المطبخ

كيفية تخزين الثوم لمدة طويلة وأهم فوائده

كيفية تخزين الثوم

الثوم يا سادة يعد من الأغذية التي لا يمكن للإنسان أن يستغني عنها ، لأنها تدخل في تحضير العديد من أصناف الطعام والسلطات ، الثوم يضيف نكهة جميلة للمأكولات وللأطباق اللذيذة ، ذلك بالإضافة لاحتوائه على فيتامينات ومعادن مفيدة للجسم ، وتعالج العديد من الأمراض ، ونظراً لأهميته تلك فيجب معرفة طرق حفظه وتخزينه من أجل حمايته من التلف ، والثوم يعد جزء من عائلة النرجسيات التي تتضمن البصل والكراث ، ويتراوح عدد فصوصه بالرأس الواحد ما بين 4 إلى 20 فص ، أما طعمه الحارق فناتج عن التفاعل الكيميائي الذي يحدث عند تحطم خلايا الثوم ، بحيث يفرز وقتها كلاً من إنزيم الأليناس ، ومركب ألين ، بينما يعمل الإنزيم على تحويل مركب ألين لمركب الأليسين ، هذا المركب هو المسئول عن نكهة الثوم المميزة ، وعنده طبخه لا يحدث هذا التفاعل بسبب زوال هذا الإنزيم ، لهذا نجد بأن الثوم المشوي طعمه أجمل من غيره ، واليوم سوف نتعرف أكثر عن فوائد الثوم وكيفية تخزينه فتابعوا معنا.

حفظ الثوم بالأكياس الشبكية:

  • من الممكن حفظ الثوم بأكياس شبكية ولكن بشرط أن توجد بمكان جاف وجيد التهوية ، ذلك بالإضافة لكونه بارد ومعتم عند درجة حرارة ستة عشر مئوية ، حيث أن تلك الأكياس تمتاز بالقدرة على إيصال الهواء للثوم الموجود بداخلها ، وقابليتها لإعادة استعمالها أكثر من مرة ، ومن الممكن الحفاظ عليه بتلك الطريقة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 شهور شريطة توافر الظروف الملائمة ، حيث أن نقص الرطوبة يسبب لذبول الثوم وجفافه ، وانعدام التهوية يؤدي لتكوين عفن.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية زراعة الخس

حفظ الثوم بالتبريد:

  • نتيجة انخفاض درجة حموضة الثوم ، والتي تتراوح ما بين الـ5.3 و6.3 ، فإن تبريده بالثلاجة لا يعد طريقة ملائمة من أجل حفظه من التلف ، إذ أن هذا سيساعد على تكاثر بكتيريا كلوستيريدوم البوتولينوم التي تسبب تسمم غذائي ، والذي لو لم يتم علاجه بطريقة مناسبة سيؤدي للوفاة.

حفظ الثوم بالتجفيف:

  • بعد أن يتم التأكد من سلامة فصوص الثوم وخلوها من أي رضوض وعدم ليونتها يتم تجفيفها وذلك عبر تقشيرها ، وتقطيعها من المنتصف ، وبعدها توضع بداخل فرن على درجة حرارة تصل نحو ستون درجة مئوية لمدة ساعتين ، وبعدها تخفض درجة الحرارة إلى 54 درجة ، وبعدها يتم إخراجها من الفرن بعد أن تجف تماماً.

حفظ الثوم بالخل:

  • يتم حفظ الثوم بالخل ، ويتم وضعه بالثلاجة ، وبتلك الطريقة ستتمكن من حمايته من التلف لمدة تتراوح بين الـ3 إلى 5 شهور ، ولكن عليك أن تحرص على توافر درجة البرودة الملائمة وأن تراقبه باستمرار ، من أجل أن تتجنب تكون العفن ، والفطريات على السطح ، والتي يعتبر ظهورها مؤشر على ارتفاع درجة حرارة الوسط المحيط بطريقة زائدة عن المستوى المطلوب.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية زراعة الفاصوليا

فوائد الثوم:

إن الثوم له فوائد علاجية كثيرة ، إنه يحمي الخلايا من التلف والتعرض للبكتيريا والفطريات ، ذلك بالإضافة لدوره المضاد للأكسدة ، وتأثيره في جميع العمليات الحيوية بالجسم كـ:

  1. التقليل من ضغط الدم والكولسترول : إن الثوم يحتوي على مادة الأليسين التي تلعب دور مهم جداً في خفض ضغط الدم ، وذلك من خلال منع تكون الأنجوتنسين الذي يساهم في تقلص الأوعية الدموية ، وفي حبس الماء والأملاح ، ذلك بالإضافة لأهميته بموازنة الكولسترول الجيد والسيء بالجسم ، مما يساعد في الحد من نسبته الكلية بالجسم.
  2. الوقاية من الزكام ونزلات البرد : مادة الأليسن الموجودة بالثوم لها دور مساعد في خفض نسبة الإصابة بالزكام ، ذلك بالإضافة لتأثيره في علاج الربو والكحة والسعال الديكي ، وأيضاً فالثوم يقضي على جميع الفيروسات المسببة للرشح.
  3. صحة الحامل والجنين : إن الثوم يعالج الالتهابات المهبلية كداء المبيضات ، وفرط الحساسية من الخمائر ، ذلك بالإضافة لقدرته على القضاء على الفيروسات والبكتيريا الضارة ، ومساعدته في الحد من الإرهاق عند المرأة الحامل ، والحد من مخاطر الإصابة بتسمم الحمل ، كما أن الثوم يساعد في زيادة وزن الجنين ويدعم نموه ، وبالخصوص الأطفال المولودون بوزن منخفض.
  4. صحة الشعر والجلد : إن الثوم يحتوي على الكثير من المعادن مثل : النحاس ، والكالسيوم ، والحديد ، والمنغنيز ، وغيرها العديد من العناصر التي تساعد على نمو خلايا الشعر والجلد ، ذلك بالإضافة للكبريت الذي يدخل بتركيب عدد من البروتينات ، ومن ضمنها بروتين الكيراتين ، وهذا البروتين يتكون منه الشعر ، كما أن الثوم يمنع تقصف الشعر لأنه يحتوي على كل من فيتامين بي6 ، وفيتامين سي اللذين يساعدان في إنتاج الكولاجين.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية زراعة البطاطا وحصادها

الثوم بالصور:

طريقة حفظ الثوم الصحيحة
طريقة حفظ الثوم الصحيحة
كيفية تخزين الثوم
كيفية تخزين الثوم
فصوص الثوم
فصوص الثوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى