العناية بالجسم

كيفية التخلص من حب الشباب نهائياً للمراهقين

كيفية التخلص من حب الشباب نهائياً للمراهقين ، إن حب الشباب مشكلة مزعجة ومؤرقة لصاحبها للغاية ، والتخلص منه يحدث ولكن بصورة بطيئة ، كما أنها من الممكن أن تختفي إلا أنها تظهر مجدداً ، تلك المعركة تستمر فترة طويلة ولا متناهية ، ومن المرجح بأن للهرمونات دور أساسي في ظهورها وجعلها مصدر قلق وإزعاج عند صاحبها ، ومن الممكن أن تعاني المرأة من ظهور حب الشباب بشكل معتدل بمراحل متنوعة من التغييرات الهرمونية التي تتخلل حياتها ، منها على سبيل المثال : الدورة الشهرية ، وفترة الحمل ، وعند استخدام الحبوب المانعة للحمل أو عند التوقف عن أخذها ، ولكن هناك طرق أثبتت فعاليتها في التخلص من حب الشباب ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على كيفية التخلص من حب الشباب نهائياً للمراهقين ، تابعوا معنا.

أعراض حب الشباب:

إن الحبوب تبرز على سطح جلد الوجه ، وقد تظهر على الصدر أو على الرقبة أو على الكتفين ، وأيضاً الظهر ، فتلك هي الأماكن الجلدية التي بها كمية كبيرة جداً من الغدد الدهنية الفعالة ، وحب الشباب يظهر بألوان متعددة منها على سبيل المثال :

  1. الرؤوس البيضاء أو السوداء : وتلك الرؤوس تبرز عندما يحدث انسداد للمسامات التي تحتوي على بصيلات الشعر بسبب إفرازات دهنية ، أو بسبب خلايا جلد ميتة أو جراثيم ، وعندما تصبح الرؤوس مفتوحة صوب سطح الجلد يطلق عليها رؤوس سوداء ، وذلك كنايةً عن اللون الأسود للمادة التي تتكون داخل بصيلة الشعرة ، ولو كانت تلك الرؤوس مغلقة يطلق عليها رؤوس بيضاء وتبرز بصورة نتوءات بلون الجلد.
  2. كيسات : وهي عبارة عن كيسات موجعة مليئة بالقيح ، وتتجمع تحت سطح الجلد ، وذلك النوع من الحبوب من الممكن أن يترك ندوب.
  3. الزيوان : وهي عبارة عن بثور صاحبة رؤوس لونها أسود تظهر على سطح الجلد وتعتبر مؤشر لالتهاب ببصيلات الشعر.
  4. تورمات متقيحة : كالزيوان يكون لونها أحمر وموجع ، وتحتوي كذلك على رأس ملتهب ولونه أبيض في الحواف.

أسباب وعوامل خطر حب الشباب:

هناك 3 أسباب قد تساهم في بروز حب الشباب ، وهم :

  1. تراكم للجراثيم.
  2. إنتاج فائض من الزهم.
  3. تشكل ليس بالمنتظم لخلايا الجلد الميتة يؤدي لتنبيه بصيلات الشعر الموجودة على الجلد.

وحب الشباب يبرز عندما يحدث غلق لمسام بصيلات الشعر بعصارة حليبية وخلايا ميتة ، وكل بصيلة منهم تكون متصلة بغدة حليبية تلك الغدة تقوم بإفراز مادة دهنية يطلق عليها الزهم ، ومهمتها الرئيسية هي أن تزيت الشعر والجلد.

وتمر العصارة الحليبية صوب الخارج على طول قناة الشعرة حتى تستقر وتصل لسطح الجلد ، حينما يقوم جسم الإنسان بإفراز كمية فائضة منه بالإضافة لخلايا الجلد الميتة ، فمن الممكن أن تتجمع تلك كلها داخل بصيلات الشعر حتى تشكل انسداد لين.

وذلك الانسداد من الممكن أن يؤدي لانتفاخ داخل جدار بصيلة الشعر ، وعليه يحدث تكون للرؤوس البيضاء ، ومن الممكن أن يذهب الانسداد لخارج سطح الجلد فيصير لونه أسود ويكون رؤوس سوداء.

خلطات للتخلص من حب الشباب:

يوجد الكثير من الخلطات التي تستطيع تجربتها للقضاء على حب الشباب ، ومنها ما يلي :

زيت شجرة الشاي:

وذلك لأن هذا الزيت يقوم بعلاج حب الشباب بصورة فعالة للغاية ، كما أنه يحد من الالتهابات التي تساعد في بروز حب الشباب ، كما أنه يعمل كمنظف عميق بحيث يخترق الجلد ، ويقوم بفتح المسام المنغلقة ، وعليه يساهم في عملية الشفاء ، وطريقة تطبيقه في التالي :

أول طريقة:

المقادير:

  1. ملعقة كبيرة الحجم من زيت جوز الهند.
  2. قطرتين أو 3 قطرات من زيت شجرة الشاي.
  3. قطعة من القطن.

طريقة التجهيز:

  1. أولاً قومي بمزج الزيوت مع بعضها البعض ، وبعدها اغمس قطعة القطن داخل الخليط ، وقومي بوضعها على المكان المصاب ، ومن ثم اتركي الخليط على وجهك لفترة لا تقل عن عشرة دقائق.
  2. الآن قومي بغسله باستخدام المياه الدافئة ، واستعملي مرطب ملائم لبشرتك ، وكرري تلك الوصفة 3 مرات كل يوم حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

ثاني طريقة:

المقادير:

  1. ملعقة صغيرة الحجم من العسل.
  2. 4 إلى 5 قطرات من زيت شجرة الشاي.

طريقة التجهيز:

  1. أولاً قومي بخلط المقادير سوياً ، وضعي الخليط على المكان المصاب لفترة لا تقل عن ربع ساعة.
  2. وبعد انتهاء المدة قومي بغسل المكان باستخدام المياه ، وكرري تلك الطريقة مرتين كل يوم حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

تنويه : لا بد من إجراء اختبار على اليد أولاً من الداخل قبل استعمال زيت شجرة الشاي على الوجه.

الشوفان وعصير الليمون والطماطم:

يستعمل الشوفان كمقشر طبيعي من أجل إزالة السموم التي تؤدي لحب الشباب ، أما بخصوص عصير الليمون فيقوم بقتل البكتيريا التي تؤدي لحب الشباب ، وعند خلط الشوفان مع عصير الليمون وإضافة الطماطم لهما فيقوم بإعطائنا نتيجة فعالة للغاية في التخلص من حب الشباب ، وطريقة تطبيق تلك الوصفة كالآتي :

المكونات:

  1. ملعقة كبيرة الحجم من الطماطم.
  2. 1/2 كأس من دقيق الشوفان.
  3. ملعقة كبيرة الحجم من عصير الليمون.

طريقة التجهيز:

  1. أولاً عليك بوضع المكونات المذكورة داخل الخلاط الكهربائي ، ومن ثم مزجها مع بعضها البعض بشكل جيد حتى تحصل على عجينة ناعمة.
  2. ومن ثم قم بإضافة المياه لو كان الخليط لا يزال سميك ، وقم بوضعه على وجهك لفترة من عشرون إلى خمسة وعشرون دقيقة ، وأخيراً قم بغسله باستخدام المياه الدافئة وتجفيفه جيداً.

عصير الليمون وماء الورد:

وذلك لأن لعصير الليمون وماء الورد مفعول في علاج حبوب الشباب ، وطريقة تطبيقه في الخطوات التالية :

المقادير:

  1. ماء ورد.
  2. عصير ليمون.

طريقة التجهيز:

  1. أولاً عليك بخلط المكونات مع بعضها البعض ، ومن ثم اغسلي وجهك وضعي عليه المزيج ، واتركيه من خمسة وعشرون دقيقة إلى نصف ساعة.
  2. وأخيراً قومي بغسله باستخدام المياه وجففيه جيداً ، وكرري تلك الوصفة كل يوم حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

للمزيد يمكنك قراءة : التخلص من اثار حب الشباب

للمزيد يمكنك قراءة : التخلص من الهالات السوداء

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية التخلص من تشققات القدمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى