إسلاميات

ماذا اقول في نية الصيام القضاء وحكم قطع نية صيام القضاء

ماذا اقول في نية الصيام القضاء

لقد اختلف أهل العلم بحكم التلفظ بالنية ، فذهب جمهور أهل العلم من الحنفية ، والشافعية ، والحنابلة للقول بأن التلفظ بنية الصوم سنة من السنن المشروعة ، ولا يكفي التلفظ بها باللسان وحسب ، بل يجب عقدها بالقلب ، أما المالكية فأفتوا بأن الأولى ترك التلفظ بالنية ، أما الجهر بالنية فلا يستحب وذلك باتفاق أهل العلم ، لأن النيلة محلها القلب ، كما أن الجهر بها تعد بدعة ، ولم ينقل ذلك عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، أو عن أحد من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على ماذا اقول في نية الصيام القضاء وحكم قطع نية صيام القضاء ، فتابعوا معنا.

دعاء عقد نية الصيام:

  • إن دعاء عقد نية الصيام من الأشياء التي لم يرد بها أي نص من السنة النبوية الشريفة ، حيث لم يرو عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، أي دعاء مخصوص يردده المسلم بصيامه لكل يوم ، وإنما محل النية القلب فقط ، أما ما روي من قول الصحابي طلحة بن عبيد الله رضي الله تعالى عنه ، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يقول عند رؤية الهلال : [اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ] ، فهو دعاء متعلق برؤية الهلال أو الشهر فقط ، كما أنه غير محدد بهلال شهر رمضان المبارك ، بل بكل شهر هجري.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي مبطلات الصيام ومكروهاته عند الرجل

كيفية عقد نية الصيام:

  • إن نية الصيام تتحقق عندما ينوي العبد المسلم من ليلته صوم الغد عن أداء صوم شهر رمضان المبارك في سنته المعينة ، وبذلك يتميز صوم شهر رمضان عن غيره من الصوم ، وتصح النية ، إما بتحديد صوم اليوم ، أو تحديد صوم شهر رمضان المبارك كاملاً ، كقول : [نويت صوم شهر رمضان] ، ويتحقق بذلك صوم اليوم ، أو الشهر المحدد ، ونشير هنا إلى أن تحديد نية القضاء الواجب على المسلم ، لو كان عليه قضاء يومين من رمضانين مختلفين لا تلزم ، بمعنى أن نية القضاء تصح دون تحديد أي يوم من أي شهر ، حيث إن كلا الأمرين من جنس واحد.

نية قطع الصيام:

لقد اختلف أهل العلم على حكم من قطع نية الصوم ، وفيما يلي توضيح لما ذهب إليه كل مذهب من المذاهب الفقهية :

  1. الحنفية : أفتوا بعدم بطلان صوم من نوى إفساد صومه بالفطر ، على اعتبار أن الصوم كحال غيره من العبادات كالحج ، لا يخرج الشخص المسلم منه بمجرد نية إفساده ، وقد استندوا في قولهم هذا بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [إنَّ اللَّهَ تَجاوَزَ عن أُمَّتي ما حَدَّثَتْ به أنْفُسَها، ما لَمْ تَعْمَلْ أوْ تَتَكَلَّمْ قالَ قَتادَةُ: إذا طَلَّقَ في نَفْسِهِ فليسَ بشيءٍ]
  2. الشافعية : وأفتوا بعدم بطلان الصوم بنية قطعه ، ولو جزم الشخص المسلم نيته للخروج منه.
  3. الحنابلة : وأفتوا بعدم بطلان الصوم بالتردد بالنية بين الصوم ، أو الإفطار ، أما بحال جزم النية بالإفطار ، فإن الصوم يبطل بذلك ، حتى ولو انعدم أي نوع من المفطرات مثل : الأكل أو الشرب.
  4. المالكية : أفتوا بفساد صوم من نوى قطع صيامه بنية الفطر مطلقاً ، دون أن يتناول مفطر من المفطرات ، إلا ما ذكر عن ابن حبيب بكتابه من أن الصوم لا يفسد إلا لو كان بإتيان فعل مثل تناول مفطر ، ولا يعتد بالنية فقط.

للمزيد يمكنك قراءة : احكام الصيام ومفطراته عند الشافعية

تعليق النية:

  • إن المراد بتعليق نية الصيام هو تحديدها بمشيئة الله عز وجل ، كأن يقول العبد المسلم : [نويت صيام اليوم التالي من رمضان إن شاء الله] ، وهذا مما يبطل النية ، لأن الأصل بنية الصوم الجزم بها ، أما لو قصد العبد المسلم التبرك بالمشيئة ، كانت نيته صحيحة لو كان جازماً بها ، بينما لو نوى العبد المسلم في يوم الـ29 من شهر شعبان صوم اليوم التالي إن كان رمضان ، فوقتها لا تصح نيته إن أتى رمضان ، وذلك لانتفاء الجزم بالنية ، أما لو غلب على ظنه أن اليوم التالي أول يوم من شهر رمضان ، فنيته صحيحة ، ولو نوى مثل ذلك في اليوم الـ29 من شهر رمضان ، فوقتها تصح نيته لو كان اليوم التالي هو اليوم المتمم لشهر رمضان المبارك ، لأن الأصل بقاء نية صوم شهر رمضان.
دعاء
دعاء صيام قضاء رمضان
معلومات دينية
النية في الصيام
شوال
صيام 6 من شوال

للمزيد يمكنك قراءة : احاديث عن رمضان وآيات عن فضل الصيام

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى