معلومات

كيفية تلميع الفضة وتنظيفها في المنزل بطرق بسيطة جداً

كيفية تلميع الفضة

الفضة هي عنصر من العناصر الكيميائية الموصلة للتيار الكهربائي ، وهي تعد معدن ثمين كالذهب والمعادن البللاتينية ، وأهم ما يميزها هو لونها الأبيض صاحب اللمعة والمرونة والمقاوم للصدأ ، وهذا قد نتج عنه استخدامه في رسم أنواع متعددة من الزخارف ، بالإضافة لإنتاج العملات المعدنية منذ قديم الأزل ، بالإضافة أيضاً لصناعة المجوهرات باهظة الثمن التي تستعمل في الزينة ، ولكن هناك مشكلة ألا وهي أن من الممكن أن تفقد تلك القطع لمعانها بمرور الوقت وذلك بسبب تعرضها للتأكسد ، كما يساعد تلوث الهواء الذي يحيط بالفضة ، وتعرضها لمواد كيميائية متناثرة من مستحضرات العناية بالجسم كالعطور ومثبتات الشعر في إطفاء لمعان وبريق الفضة.

و أهم ما يميز الفضة هو مرونتها الكبيرة إذا ما قارنها بغيرها من المعادن ، وهذا الأمر يجعل الفضة أكثر عرضة للخدش والتصبغ والتلف ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن كيفية تلميعها وتنظيفها بصورة جيدة ومناسبة ، وذلك من خلال بعض الطرق السهلة والبسيطة ، فتابعوا معنا.

كيفية تلميع الفضة
كيفية تلميع الفضة

ورق القصدير لتلميع الفضة:

  • بالإمكان تلميع الفضة من خلال غلي لتر من الماء بالإضافة لملعقة كبيرة من صودا الخبز ومعهما ورقة قصدير ، ومن ثم يتم غمر القطع الفضية بالمزيج لفترة 10 ثوان ، ويمكن أيضاً أن يتم زيادة الفترة في الزمنية في حال إن كانت الفضة باهتة كثيراً ، ومن ثم يتم إخراجها من المحلول وذلك من خلال الاستعانة بملقط المطبخ.
  • أما إن استمر الحال وظلت الفضة باهتة ، فيوصي بمزج ¼ كوب من صودا الخبز بالإضافة لمعلقتين كبيرتين من لماء ، لصنع عجينة لها قوام كثيف يتم توزيعها على الفضة باستخدام اسفنجة رطبة ، ومن ثم تشطف ويتم تجفيفها.

ويمكن أيضاً تلميع الفضة التي تمتاز بوجود زوايا بها للتخلص من سطحها المؤكسد ، وذلك عبر نقعها بمحلول يحتوي على كروبات الصودا والملح بالطريقة التالي ذكرها:

  1. يتم وضع مقدار من الماء الساخن ، بالإضافة لورقة قصدير بوعاء زجاجي.
  2. يتم إضافة مقدار ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من صوداء الخبز والملح للماء ، ومن الممكن أن تحتاج بعض الفضة لملعقتين صغيرتين من صودا الخبز بالإضافة لملعقة صغيرة من الملح لتنظيفها ، فيجب أن تحدد الكمية المناسبة بحسب الحاجة.
  3. يتم نقع الفضة في المحلول ، على أن تكون ورقة القصدير تحت الفضة ، وذلك لفترة لا تزيد عن 5 دقائق حسب مقدار تصبغها ، فمن الممكن أن يؤدي نقع الفضة في ذلك المحلول لمدة أكثر من الحاجة في إزالة الطبقة الخارجية عنها.
  4. يتم شطف القطع الفضية بالماء ، ومن ثم تجفف بمنشفة ناعمة.

للمزيد يمكنك قراءة : المعادن

فحم الكوك لتلميع الفضة:

فرشاة الاسنان في التلميع
فرشاة الاسنان في التلميع
  • فحم الكوك يحتوي على حمض بإمكانه أن يزيل تصبغات الفضة بفعالية كبيرة جداً ، ويفضل استخدامه في تلميع الفضة ذات الحجم الصغير ، فذلك يتم من خلال وضع مقدار منه بوعاء ، ومن ثم يتم نقع الفضة فيه لمدة دقائق فقط ، ومن ثم يتم شطف تلك القطع بالماء الفاتر ، وبعدها تجفف باستخدام قماشة ناعمة بلطف شديد.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن النظافة

الكاتشاب لتلميع الفضة:

  • الكاتشاب يفيد في إزالة التصبغات من على سطح الفضة ، وذلك يتم من خلال وضع مقدار قليل منه على منشفة ورقية ، ومن ثم يتم فرك مواضع التصبغات برفق ولطف ، ويتم ترك الكاتشاب عليها لمدة ¼ ساعة في حالة التصبغات المستعصية ، ومن ثم يتم فركها باستخدام قماشة ناعمة ، وتشطف مع إمكانية استخدام فرشاة أسنان كي يتم تنظيف الأواني الفضية أو القوالب الفضية المحتوية على ثنايا وزخارف ، لتحصل على أفضل نتيجة ممكنة.

الأمونيا مع الماء الفاتر لتلمليع الفضة:

  • باستخدام الأمونيا بإمكانك أن تلمع سكاكين المطبخ الفضية والإكسسوارات الفضية ، وذلك من خلال إضافة مقدار من الأمونيا مع مقدار من الماء الفاتر ، ومن ثم يتم نقع القطع الفضية بالمحلول لفترة لا تقل عن عشر دقائق ، وبعدها يتم إخراجها وتمسح بمنشفة ناعمة ، على أن تمسح مرة أخرى بقماشة قطنية جافة ، وهذا من أجل تلميع الجزء الخارجي منها ، ويجدر التنبيه لتجنب استخدام الأمونيا في تلميع المجوهرات الفضية الثمينة أو تلميع القطع الفضية الأثرية.

للمزيد يمكنك قراءة : تفسير الخاتم في الحلم

وقت التنظيف العميق
وقت التنظيف العميق

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى