شخصيات وأعلام

ماذا اخترع اينشتاين .. ثلاث اختراعات غيرت وجه العالم

ماذا اخترع اينشتاين

إنه العالم الألماني الشهير (أينشتاين) الذي يعتبر من أكثر علماء الفيزياء تأثيراً بالقرن العشرين ، لقد حصل أينشتاين على جائزة نوبل للفيزياء في العام 1921 وذلك بسبب تفسيره ظاهرة التأثير الكهروضوئي ، وقد ولد في مدينة أولم الموجودة بولاية بادن فورتمبيرغ ، بالرابع عشر من آذار من العام 1879 ، وتوفي في أمريكا بمدينة نيو جرسي في العام 1955 عن عمر ناهز الست وسبعون عام ، وقد كانت وفاته بسبب إصابته بنزيف داخلي ، بسبب حدوث تمزق نتيجة تمدد الأوعية الدموية.

وبعد وفاته أجريت دراسة على دماغ الرجل ، وتم نشر تقرير حول تلك الدراسة في العام 1985م ، ذكر فيه بأن عدد الخلايا الدبقية للخلايا العصبية بدماغه أكثر من عددها بالأدمغة الأخرى التي أجري عليها الفحص نفسه ، وهذا الأمر هو ما تسبب في زيادة عمليات الأيض للخلايا العصبية ، الأمر الذي من الممكن أن يكون سبب تميز هذا العالم بقدراته العقلية الفائقة ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على اختراعات أينشتاين فتابعوا معنا.

النظرية النسبية الخاصة:

  • لقد شرح أينشتاين بالنظرية النسبية الخاصة أن الزمان والمكان مرتبطان ببعضهما البعض ، بما يسمى الآن بمصطلح (الزمكان) ، يحث يمكن لفردين مختلفين أن يشاهدوا نفس الحدث في أوقات مختلفة ، وبهذا وضح أن القوانين الفيزيائية متطابقة لكل الأفراد الذين يراقبون الأحداث طالما أنهم ليسوا تحت تأثير أي تسارع ، وعند ثبات سرعة الضوء بالفراغ.

للمزيد يمكنك قراءة : 8 شخصيات غيرت العالم ومجرى التاريخ

التأثير الكهروضوئي:

  • لقد اقترح العالم أينشتاين أن الضوء مكون من كميات من الطاقة المحددة تسمى الفوتونات أو الكم ، التي تمتلك خصائص مشتركة مع كلاً من الموجات والجسيمات ، كما أن أينشتاين قد شرح كيفية انبعاث الإلكترونات من سطح جسم صلب نتيجة سقوط الضوء عليه ، ويعتبر التلفاز أحد التطبيقات العملية لذلك التأثير.

ميكانيكا الكم:

  • لقد وضح العالم أينشتاين نظرية ميكانيكا الكم والتي تعد من أهم النظريات الموجودة في الفيزياء ، والتي وجدت بالقرن العشرين ، وتلك النظرية تهتم بدراسة سلوك المادة والضوء على النطاق الذري ودون الذري ، كما أنها تحاول تفسير خصائص الجزيئات والذرات ، ومكوناتها الأساسية كالبروتونات والإلكترونات والنيوترونات ، وغيرها من المكونات الداخلية للجزيئات والذرات كالغلوون والكوارك ، ذلك بالإضافة لتفسير تفاعلات الجسيمات مع بعضها البعض ومع الإشعاع الكهرومغناطيسي كالضوء والأشعة السينية وأشعة جاما.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن اينشتاين

إسهامات أخرى لأينشتاين:

يعتبر أينشتاين من العلماء الموهوبين والمبدعين ، وذلك لأنه قدم للبشرية إسهامات واكتشافات في الفيزياء والفلسفة وغيرها من العلوم ، وبالإضافة لكل ما ذكرناه من اكتشافات ، فلقد أسهم العالم أينشتاين في أمور عدة ، ومنها ما يلي :

  1. لقد ربط أينشتاين بين الكتلة والطاقة حيث نتج عن تلك الفكرة المعادلة المشهورة ط = ك × س2 ، وأظهرت تلك المعادلة أن الجسيم الصغير من المادة يحتوي على كمية هائلة من الطاقة ، وشكلت تلك النظرية جزء كبير من الأساس للطاقة النووية.
  2. عدد أفوكادرو : من خلال تحليل حركة الجزيئات بالماء الساكن وهو ما يطلق عليه الحركة البراونية.
  3. تقديم الإثبات التجريبي الأول على وجود ذرات.
  4. النظرية النسبية العامة.

حياة أينشتاين ودراسته:

  1. لقد عاش مع عائلته في بداية حياته بمدينة ميونخ ، وبعدها انتقل مع عائلته لإيطاليا ، ولقد قال أينشتاين أن هنالك أشياء قد أثرت عليه وهو صغير السن ، وكان يعتبرها من ضمن عجائب الحياة ، ومن ضمنها البوصلة التي كان يراها وفي في عمر الخامسة شيء عجيب جداً ، واستغرب كثيراً من تلك القوة الخفية التي تتحكم بإبرة البوصلة.
  2. وعندما بلغ أينشتاين الثانية عشر من العمر تعجب من أمر آخر ، ألا وهو كتاب للهندسة ، اعتبره في ذلك التوقيت كتاب الهندسة المقدس ، لقد كان الرجل طالب متميز بالفيزياء والرياضيات إلا أن مستواه كان متوسط في بقية المواد الأخرى ، وبعدما حصل على دورات إضافية استطاع أن يلتحق بالمدرسة الفدرالية السويسرية للفنون التطبيقية ، وقد حصل على دبلوم بالرياضيات والفيزياء في العام 1901م.

للمزيد يمكنك قراءة : سرعة الضوء كيف تم حسابها

صور العالم أينشتاين:

صورة لأينشتاين
صورة لأينشتاين
العالم ألبرت أينشتاين
العالم ألبرت أينشتاين
عالم الفيزياء أينشتاين
عالم الفيزياء أينشتاين

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى