تعليم

كيفية تنظيم وقت للمذاكرة خلال فترة الدراسة وقبل الامتحانات

كيفية تنظيم وقت للمذاكرة

تختلف طريقة المذاكرة من شخص إلى أخر فبعض الأشخاص عندما يذاكرون يقسمون ساعات مذاكرتهم على المواد ولكنهم لا ينتبهون إلى معنى الذي يقرؤونه وإنما يقوموا بحفظه دون فهمه أو ربطه بواقعهم، وعلى النقيض الآخر نجد بعض الأشخاص عندما يقرؤون يأخذون وقتا في فهم معاني الكلمات التي يقرؤونها ويربطونها بالواقع لتثبت في ذاكرتهم، كما يتواجد أشخاص لا يبدءون مذاكرتهم مع بداية الدراسة ويكتفون بالذهاب إلى مدرستهم وجامعتهم للفهم ما يقوله المعلم لهم وعند اقتراب الامتحانات يقوموا بتقسيم مناهجهم على الأيام التي تسبق امتحان المواد فبعضهم لا يستطيع الانتهاء من مذاكرته لكل منهجه ويدخل الامتحان بالذي أنجزه فقط، وأيضا يتواجد أشخاص يضيعون وقتهم فيما لا ينفعهم ويتركون مذاكرتهم ويذهبون إلى الامتحان وهم لا يفقهون شيء من المنهج المقرر عليهم فتكون النتيجة رسوبهم، ولتعرف على تنظيم الوقت جيدا نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” كيفية تنظيم وقت للمذاكرة” الذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة فهيا بنا نتعرف عليها.

طريقة المذاكرة السليمة:

  • الثقة: يجب تواجد الثقة لدى الفرد بأنه ليس أقل من أحد ويستطيع تحقيق أهدافه خلال المدة المحددة.
  • وضع الأهداف: يجب وضع الأهداف التي يجب تحقيقها خلال اليوم أو خلال الأسبوع مثل الهدف اليومي لمذاكرة عدد من الدروس فهنا يجب تقسيم الوقت المتاح على عدد الدروس.
  • الأجواء المناسبة للمذاكرة: عند المذاكرة يجب المذاكرة في مكان هادئ بعيد عن الضوضاء ووسائل التسلية كالتلفزيون والتلفون حتى يتم التركيز.
  • الإضاءة المناسبة: يجب تكون إضاءة المذاكرة جيدة ومناسبة للمذاكرة حتى لا تجهد العين.
  • تنظيم مكان المذاكرة: المكان الغير نظيف أو الغير مرتب لا يشجع على المذاكرة وإنما يؤدي إلى الاكتئاب من المذاكرة.
  • أخذ قسط كافي من النوم: يجب النوم بحسب الساعات المحددة قبل المذاكرة وعدم أخذ المنبهات التي ترهق الجسم وتجعل الطالب غير قادر على التركيز.
  • وضع خطة زمنية للمذاكرة: يجب تحديد عدد ساعات المذاكرة يوميا وتقسيم المواد على حسب ساعات المذاكرة المحددة ولكن يجب عمل فواصل بين مذاكرة البنات.

تنظيم الوقت اهميته وفوائده وكيفية إدارة الوقت للحصول علي النجاح والرضا.

طريقة تنظيم وقت المذاكرة:

  • عمل جدول للمذاكرة: يجب عمل جدول للمواد المقررة وعمل جدول بالموضوعات التي يجب مذاكرتها من كل مادة يوما وتقسيم عدد ساعات المذاكرة عليها .
  • تحديد الأولويات: يجب تحديد الموضوعات الهامة والتي تتواجد فيها صعوبة عند مذاكرتها فيجب إعطائها أهمية بإعطائها الوقت المناسب لها.
  • وضع فواصل زمنية: المدة الزمنية التي يتم فيها تحصيل اكبر وقت من المعلومات نصف ساعة أو ساعة إلا ربع منذ بداية المذاكرة فيجب الفصل لمدة خمسة دقائق بين كل نصف ساعة حتى يتم تنشيط الدماغ وتتم الاستفادة من المواد واستيعاب أكبر قدر من المعلومات.
  • وضع أهداف محددة: يجب وضع الأهداف التي تريد تحقيقها من المذاكرة في نهاية كل جلسة تقوم بها وذلك لزيادة الحافز للمذاكرة.

ارتفاع الخلايا اللمفاوية ونقصانها … الأسباب وعوامل الخطورة وطرق الوقاية.

طريقة تنظيم وقت المذاكرة قبل الامتحان:

  • تنظيم الوقت المبكر: تنظيم الوقت يزيل التوتر ويجعل الشخص مسيطر على وقته المحدد للمذاكرة فيحاول عدم تضيعه في شيء أخر ويجب البدء لتنظيم وقت المذاكرة بشهرين قبل الامتحانات.
  • وضع المهام التي يقوم بها الطالب يوميا: يجب على كل طالب وضع تساؤلات والإجابة عليها فيجب الإجابة عن الوقت الذي يمضيه لممارسة رياضته المفضلة، والوقت الذي يقضيه مع أصدقائه في الجامع هاو المدرسة، والوقت الذي يقضيه للمذاكرة، وهكذا حتى يتمكن من معرفة الوقت الذي يضيعه والذي يمكن قضاءه في المذاكرة.
  • توزيع الموضوعات على الوقت: عند المذاكرة يجب إعطاء الموضوعات الصعبة التي لا يتم استيعابها بسهولة وقت أطول عن التي يتم استيعابها بسهولة .
  • إعداد الجدول الزمني: يجب إنشاء جدول زمني يتضمن كل المهام التي سوف يتم القيام بها خلال اليوم بوقتها.
  • المراجعة: يمكن لبطاقات المراجعة توفير الوقت حيث يتم أخذها في أي مكان سواء المواصلات أو غيرها.
    طريقة لتنظيم الوقت
    طريقة لتنظيم الوقت
    طرق المذاكرة
    طرق المذاكرة
    جدول مذاكرة
    جدول مذاكرة

     

طرق تنظيم الوقت أفكار ونصائح مفيدة.

وفي أخر الكلام يكون مسك الختام لموضوع ” كيفية تنظيم وقت للمذاكرة خلال فترة الدراسة وقبل الامتحانات بطريقة مثالية” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم والذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة مثل ” طريقة تنظيم وقت المذاكرة قبل الامتحان، كيفية تنظيم وقت المذاكرة، طريقة المذاكرة السليمة” نتمنى أن تكونوا استفدتوا بالمعلومات التي قدمناها لكم عن تنظيم الوقت…………نترككم في رعاية الله وأمنه………….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى