مجتمع

كيف تعرف عن نفسك باللغة العربية بطريقة مهنية ونصائح لمقابلة أناس جدد

كيف تعرف عن نفسك

قد يتعرض العديد منا لمواقف التعريف عن النفس باللغة العربية ، فيشعر حينها بالتلعثم والارتباك ونسيان العددي من المعلومات الشخصية الهامة ، وعند انتهاء الموقف سرعان ما يهدأ ويراجع نفسه ويؤنبها ويلومها حول نسيانها أكثر المعلومات أهمية ، معلومات ما كان له أن ينساها ، وفي العادة يصاب الإنسان بهذا الارتباك إن لم يكن متعود على الحديث عن نفسه أو عندما يتم مفاجأته بالسؤال.

تؤخذ العديد من الانطباعات عن الإنسان عندما يتكلم عن نفسه ، وفي حالات كثيرة يتوقف على ذلك الانطباع بعض الأشياء المصيرية ، كقبول الإنسان في وظيفة معينة أو رفضه منها ، فإن لم يكن الانطباع جيداً في أول مرة من قبل المسئولين فسيواجه بالرفض ، لهذا يجب على الإنسان أن يعرف عن نفسه بطريقة صحيحة ويترك انطباعاً جيداً ويحقق نتائج مرضية له ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم الطريقة المثلى للتعريف عن النفس ، فتابعوا معنا.

تعلم كيف تقدم نفسك
تعلم كيف تقدم نفسك

طريقة التعريف عن النفس باللغة العربية:

اللغة العربية هي اللغة الأم ، لهذا فعندما يتقدم إنسان للتعريف عن نفسه بلغته يكون الأمر سهل جداً من استعمال لغة أخرى ، ويجب على كل شخص يريد أن يعرف عن نفسه أن يعرف المدى الذي يريده الإنسان السائل أو الغرض من سؤاله ، لأن التعريف عن الذات أو النفس قد يكون مختصراً وقصيراً أو قد يكون طويلاً بالتفصيل ، ولكي تعرف عن نفسك بطريقة صحيحة عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. عليك أن تهدأ وأن تبتعد عن التوتر ، واعتبر أن السؤال عادي جداً لا يحتاج منك لارتباك ، وعليك أن تردد عبارات إيجابية بعقلك الباطن لكي تشحن جسمك بطريقة جيدة.
  2. انظر لمن يستمع لك على أنه شخص طبيعي ، ولا يريد أن يقيمك ، ولا تشغل ذهنك كثيراً لآراء الآخرين ، لأن هذا الأمر يزيد من التوتر ، أهم شيء أن تكون صادق فيما تتحدث به ، وحينها سيشعر من حولك بهذا الأمر ، وعليك أن تضع نظرك على من يطرح عليك السؤال أو تتنقل بين الحضور.
  3. أولاً عرف عن اسمك وعملك وعمرك ومكان إقامتك كالآتي: (أسمي .. ، وعمري .. ، وأسكن في .. الواقعة في دولة .. ، وأعمل في مصنع أو شركة ..) وبالإمكان أن تزيد على هذا الأمر من خلال : (وأمتلك شهادة في تخصص .. ، ومتزوج عندي من الأبناء .. ، أو أعزب وهكذا) وحاول أن تكون اللغة العربية لديك خالية من أي أخطاء ، كي تترك انطباع جيد عند المستمع.
  4. تكلم عن هواياتك وأعمالك التي تحبها (أنا أحب ممارسة .. في وقت الفراغ) تحدث عن نظرتك وطموحك للمستقبل (أنا أطمح في أن أصل لـ… ، وأحقق نجاحا في …) ولا تتطرق لأي تجارب فاشلة وقعت بها في ماضيك ، أو أي مخاوف تنتابك من المستقبل ، ولا تقلل من شأن أي أحد ، لأن المستمع يريد أن يستمع لأشياء جيدة وإيجابية.
  5. ابتعد عن الغرور والحديث بطريقة متكبرة أو فيها شيء من الافتخار ، وابتعد أيضاً عن أي صورة من الصور المهزوزة ، لأن الوسطية مطلوبة في كل الأحوال والظروف.

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة واجوبة مقابلات التوظيف دليلك الشامل

نصائح عند مقابلة أشخاص جدد:

كيف تعرف عن نفسك
كيف تعرف عن نفسك
  1. الاهتمام بالمحيط ، لأن من الممكن حدوث شيء يفتح الطريق لبدء الكلام ، دون أن تلجئ للأسلوب الاعتيادي للذهاب للشخص ومصافحته وبدء الكلام معه.
  2. التحدث عن شخصية معرفة مشتركة بينكما ، كصديق مشترك.
  3. ابحث عن أرضية مشتركة.

للمزيد يمكنك قراءة : أسئلة الإنترفيو للبنوك 10 من أهم أسئلة المقابلات الشخصية

ما لا يجب قوله عند التعريف عن النفس:

  • أصحاب العمل لن يختارواً إنسان لوظيفة بسبب أن لديه أطفال رائعين ، أو زوجة لطيفة ، أو هوية مميزة ، تلك الأشياء يجب عدم ذكرها عند التعريف عن النفس ، لأنها تجعل صاحب العمل يظن بأن المتقدم للوظيفة غير مهتم ، أو أنه شخصية تمتلك خبرات ومؤهلات أقل من الوظيفة ، أو أنه يمثل خطر على الشركة.

للمزيد يمكنك قراءة : أسئلة المقابلات الشخصية بالإنجليزي وترجمتها والرد عليها

لغة الضاد
لغة الضاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى