إسلاميات

كيف استعد لرمضان بدءا من شهر رجب وشعبان

كيف استعد لرمضان

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم النصائح و الارشادات عن كيفية استقبال شهر رمضان افضل شهور العام ، حيث ان الله عز وجل اكرم علينا باوقات معينة تكون فيها الاجور مضاعفة حيث تنتشر الاجواء الايمانية الجميلة في هذه الاوقات ، ومن اهم هذه الاوقات شهر رمضان الكريم ، حيث ان شهر رمضان يعتبر فرصة لا تعوض من اجل التوبة والبعد عن ارتكاب الذنوب و المعاصي وتجديد ايمان العبد ، ومن المهم جدا ان يستعد العبد لاستقبال هذا الشهر الفضيل الذي لا يأتي في العام سوى مرة واحدة ، حيث كان الصحابة عليهم رضوان الله يقولون ( اللهم بارك لنا في رجب و شعبان وبلغنا رمضان ) ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اهم النصائح و الارشادات لاستقبال شهر رمضان الكريم ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه النصائح و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

كيفية استقبال شهر رمضان

 

  • الشعور بالفرحة و السرور لقدوم شهر رمضان الكريم ، حيث ان ذلك يعتبر من صفات العبد المؤمن الصالح ، قال الله تعالى ( وَإِذا ما أُنزِلَت سورَةٌ فَمِنهُم مَن يَقولُ أَيُّكُم زادَتهُ هـذِهِ إيمانًا فَأَمَّا الَّذينَ آمَنوا فَزادَتهُم إيمانًا وَهُم يَستَبشِرونَ ).
  • يجب على العبد استقبال شهر رمضان بالحمد و الشكر لله عز وجل لان بلوغ شهر رمضان و القدرة على صيامه يعتبر من افضل و اجلّ النعم التي قدمها الله عز وجل للعبد.
  • يجب استقبال شهر رمضان الكريم بتجديد النية وان يعزم العبد على استغلال الوقت في ما يرضي الله عز وجل ، ويكون ذلك بالتزام الطاعات والبعد عن المعاصي و الذنوب ، حيث روي عن رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام ( إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى ).
  • تقدير قيمة الوقت وعدم الاستهانة به ، ويجب ان يتم استغلال هذه الاوقات افضل استغلال بمعنى انه يجب على العبد طاعة الله في جميع الاوقات وعدم تضييع الوقت في الامور الاخرى التي لا تفيد حتى يكون من الفائزين في هذا الشهر الكريم.
  • عدم الافراط في تناول الطعام وذلك لان تناول الطعام بكثرة يجعل العبد يشعر بالكسل و الخمول وعدم قدرته على اداء مختلف العبادات ، حيث روي عن رسول الله عليه الصلاة و السلام ( كُفَّ جشاءَكَ عنَّا فإنَّ أطولَكم جوعًا يومَ القيامةِ أَكثرُكم شبعًا في دارِ الدُّنيا ).

 

اقرأ ايضا : ما هي فضائل شهر رمضان والأعمال المستحبة في الشهر الكريم

 

الاستعداد لشهر رمضان في رجب

 

في السابق لم يكن السلف الصالح يستعدون لشهر رمضان الكريم من شهر شعبان فقط بل كانوا يستعدون له من شهر رجب ، وقد كان البعض منهم يقول ( رجب شهر الغَرْس، وشعبان شهر السَّقي، ورمضان شهر جَنْي الثمار، فإذا أردت جَنْي الثمار في رمضان؛ فلا بدّ من الغَرْس في رجب، وسَقْي ذلك الغرس في شعبان ).

 

و يمكنكم ايضا قراءة : ادعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان بإذن الله

 

الاستعداد لشهر رمضان في شعبان

 

يعتبر شهر شعبان من مواسم الطاعة و الخير التي وهبنا اياها الله عز وجل حيث ان شهر شعبان هو الشهر الذي يسبق شهر رمضان الكريم ، ولذلك من المهم جدا الاستعداد لشهر رمضان من شهر شعبان ويكون ذلك من خلال ما يلي :

1- الصوم في شعبان.
2- مجاهدة النفس وجعلها تعتاد على طاعة الله عز وجل في جميع الاوقات.
3- استغلال الاوقات فيما يفيد وفي طاعة الله عز وجل.
4- الاخلاص في العمل و الاكثار من قراءة القرآن في شهر شعبان.
5- طول القيام و التهجد خلال شهر شعبان.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اول ايام رمضان لسنة 2021 وأدعية وكلمات ترحيب بشهر الصوم

 

الاستعداد لقدوم رمضان
الاستعداد لقدوم رمضان

 

كيفية الاستعداد لشهر رمضان
كيفية الاستعداد لشهر رمضان

 

كيف استعد لشهر رمضان ؟
كيف استعد لشهر رمضان ؟

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم النصائح و الارشادات التي توضح لنا كيفية استقبال شهر رمضان الكريم ، فالاستعداد لهذا الشهر له العديد من الخطوات التي يجب اتباعها ، فمن المهم جدا ان نجتهد في طاعة الله في شهر رجب و شعبان حتى يأتي رمضان ونكون معتادين على ذلك لان من جاءه رمضان ولم يغفر الله له ذنوبه فانه بذلك خاب و خسر ، و الاستعداد لشهر رمضان لا يبدأ من شهر شعبان بل انه يبدأ من شهر رجب ، فشهر رجب اشبه بالغرس الذي يجب ان تغرسه وبعدها تجني الثمار ، فمن المهم جدا ان تغرس صالحا حتى يأتي شهر رمضان و جني ثمار هذا الغرس .. نتمنى ان تكون هذه النصائح و الارشادات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع المعلومات و النصائح الاسلامية و الدينية في مختلف الامور الحياتية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى