العناية بالجسمالغذاء الصحي

ماهو رجيم النقاط وكيفية حساب ما يحتاجه جسمك

ماهو رجيم النقاط

عندما تحصل على وزن مثالي من خلال اتباع حمية غذائية لأمر رائع حقاً ، ولكن هناك صعوبة جداً في تنفيذه ، وفي هذه المقالة يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم مقالة تحمل عنوان ماهو رجيم النقاط وكيفية حساب ما يحتاجه جسمك ، سوف نجمع لكم في هذه المقالة معلومات مهمة حول رجيم النقاط ، وسنتعرف أيضاً على كيفية حسابه ، وكيفية حساب النقاط التي تحتوي عليها الوجبة الغذائية ، كل هذا وأكثر ستجدونه في هذا الموضوع المميز.

رجيم ممتع وصحي
رجيم ممتع وصحي

رجيم النقاط:

  • يسعى العديد من الناس خسارة وزنهم الزائد ، وأن يحصلوا على جسم مثالي وصحي ، فالبعض منهم يستعين بأطباء وعمليات تساعدهم في تحقيق هدفهم ، إلا أن أغلبهم يفصل اتباع نظام غذائي ، ولعل أشهر الأنظمة الغذائية هو رجيم النقاط ، فلقد أثبت فاعليته الكبيرة مع العديد من الناس حول العالم ، فهذا الرجيم يعتمد على تناول كل أنواع الأطعمة دون حرمان الإنسان من أياً منهم ، لأنهم يعتمد في الأساس على حساب عدد السعرات الحرارية التي تحتويها الوجبة ، ويقابلها بعدد معين من النقاط.

وينصح مبتعو هذا الرجيم لمن يريد العمل به ، باختيار أطعمة محتوية على عدد قليل من السعرات الحرارية كي يستطيعوا أن يتناولوا وجبات متنوعة بأعداد أكثر ، وفي نفس الوقت يحدث خسارة للوزن.

للمزيد يمكنك قراءة : رجيم صحي وسريع وفعال جداً لخسارة وحرق لدهون في اسبوع واحد

حساب النقاط التي يحتاجها الجسم:

كيفية حساب رجيم النقاط
كيفية حساب رجيم النقاط

هناك عدد معين للنقاط ، يسمح بها لمن يريد أن يتبع هذا الرجيم ، فيتراوح عددها ما بين الثماني عشرة والاثنتين وعشرين نقطة ، ويتم تحديد النقاط بالاعتماد على كثير من العوامل وهي:

الجنس:

  • المرأة لها سبع نقاط ، أما الرجل فله خمس عشرة نقطة.

الطول:

  • إن كان الطول 161 سنتمتراً أو أكثر حينها يحصل الإنسان على نقطتين ، أما إن كان أقل من ذلك فيحصل على نقطة فقط.

العمر:

فكلما زاد عمر الإنسان كلما قل عدد النقاط التي يحتاجها جسمه ، ويمكننا أن نوضح نقاط الفئات العمرية كالتالي:

  1. من سن 12 إلى 20: هذه الفئة لها خمس نقاط.
  2. من سن 21 إلى 35: هذه الفئة لها أربع نقاط.
  3. من سن 36 إلى 50: هذه الفئة لها ثلاث نقاط.
  4. من سن 51 إلى 65: هذه الفئة لها نقطتان.

نشاط الإنسان:

  • إن كان الإنسان لا يمارس أي نشاط بدني فلا يأخذ أي نقطة ، أما إن كان يقضي جميع وقته واقفاً فله نقطة ، وأما إن كان يبذل مجهوداً شاقاً فله نقطتان.

الوزن:

  • يتم حساب النقاط حسب رقم الخانة الأخيرة من الرقم الذي يشير للوزن ، فالإنسان الذي يصل وزنه إلى 85 كيلو جراماً له ثماني نقاط ، أما من يكون وزنه 67 فله ست نقاط.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الرمان تجعلك تأكله يومياً للرجيم والمعدة

مثال على حساب رجيم النقاط:

وعلى سبيل المثال: هناك امرأة عمرها 30 عام ، أما طولها فـ161 سنتمتراً ، وبالنسبة لوزنها فـ58 كيلو جراماً ، ومعظم وقتها تمضيه في الوقوف.

يتم الحساب كالتالي:

  1. امرأة = 7 نقاط.
  2. الطول = نقطتان.
  3. العمر = 4 نقاط.
  4. الوزن = 5 نقاط.
  5. النشاط= نقطة فقط.

فيكون مجموع النقاط التي بحاجة إليها المرأة = 19 نقطة.

حساب النقاط التي تحتوي عليها الوجبة:

هتخس من غير ما تحس
هتخس من غير ما تحس
  • هناك معادلة رياضية تستعمل في حساب النقاط التي تحتوي عليها كل وجبة يتناولها الإنسان أثناء اليوم ، وهذا يساعد على مقارنتها مع عدد النقاط الذي يسمح به ، وتعتمد معادلة الرجيم على عدد السعرات الحرارية ، وعلى الدهون بالوجبة ، أما بالنسبة للبروتينات فلا تدخل في حساب النقاط ، لأنها أمر ضروري في الحفاظ على عضلات الجسم ، كما أن لها دور هام في تحفيز عملية الحرق ، بالإضافة لمحاربة تراكم الدهون ، وأيضاً الألياف ، فلها العديد من الفوائد الصحية ، وأهمها الحماية من أمراض الجهاز التنفسي كالبواسير ، والانتفاخ ، والإمساك ، تلك المعادل هي : عدد النقاط = (عدد جرامات الدهون / 12) + (عدد السعرات الحرارية / 50) – (عدد جرامات الدهون / 5).

للمزيد يمكنك قراءة : رجيم التمر بأنواعه المختلفة وفوائده وأضراره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى