معلومات

كيفية تلميع الفضة وتنظيفها في المنزل بطرق بسيطة جداً

كيفية تلميع الفضة

الفضة هي عنصر من العناصر الكيميائية الموصلة للتيار الكهربائي ، وهي تعد معدن ثمين كالذهب والمعادن البللاتينية ، وأهم ما يميزها هو لونها الأبيض صاحب اللمعة والمرونة والمقاوم للصدأ ، وهذا قد نتج عنه استخدامه في رسم أنواع متعددة من الزخارف ، بالإضافة لإنتاج العملات المعدنية منذ قديم الأزل ، بالإضافة أيضاً لصناعة المجوهرات باهظة الثمن التي تستعمل في الزينة ، ولكن هناك مشكلة ألا وهي أن من الممكن أن تفقد تلك القطع لمعانها بمرور الوقت وذلك بسبب تعرضها للتأكسد ، كما يساعد تلوث الهواء الذي يحيط بالفضة ، وتعرضها لمواد كيميائية متناثرة من مستحضرات العناية بالجسم كالعطور ومثبتات الشعر في إطفاء لمعان وبريق الفضة.

و أهم ما يميز الفضة هو مرونتها الكبيرة إذا ما قارنها بغيرها من المعادن ، وهذا الأمر يجعل الفضة أكثر عرضة للخدش والتصبغ والتلف ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن كيفية تلميعها وتنظيفها بصورة جيدة ومناسبة ، وذلك من خلال بعض الطرق السهلة والبسيطة ، فتابعوا معنا.

كيفية تلميع الفضة
كيفية تلميع الفضة

ورق القصدير لتلميع الفضة:

  • بالإمكان تلميع الفضة من خلال غلي لتر من الماء بالإضافة لملعقة كبيرة من صودا الخبز ومعهما ورقة قصدير ، ومن ثم يتم غمر القطع الفضية بالمزيج لفترة 10 ثوان ، ويمكن أيضاً أن يتم زيادة الفترة في الزمنية في حال إن كانت الفضة باهتة كثيراً ، ومن ثم يتم إخراجها من المحلول وذلك من خلال الاستعانة بملقط المطبخ.
  • أما إن استمر الحال وظلت الفضة باهتة ، فيوصي بمزج ¼ كوب من صودا الخبز بالإضافة لمعلقتين كبيرتين من لماء ، لصنع عجينة لها قوام كثيف يتم توزيعها على الفضة باستخدام اسفنجة رطبة ، ومن ثم تشطف ويتم تجفيفها.

ويمكن أيضاً تلميع الفضة التي تمتاز بوجود زوايا بها للتخلص من سطحها المؤكسد ، وذلك عبر نقعها بمحلول يحتوي على كروبات الصودا والملح بالطريقة التالي ذكرها:

  1. يتم وضع مقدار من الماء الساخن ، بالإضافة لورقة قصدير بوعاء زجاجي.
  2. يتم إضافة مقدار ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من صوداء الخبز والملح للماء ، ومن الممكن أن تحتاج بعض الفضة لملعقتين صغيرتين من صودا الخبز بالإضافة لملعقة صغيرة من الملح لتنظيفها ، فيجب أن تحدد الكمية المناسبة بحسب الحاجة.
  3. يتم نقع الفضة في المحلول ، على أن تكون ورقة القصدير تحت الفضة ، وذلك لفترة لا تزيد عن 5 دقائق حسب مقدار تصبغها ، فمن الممكن أن يؤدي نقع الفضة في ذلك المحلول لمدة أكثر من الحاجة في إزالة الطبقة الخارجية عنها.
  4. يتم شطف القطع الفضية بالماء ، ومن ثم تجفف بمنشفة ناعمة.

للمزيد يمكنك قراءة : المعادن

فحم الكوك لتلميع الفضة:

فرشاة الاسنان في التلميع
فرشاة الاسنان في التلميع
  • فحم الكوك يحتوي على حمض بإمكانه أن يزيل تصبغات الفضة بفعالية كبيرة جداً ، ويفضل استخدامه في تلميع الفضة ذات الحجم الصغير ، فذلك يتم من خلال وضع مقدار منه بوعاء ، ومن ثم يتم نقع الفضة فيه لمدة دقائق فقط ، ومن ثم يتم شطف تلك القطع بالماء الفاتر ، وبعدها تجفف باستخدام قماشة ناعمة بلطف شديد.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن النظافة

الكاتشاب لتلميع الفضة:

  • الكاتشاب يفيد في إزالة التصبغات من على سطح الفضة ، وذلك يتم من خلال وضع مقدار قليل منه على منشفة ورقية ، ومن ثم يتم فرك مواضع التصبغات برفق ولطف ، ويتم ترك الكاتشاب عليها لمدة ¼ ساعة في حالة التصبغات المستعصية ، ومن ثم يتم فركها باستخدام قماشة ناعمة ، وتشطف مع إمكانية استخدام فرشاة أسنان كي يتم تنظيف الأواني الفضية أو القوالب الفضية المحتوية على ثنايا وزخارف ، لتحصل على أفضل نتيجة ممكنة.

الأمونيا مع الماء الفاتر لتلمليع الفضة:

  • باستخدام الأمونيا بإمكانك أن تلمع سكاكين المطبخ الفضية والإكسسوارات الفضية ، وذلك من خلال إضافة مقدار من الأمونيا مع مقدار من الماء الفاتر ، ومن ثم يتم نقع القطع الفضية بالمحلول لفترة لا تقل عن عشر دقائق ، وبعدها يتم إخراجها وتمسح بمنشفة ناعمة ، على أن تمسح مرة أخرى بقماشة قطنية جافة ، وهذا من أجل تلميع الجزء الخارجي منها ، ويجدر التنبيه لتجنب استخدام الأمونيا في تلميع المجوهرات الفضية الثمينة أو تلميع القطع الفضية الأثرية.

للمزيد يمكنك قراءة : تفسير الخاتم في الحلم

وقت التنظيف العميق
وقت التنظيف العميق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى