شخصيات وأعلام

ماذا اخترع اينشتاين .. ثلاث اختراعات غيرت وجه العالم

ماذا اخترع اينشتاين

إنه العالم الألماني الشهير (أينشتاين) الذي يعتبر من أكثر علماء الفيزياء تأثيراً بالقرن العشرين ، لقد حصل أينشتاين على جائزة نوبل للفيزياء في العام 1921 وذلك بسبب تفسيره ظاهرة التأثير الكهروضوئي ، وقد ولد في مدينة أولم الموجودة بولاية بادن فورتمبيرغ ، بالرابع عشر من آذار من العام 1879 ، وتوفي في أمريكا بمدينة نيو جرسي في العام 1955 عن عمر ناهز الست وسبعون عام ، وقد كانت وفاته بسبب إصابته بنزيف داخلي ، بسبب حدوث تمزق نتيجة تمدد الأوعية الدموية.

وبعد وفاته أجريت دراسة على دماغ الرجل ، وتم نشر تقرير حول تلك الدراسة في العام 1985م ، ذكر فيه بأن عدد الخلايا الدبقية للخلايا العصبية بدماغه أكثر من عددها بالأدمغة الأخرى التي أجري عليها الفحص نفسه ، وهذا الأمر هو ما تسبب في زيادة عمليات الأيض للخلايا العصبية ، الأمر الذي من الممكن أن يكون سبب تميز هذا العالم بقدراته العقلية الفائقة ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على اختراعات أينشتاين فتابعوا معنا.

النظرية النسبية الخاصة:

  • لقد شرح أينشتاين بالنظرية النسبية الخاصة أن الزمان والمكان مرتبطان ببعضهما البعض ، بما يسمى الآن بمصطلح (الزمكان) ، يحث يمكن لفردين مختلفين أن يشاهدوا نفس الحدث في أوقات مختلفة ، وبهذا وضح أن القوانين الفيزيائية متطابقة لكل الأفراد الذين يراقبون الأحداث طالما أنهم ليسوا تحت تأثير أي تسارع ، وعند ثبات سرعة الضوء بالفراغ.

للمزيد يمكنك قراءة : 8 شخصيات غيرت العالم ومجرى التاريخ

التأثير الكهروضوئي:

  • لقد اقترح العالم أينشتاين أن الضوء مكون من كميات من الطاقة المحددة تسمى الفوتونات أو الكم ، التي تمتلك خصائص مشتركة مع كلاً من الموجات والجسيمات ، كما أن أينشتاين قد شرح كيفية انبعاث الإلكترونات من سطح جسم صلب نتيجة سقوط الضوء عليه ، ويعتبر التلفاز أحد التطبيقات العملية لذلك التأثير.

ميكانيكا الكم:

  • لقد وضح العالم أينشتاين نظرية ميكانيكا الكم والتي تعد من أهم النظريات الموجودة في الفيزياء ، والتي وجدت بالقرن العشرين ، وتلك النظرية تهتم بدراسة سلوك المادة والضوء على النطاق الذري ودون الذري ، كما أنها تحاول تفسير خصائص الجزيئات والذرات ، ومكوناتها الأساسية كالبروتونات والإلكترونات والنيوترونات ، وغيرها من المكونات الداخلية للجزيئات والذرات كالغلوون والكوارك ، ذلك بالإضافة لتفسير تفاعلات الجسيمات مع بعضها البعض ومع الإشعاع الكهرومغناطيسي كالضوء والأشعة السينية وأشعة جاما.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن اينشتاين

إسهامات أخرى لأينشتاين:

يعتبر أينشتاين من العلماء الموهوبين والمبدعين ، وذلك لأنه قدم للبشرية إسهامات واكتشافات في الفيزياء والفلسفة وغيرها من العلوم ، وبالإضافة لكل ما ذكرناه من اكتشافات ، فلقد أسهم العالم أينشتاين في أمور عدة ، ومنها ما يلي :

  1. لقد ربط أينشتاين بين الكتلة والطاقة حيث نتج عن تلك الفكرة المعادلة المشهورة ط = ك × س2 ، وأظهرت تلك المعادلة أن الجسيم الصغير من المادة يحتوي على كمية هائلة من الطاقة ، وشكلت تلك النظرية جزء كبير من الأساس للطاقة النووية.
  2. عدد أفوكادرو : من خلال تحليل حركة الجزيئات بالماء الساكن وهو ما يطلق عليه الحركة البراونية.
  3. تقديم الإثبات التجريبي الأول على وجود ذرات.
  4. النظرية النسبية العامة.

حياة أينشتاين ودراسته:

  1. لقد عاش مع عائلته في بداية حياته بمدينة ميونخ ، وبعدها انتقل مع عائلته لإيطاليا ، ولقد قال أينشتاين أن هنالك أشياء قد أثرت عليه وهو صغير السن ، وكان يعتبرها من ضمن عجائب الحياة ، ومن ضمنها البوصلة التي كان يراها وفي في عمر الخامسة شيء عجيب جداً ، واستغرب كثيراً من تلك القوة الخفية التي تتحكم بإبرة البوصلة.
  2. وعندما بلغ أينشتاين الثانية عشر من العمر تعجب من أمر آخر ، ألا وهو كتاب للهندسة ، اعتبره في ذلك التوقيت كتاب الهندسة المقدس ، لقد كان الرجل طالب متميز بالفيزياء والرياضيات إلا أن مستواه كان متوسط في بقية المواد الأخرى ، وبعدما حصل على دورات إضافية استطاع أن يلتحق بالمدرسة الفدرالية السويسرية للفنون التطبيقية ، وقد حصل على دبلوم بالرياضيات والفيزياء في العام 1901م.

للمزيد يمكنك قراءة : سرعة الضوء كيف تم حسابها

صور العالم أينشتاين:

صورة لأينشتاين
صورة لأينشتاين
العالم ألبرت أينشتاين
العالم ألبرت أينشتاين
عالم الفيزياء أينشتاين
عالم الفيزياء أينشتاين
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق