الغذاء الصحي

ماهو الغذاء الصحي ونصائح رائعة للصحة

ماهو الغذاء الصحي

من سبل الحفاظ على الصحة الجيدة تناول الطعام الصحي بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن يكون غني بجميع العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، وعند الإلتزام بهذا النظام سيشعر الشخص بفارق كبير في حياته ويقوم بنشاطاته اليومية بشكل أفضل، ربما يعتقد البعض بأن هذا الأمر سيكون صعب ولكنه في الحقيقة في غاية السهولة، ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع ما عليكم سوا متابعة المقال التالي.

العناصر الصحية للطفل
العناصر الصحية للطفل

شاهد الآن:حذف الفيروسات من الجهاز نهائيا وبدون برنامج

تناول كميات مناسبة من السعرات الحرارية:

  • يمكن للشخص تحقيق التوازن بين الطاقة التي يستهلكها والطاقة التي تستخدمها ولن يحدث ذلك إلا عن طريق تناول كميات مناسبة من السعرات الحرارية للحصول على النشاط والطاقة، فتناول الطعام بكميات كبيرة سيؤدي إلى زيادة الوزن وعلى العكس من ذلك فإن تناول كميات قليلة من الطعام ستؤدى إلى خسارة الوزن، لذلك يجب أن يتناول كل شخص ما يتناسب مع جسمه من سعرات حرارية، فمثلاً يحتاج الرجل العادي إلى حوالي 2.500 سعرة حرارية يومياً، ولكن 2000 سعرة حرارية هو كل ما تحتاجه المرأة العادية في اليوم، وبناءاً على ذلك يمكننا أن نلاحظ أن معظم البالغين يتناولون سعرات حرارية أكثر مما يحتاجون إليه بكثير، لذلك عليهم القيام بتقليل كمية السعرات الحرارية التي يحصلون عليها.

تناول الأطعمة المتنوعة:

  • يجب التنويع في الأطعمة التي يتناولها الفرد وذلك لضمان حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها ولضمان أيضاً الحصول على نظام غذائي متوازن ومتكامل.

تناول الأطعمة النشوية:

  • الحرص على اعتماد الوجبات على الأطعمة النشوية، فالأطعمة النشوية يجب أن تشكل ثلث الأطعمة المتناولة، وتتمثل الأطعمة النشوية في العديد من الأكلات كالأرز، البطاطا، الحبوب، المعكرونة، الخبز، وغيرها الكثير من الأطعمة النشوية الأخرى.
  • هناك إعتقاد خاطئ عند البعض في أن الأطعمة النشوية تسبب السمنة، ولكنه اعتقاد خاطئ لأن بمقارنة النشويات بالدهون نجد أن النشويات تحتوي على أقل من نصف السعرات الحرارية الموجودة في الدهون، لذلك يجب محاولة إضافة و لو نوع واحد على الأقل من أنواع الأطعمة النشوية في كل وجبة رئيسية.
افضل طبق صحي
افضل طبق صحي

شاهد الآن:أدعية الانتهاء من الطعام والآداب النبوية في ذلك

تناول الكثير من الخضراوات والفواكه:

  • ينصح العديد من أخصائي الصحة والتغذية بتناول خمس وجبات على الأقل من الفاكهة والخضراوات المتنوعة على مدار اليوم، وهذا ليس بالأمر الصعب على الإطلاق، حيث يعتبر كوب عصير واحد من الفاكهة الطبيعية غير المحلى مثابة وجبة واحدة، هذا إلى جانب الخضراوات المطبوخة أيضاً في الأطباق فهي تحتسب أيضاً.
  • يكمن كذلك تقطيع الموز مع حبوب الإفطار أو استبدال الوجبة الخفيفة التي تكون في منتصف الصباح ببعض الفاكهة المجففة.

تناول المزيد من لحوم الأسماك:

  • يجب محاولة تناول وجبتين من السمك على الأقل في الأسبوع بما في ذلك وجبة واحدة على الأقل من الأسماك الزيتية، حيث يعتبر السمك مصدر جيد من مصادر البروتين بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من الڤيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الإنسان، وخاصة الأسماك الزيتية التي تحتوي على دهون الأوميجا 3 التي تعمل على الحد من الإصابة بأمراض القلب.
  • وهناك العديد من أنواع السمك التي يمكن الإختيار بينها، فهناك الأسماك الطازحة والأسماك المجمدة أو المعلبة، مع العلم أن الأسماك المعلبة أو المدخنة يمكن أن تحتوي على نسب كبيرة من الأملاح.
  • وهناك الأسماك الدهنية كالسلمون، الماكريل، التراوت، الرنجة، التونة الطازجة، السردين، بالإضافة إلى سمك الرنكة.
  • أما بالنسبة الأسماك الغير دهنية فهي تشمل سمك الهادوك، موسى، الكولي، القد، التونة المعلبة، السكتي، بالإضافة إلى الهاكي.
العناصر الغذائية المفيدة
العناصر الغذائية المفيدة

شاهد الآن:معلومات صحيه هامه ومفيده حول الطعام والتغذية السليمة

التقليل من تناول الدهون المشبعة والسكر:

  • مما لا شك فيه أننا نحتاج إلى قدر من الدهون في الوجبات التي نتناولها، ولكننا يجب أن ننتبه إلى نوع هذه الدهون بالإضافة إلى كميتها في الطعام.
  • هناك نوعان رئيسيان من الدهون ، أولهم الدهون المشبعة والتي تتواجد في كثير من أنواع الأطعمة التي نتناولها الأجبان الصلبة، الكعك، البسكويت، السجق، القشطة، الزبدة، بالإضافة إلى شحم الخنزير وأخيراً الفطائر، ويمكن لكمية كبيرة من هذه الدهون المشبعة أن تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلى زيادة الفرصة في الإصابة بأمراض القلب، لذلك يجب محاولة التقليل من تناول هذه الأطعمة قدر المستطاع.
  • بالنسبة النوع الثاني من الدهون فهو يتمثل في الدهون غير المشبعة التي توجد في الزيوت النباتية، الأسماك الزيتية، بالإضافة إلى الأڤوكادو، لذلك يمكن استبدال الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة بالأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام كمية قليلة من الزيت النباتي أو الدهون قليلة الدسم بدلاً من الزبدة، الشحم، أو السمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى