معلومات عامة

لماذا سمي المحيط الهادئ بهذا الاسم وأهم المعلومات عنه

لماذا سمي المحيط الهادئ بهذا الاسم

المحيط الهادي أكبر محيط في العالم من حيث العمق والمساحة ، حيث تطل شواطئ جميع قارات العالم عليه ، عدا قارتين فقط ألا وهما : أوروبا وأفريقيا ، وتعد مياهه هادئة نوعاً ما ، وهو يمثل ثُلث مساحة الأرض ، ونصف مساحة المسطحات المائية ، واليوم سوف نتحدث عن هذا المحيط الهائل وسنتعرف على سبب تسميته بهذا الاسم وسنذكر أهم المعلومات عنه وعن باقي المحيطات.

تعريف المحيط الهادئ:

  • المحيط الهادئ يعتبر أكبر محيط موجود بالأرض ، فيغطي ثلث سطح الأرض تقريباً ، ولم يتعرف على اتساعه إلا في الوقت ما بين 1520 حتى 1799 ، عندما أبحر الرحالة من الجزر الإندونيسية والجزر الغربية للمحيط الهادئ ناحية وسط المحيط وذلك قبل القرن الـ16 ، فقد أقاموا تجمعات بشرية بالأماكن البعيدة ، كجزيرة هاواي ، وتمكنوا عبر هذه الرحلة من التعرف على حركة التيارات الاستوائية ، ومواسم الرياح وطرق الجزر ، ويشار إلى أن المحيط الهادئ يعتبر أقدم محيط على وجه الأرض ، فالعلماء اكتشفوا أن عمر صخوره ترجع إلى 200 مليون سنة ، وحوض المحيط الهادئ يتعرض لإمكانية حدوث براكين وزلازل تحت مائه على طول الامتداد ، لهذا أطلق عليه العلماء اسم حلقة النار.

للمزيد يمكنك قراءة : سمك القرش ومعلومات مشوقة

سبب تسمية المحيط الهادئ بهذا الاسم:

  • لقد أطلق الملاح البرتغالي الجنسية (ماجلان) على المحيط الهادئ هذا الاسم وذلك في القرن الـ16 ، ففي العام 1519 قد أبحر ماجلان ومعه طاقم من أسبانيا بهدف البحث عن جزر شمال شرق إندونيسيا المشهورة وقتها بإنتاج التوابل ، وقد عبر ماجلان أثناء رحلته تلك من المحيط الأطلسي ورأس أمريكا الجنوبية لمحيط غير معروف بالنسبة له ولطاقمه ، وقد سماه المحيط الهادئ وبالإنجليزية (Pacific) وهو يعني الهدوء والسلام.

معلومات عن المحيط الهادئ:

  1. المحيط الهادئ يضم ما يقارب الخمسة وعشرون ألف جزيرة.
  2. الشعاب المرجانية موجودة بالمحيط الهادئ ، وتعد من أكثر الكائنات الجذابة بالعالم.
  3. درجات الحرارة تتفاوت على طول امتداد المحيط ، فعلى سبيل المثال تبلغ درجة الحرارة بالمناطق القريبة من خط الاستواء حوالي ثلاثون درجة مئوية ، في حين تصل درجة الحرارة بالقطين إلى 1.6 تحت الصفر درجة مئوية.
  4. المحيط الهادئ يربط بين المحيط المتجمد الشمالي والجنوبي.
  5. يعيش بالمحيط الهادئ العديد من الحيوانات المثيرة كالحيتان ، وأسماك القرش ، والسلاحف البحرية ، والحيتان الزرقاء.
  6. حجم المحيط الهادئ يبلغ تقريباً 168.723.000كم2 ، وخندق ماريانا يعتبر أعمق نقطة بالمحيط الهادئ بحيث تبلغ حوالي 35.827 قدماً ، أي حوالي 11 كيلو متر.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن الماء

هل تعلم عن البحار والمحيطات:

  1. هل تعلم بأن المحيط الهادئ يعد أكبر محيط موجود في العالم وهو يغطي حوالي 30% من مساحة المياه الموجودة على سطح الأرض.
  2. هل تعلم بأن المحيط الأطلسي يأتي في المركز الثاني من حيث المساحة بعد المحيط الهندي ، ويغطي ما نسبته 20% من مساحة سطح الأرض.
  3. هل تعلم بأن المحيط المتجمد الشمالي يعد أصغر محيط موجود على سطح الكرة الأرضية ، فيغطي ما نسبته 3% من مساحة الأرض.
  4. هل تعلم بأن المحيطات تغطي ما نسبته 71% من سطح الأرض.
  5. هل تعلم بأن المحيطات جميعاً كانت في الأصل محيط واحد فقط تم تقسمه لخمسة أجزاء وهم : (المحيط الهادئ ، المحيط الأطلسي ، المحيط الهندي ، المحيط المتجمد الشمالي ، المحيط الجنوبي).
  6. هل تعلم بأن المحيط الهادئ ممتد من الساحل الغربي لقارة أمريكا وصولاً لقارتي آسيا واستراليا.

هل تعلم عن أسماء البحار:

  1. هل تعلم بأن البحر الأبيض المتوسط موجود في الكتاب المقدس تحت اسم (البحر الكبير).
  2. هل تعلم بأن بحر الكريبي يعد البحر الأعمق من بين كل البحار ، فيصل أقصى عمق له حوالي 22.778 قدم ، كما أنه في المرتبة الثانية من حيث المساحة حيث يبلغ طول البحر مليون ميل مربع.
  3. هل تعلم بأن البحر الأبيض المتوسط والبحر الميت هما بحار مغلقة.
  4. هل تعلم بأن البحر الأحمر يعد أكثر البحار المفتوحة من ناحية درجة الملوحة وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تساهم في تبخير الماء كما أن امدادته من المياه العذبة قليلة نسبياً.

للمزيد يمكنك قراءة : تضاريس سطح الارض

غضب المحيط
غضب المحيط
البحران اللذان لا يلتقيان
البحران اللذان لا يلتقيان
المحيط الهادئ
المحيط الهادئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى