف امرأة تتراوح الأعمار ما بين الأربعون عاماً للأربعة والسبعون عام ، أنه يوجد علاقة رابطة بين المغذيات وبين ظهور تجاعيد الجلد ، فكلما ارتفعت نسبة الفيتامين بالجسم ، كلما قل ظهور التجاعيد ، وكلما قل جفاف الجلد ، وكلما تأخرت علامات الشيخوخة بالظهور.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الفيتامين وأنواع ووظائف الفيتامينات

فواكه تحتوي على فيتامين ج
فواكه تحتوي على فيتامين ج
أطعمة غنية بالفيتامينات
أطعمة غنية بالفيتامينات
فيتامين سي
فيتامين سي

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي اعراض نقص فيتامين b12

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه حول ماهو فيتامين ج والأطعمة الغنية به وفوائده الصحية ، قدمنا لكم عدد من المعلومات الطبية والمفيدة حول فيتامين ج ، فقد أرفقنا لكم فقرات أكثر من رائعة ، قدمنا في أول فقرة لدينا الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج بكثرة ، وأيضاً تعرفنا على الفوائد الصحية لهذا الفيتامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى