معلومات

كيف تتخلص من الوسواس القهري بصورة نهائية

كيف تتخلص من الوسواس القهري

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم كيفية التخلص من الوسواس القهري بصفة نهائية ، فالوسواس القهري يعتبر احد صور الاضطرابات المتعلقة بالقلق ، وفي اغلب الاحيان يتشكل الوسواس القهري في صورة احاسيس و افكار غير مرغوبة والتي يطلق عليها ( الهواجس ) ، ويترتب على ذلك اندفاع الشخص ليقوم باعمال غير مرغوب بها بصفة متكررة و دائمة ، وهناك فرق بين السلوكيات المتعلقة بالشخص الذي يعاني من الوسواس القهري وبين السلوكيات المتكررة التي يقوم بها الاشخاص الغير مصابين بالوسواس القهري ، حيث ان هذه السلوكيات تؤثر بالسلب على حياة الاشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من ابرز النصائح التي يجب اتباعها للتخلص من مرض الوسواس القهري ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه النصائح و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

التخلص من الوسواس القهري
التخلص من الوسواس القهري

 

كيفية التخلص من الوسواس القهري

 

من خلال اتباع الارشادات و طرق العلاج التالية يمكننا السيطرة على اعراض الوسواس القهري ، وهناك بعض الحالات التي سوف يكونون في حاجة الى الالتزام بالعلاج طوال حياتهم ، ويعتبر الجمع بين العلاج بالادوية و العلاج النفسي مفيد جدا بدرجة كبيرة ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

 

  • العلاج النفسي ومن انواع هذا العلاج ( العلاج السلوكي المعرفي ) حيث تقوم فكرة العلاج بهذا النوع من العلاجات على جعل الشخص المصاب يتعرض بصورة تدريجية لما يخشاه ، بالاضافة الى جعل الشخص يتعلم كيفية التعامل مع القلق الذي يتعرض له ، ويمكن اللجوء الى هذا النوع من العلاج في جلسات فردية او اجتماعية او حتى عائلية.
  • يمكن استعمال بعض الادوية النفسية من اجل التخلص من الوسواس القهري ، ومن هذه الادوية ادوية يتم استعمالها في الاساس من اجل علاج الاكتئاب مثل ( فلوكستين – فلوفوكسامين – باروكستين – سيرترالين ).

 

اقرأ ايضا : الوسواس القهري وعلاجه بالرقية الشرعية

 

اسباب الوسواس القهري
اسباب الوسواس القهري

اسباب الاصابة بالوسواس القهري

 

لا يوجد سبب واضح و محدد يجعل الشخص مصابا بالوسواس القهري ولكن هناك مجموعة من العوامل التي تزيد من خطر الاصابة به ، وهذه العوامل تتمثل فيما يلي:

 

  • العوامل الوراثية حيث اظهرت الدراسات و الابحاث انه في حالة اصابة احد من اقارب الدرجة الاولى مثل الاخ او الوالد بالوسواس القهري ، ففي هذه الحالة يكون الشخص معرض للاصابة به.
  • بنية المخ و كيفية عمله ، حيث اثبتت الابحاث ان هناك علاقة تربط بين الاصابة بالوسواس القهري و وجود تشوهات في اجزاء معينة من المخ.
  • الاصابة باضطرابات نفسية اخرى مثل ( القلق – الاكتئاب – ادمان المخدرات – اضطرابات اللوازم ).
  • العوامل البيئية مثل التعرض للاذى الجسدي في مرحلة الطفولة ، ففي هذه الحالة يكون الطفل معرضا اكثر للاصابة بالوسواس القهري.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : الوسواس القهري تعريفه واعرضه واسبابه ومخاطره ومضاعفاته و طرق علاجه

 

اعراض الوسواس القهري
اعراض الوسواس القهري

اعراض الاصابة بالوسواس القهري

 

هناك مجموعة من الاعراض قد تدل على ان الشخص مصابا بالوسواس القهري ، وتتضمن هذه الاعراض ما يلي :

 

  • الهواجس مثل ( الخوف – افكار محظورة – افكار عدوانية ).
  • السلوكيات القهرية وهي عبارة عن سلوكيات متكررة يشعر الشخص المصاب بالوسواس القهري برغبة في القيام بها مثل ( التنظيف المفرط – ترتيب الامور باسلوب معين بشكل مفرط – التحقق من الاشياء مرارا و تكرارا ).
  • اعراض اضطراب العرة حيث ان الشخص المصاب بالوسواس القهري قد يعاني من اضطراب العرة ، وينقسم هذا الاضطراب الى تشنجات حركية لاارادية مثل رمش العين بصورة متكررة ، و تشنجات صوتية لاارادية مثل اصدار اصوات معينة بصورة متكررة.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : كيف تتخلص من التوتر والقلق .. نصائح وإرشادات مفيدة للغاية

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم النصائح تجعلنا نتخلص من احد اكثر الامراض التي قد تسبب خطورة وهو مرض الوسواس القهري ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على كيفية التخلص من الوسواس القهري بالاضافة الى الاسباب المحتملة التي قد تؤدي الى الاصابة بهذا المرض وكذلك الاعراض التي تدل على الاصابة به …………………………… نتمنى ان تكون هذه النصائح قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف المشاكل والامراض الصحية و العقلية وكيفية التخلص منها من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى