معلومات طبية

ماهو سبب برودة القدمين وكيف يمكن الوقاية منه

ماهو سبب برودة القدمين

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات المهمة عن برودة القدمين ، ففي فصل الشتاء يعاني الكثير من الاشخاص ولا سيما النساء من البرودة في القدمين  والتي تعتبر من الامور المزعجة جدا ، و قد يزداد الامر لتتحول البرودة  الى خدر او تنميل في الاطراف ، وفي الوضع الطبيعي تعتبر برودة القدمين رد فعل طبيعي مرتبط بالجسم في حالة حدث انخفاض في درجة الحرارة ، اما في حالة تحولت هذه البرودة الى خدر او تنميل ففي هذه الحالة يجب التوجه الى الطبيب لان ذلك قد يكون مؤشر على الاصابة بمرض ما ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن برودة القدمين وما هي الاعراض و الاسباب المترتبة على ذلك ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

اعراض برودة القدمين

 

  • في حالة اصيب الشخص ببرودة القدم يظهر لون الجلد وكأنه متصلب بشكل عام حيث يتحول لون القدم الى اللون الازرق في اغلب الاحيان ، وهناك بعض الحالات التي يتحول فيها لون القدم الى اللون الابيض.
  • قد يشعر الشخص ببعض من الخدر او التنميل في القدمين بشكل خاص و في الاطراف بشكل عام ، ويكون هذا التنميل مزعج وفي بعض الاحيان مؤلم.
  • في بعض الاحيان قد تظهر قرح او حبوب على القدمين و ذلك بسبب البرودة التي يمكن ان تفقد الشعور بقدمك بسببها.
  • في اغلب الاحيان فان الشعور بالبرودة يختفي بصورة تدريجية بمجرد التعرض لاي مصدر للحرارة ، ولكن في حالة لم يشعر الشخص بدفء في قدميه فان ذلك دليل على وجود مشكلة ويجب التوجه الى الطبيب للتأكد من السبب.

 

اقرأ ايضا : فوائد ورق التوت لمرضى السكر والضغط ولصحة الجسم

 

اسباب برودة القدمين

 

  • يعتبر داء السكري هو المسبب الرئيسي للاصابة بالبرودة في القدمين ، كما ان الشخص الذي يعاني من السكري قد يشعر بالخدر او التنميل في القدم عوضا عن الشعور بالبرودة فقط.
  • قد يكون السبب وراء برودة القدمين استعمال بعض الادوية ، حيث ان هناك بعض الادوية التي يكون لها اعراض جانبية ، ومن الاعراض الجانبية الخاصة بهذه الادوية برودة القدمين.
  • قد يشعر مريض الروماتيزم في مرحلة معينة من مراحل المرض ببرودة في القدمين.
  • الافراط في التدخين يعتبر احد العوامل التي تساهم في الشعور بالبرودة في القدمين ، كما ان كثرة التدخين على المدى البعيد يساهم في نقص مناعة اجسم وبالتالي الاصابة بالعديد من الامراض.
  • من اهم اسباب الشعور بالبرودة في القدمين ايضا التوتر او التعب النفسي بالاضافة الى زيادة الوزن.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : ما هو الشلل الرعاش او مرض باركنسون ؟ وما هي اعراضه و اسبابه و كيفية الوقاية منه

 

 

الوقاية من برودة القدمين

 

  • في حالة كان الشخص من اصحاب الوزن الزائد فيجب ان يعمل الشخص على التخفيف من وزنه.
  • يجب الامتناع عن التدخين وعدم الافراط فيه حفاظا على الصحة بشكل عام و وليس فقط حماية القدمين من الاصابة بالبرودة.
  • الابتعاد عن استعمال الاحذية الضيقة والحرص على استعمال الاحذية المريحة و الرياضية.
  • تجنب استعمال الاحذية ذات الكعب العالي و الحرص على عدم الوقوف لفترات زمنية طويلة.
  • القيام بعمل حمّام ساخن للقدمين كل فترة ، حيث ان ذلك من العوامل المهمة التي تحمي القدمين من الاصابة بالبرودة.
  • المشي بصورة سريعة قليلا حيث ان ذلك يعمل على تنشيط الدورة الدموية في جميع انحاء الجسم.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : معلومات عن مرض الروماتويد اعراضه و اسبابه وطرق علاجه

 

اسباب برودة القدمين
اسباب برودة القدمين

 

اعراض برودة القدمين
اعراض برودة القدمين

 

علاج برودة القدمين
علاج برودة القدمين

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن برودة القدمين ، حيث تعرفنا من خلال هذا الموضوع على الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بالبرودة في القدمين ومن اهم هذه الاسباب التوتر و التعب النفسي بالاضافة الى التدخين وكذلك الاصابة بداء السكري ، وتعرفنا ايضا من خلال هذا الموضوع على الاعراض التي تدل على الاصابة بالبرودة في القدمين ولعل ابرز هذه الاعراض هو تحول لون الجلد في القدم الى اللون الازرق او اللون الابيض ، كما تعرفنا ايضا على النصائح و الارشادات التي يجب اتباعها من اجل حماية القدم من الاصابة بالبرودة .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع المشاكل الصحية و كيفية الوقاية منها من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى