معلومات طبية

ماذا يأكل مريض النقرس وما هي اسباب المرض واهم اعراضه ؟

ماذا يأكل مريض النقرس

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن مرض النقرس ، فالنقرس يعتبر احد اكثر الامراض انتشارا في الفترة الماضية ، ولمرض النقرس لقب آخر في القارة الاوروبية حيث يطلق عليه ( داء الملوك الخاصة ) وذلك لانه من اهم اسباب الاصابة به كثرة أكل اللحوم بالاضافة الى المشروبات الكحولية ، ويمكننا تعريف مرض النقرس بانه عبارة عن حدوث التهابات حادة في مفاصل الجسم نتيجة لارتفاع حامض البول في الدم الامر الذي يؤدي الى امكانية حدوث تسريب لهذا الحامض الى داخل المفاصل و كذلك الكلى ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات هامة جدا عن مرض النقرس وعلى النظام الغذائي الذي يجب ان يتبعه المريض بالنقرس ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اسباب الاصابة بمرض النقرس

 

  • يعتبر السبب الرئيسي وراء الاصابة بمرض النقرس الاكثار من اكل اللحوم.
  • من الاسباب ايضا التي تؤدي الى الاصابة بهذا المرض الافراط في شرب الكحول.
  • قد تحدث الاصابة بمرض النقرس ايضا نتيجة لارتفاع ضغط الدم.
  • يعتبر اختلال وظائف الكلى او التعرض للفشل الكلوي من اهم اسباب الاصابة بداء النقرس.
  • يوجد بعض الادوية التي يؤدي استعمالها الى الاصابة بمرض النقرس ومن هذه الادوية الادوية الخاصة بمرضى القلب بالاضافة الى مرضى الكلى.

 

اقرأ ايضا : فوائد ماء الصودا في علاج النقرس والحموضة والعدوى البولية

 

اعراض الاصابة بمرض النقرس

 

  • من الاعراض التي تدل على الاصابة بمرض النقرس الشعور بنوبة حادة من الالتهابات ، و هذه الالتهابات تكون التهابات مزعجة في مفاصل او اصابع القدم.
  • يدل وجود انتفاخ او وجود ألم لا يطاق في مفاصل القدم على الاصابة بمرض النقرس ، بالاضافة الى احتمالية وجود احمرار في الصباح في المفصل و كذلك الركبتين.
  • يمكن ان يتطور مرض النقرس ليتحول الى مرض مزمن و بالتالي قد يترتب على ذلك حدوث تشوهات في المفاصل و كذلك تحت جلد القدم.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : النقرس تعرف علي اعراضه وعوامل الاصابة به وكيفية علاجه الوقاية منه

 

النظام الغذائي لمريض النقرس

 

يلعب النظام الغذائي الذي يتبعه مريض النقرس عاملا مهما في عملية الشفاء ، و يمكننا تقسيم النظام الغذائي الخاص بمريض النقرس الى 3 مجموعات و هي كما يلي :

 

  • المجموعة الاولى و هي الاغذية التي تحتوي على عنصر البيورين بنسبة عالية و من هذه الاطعمة ( السردين – المخ – كبد الماعز – البنكرياس – الكلاوي – عيش الغراب ) و هذه الاغذية من المهم جدا بالنسبة لمريض النقرس تجنبها.
  • المجموعة الثانية و تشتمل هذه المجموعة على الاغذية التي تحتوي على مادة البيورين بنسبة اقل من المجموعة الاولى و من هذه الاغذية ( اللحوم الحمراء – بعض انواع الاسماك – الدواجن – الاطعمة البحرية بصورة عامة ) ، بالاضافة الى البقوليات الجافة مثل ( العدس – البسلة – الحمص ) ، و كذلك انواع معينة من الخضروات مثل السبانخ ، وهذه المجموعة يجب ان يحرص مريض النقرس على تناولها باعتدال وعدم الافراط في تناولها.
  • المجموعة الثالثة و هي المجموعة التي تشمل الاغذية التي لا تحتوي على مادة البيورين ، و تعتبر هذه الاغذية مناسبة جدا بالنسبة لمرضى النقرس و من هذه الاغذية ( الحبوب و مشتقاتها – البيض – المكسرات – الكافيار – الزيوت النباتية – انواع معينة من الخضروات ).

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : معلومات طبية عن مرض النقرس مهم جدا ان تعلمها

 

اعراض الاصابة بمرض النقرس
اعراض الاصابة بمرض النقرس

 

ماذا يأكل مريض النقرس
ماذا يأكل مريض النقرس

 

اسباب الاصابة بالنقرس
اسباب الاصابة بالنقرس

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات طبية مهمة عن مرض النقرس ، فمرض النقرس يعتبر احد اكثر الامراض انتشارا على مستوى العالم وله العديد من الاسباب التي ذكرناها من خلال هذا الموضوع و لكن اهم هذه الاسباب هو الاكثار من اكل اللحوم و كذلك شرب الكحول ، و لذلك كان يطلق على مرض النقرس في اوروبا ( داء الملوك ) ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على الاعراض التي تدل على الاصابة بهذا المرض و كذلك النظام الغذائي الذي يجب على مريض النقرس ان يتبعه تجنبا لزيادة الألم او ظهور اي اعراض اخرى قد تكون خطيرة .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الطبية المهمة من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى