معلومات طبية

كيفية التخلص من الامساك وأسباب حدوثه

كيفية التخلص من الامساك

إن الإمساك من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثير من الناس ، وفيه يحدث صعوبة بعملية الإخراج ، وفي العادة ما يكون الإخراج مصحوب بدم ، وتكون فضلات الإنسان صلبة ومتكتلة بطريقة قوية وصغيرة ، وبالتالي لا يحدث إخراج بشكل كامل للفضلات من بطن المصاب ، ويحدث الإمساك بسبب أسباب كثيرة من أهمها التوتر ، والنظام الغذائي السيئ ، إلا أن علاجه سهل وبسيط جداً وفي الغالب موجود بكل منزل ، ونحن اليوم سوف نتعرف أكثر على كيفية التخلص من الإمساك بالإضافة إلى أننا سوف نتعرف على أسباب حدوث الإمساك ، فتابعوا معنا.

أسباب الإمساك:

  1. انخفاض في مستوى بعض الفيتامينات مثل فيتامين بي.
  2. تناول أكلات غنية بمسببات الإمساك كالدهون ، والنشويات ، وقلة تناول الخضروات والسوائل والفواكه الطازجة ، وقلة شرب المياه.
  3. تناول عقاقير وأدوية طبية تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم.
  4. ازدياد في حجم القولون.
  5. الامتناع عن الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية.
  6. عدم علاج البواسير.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الشوفان

علاج الإمساك:

  1. الإكثار من تناول الخضروات كالبندورة ، والبطاطا الحلوة ، والملفوف ، والسبانخ ، والجزر ، والبروكلي ، والفواكه أيضاً كالتفاح ، والبرتقال ، والإجاص ، ويفضل أن تتناولها كما هي ، بمعنى بدون أن تعصرها أو تقشرها ، لأن هذا الأمر يساهم في الحفاظ على نسبة كبيرة من الألياف.
  2. ومن ضمن الطرق التي تقيك من الإمساك هي تناول تفاحة كاملة بعد كل وجبة ، أو تناول كأس من المياه وأضف له ملعقة من الخل ، وأيضاً فإن عصير التفاح يمتلك نفس المفعول في الوقاية من الإمساك ، وإن تناول موزتين كاملتين النضج يساهم في تخفيف الآلام التي تنتج عن الإمساك.
  3. المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية ، وبالخصوص تمارين البطن والمشي يومياً ، لما تمتلكه هذه التمارين من دور فعال في تحريك الأمعاء ، وبالتالي يحميها من الكسل.
  4. استعمال الزيوت الملينة للبطن بطهي الطعام كزيت عباد الشمس ، وزيت الزيتون ، وزيت الصويا ، وذلك بديلاً عن الزيوت والدهون المشبعة كالسمنة ، والزبدة ، لأن تلك الزيوت فعالة في التخلص من الإمساك ، ويفضل تناول ملعقتين أو ثلاثة ملاعق من تلك الزيوت على الريق ، أو قم بإضافتها لطبق من السلطة لزيادة الفائدة منها ، ويمكن إضافة ملعقة واحدة من زيت الخروع لكأس من الحليب ومن ثم شربه قبل الذهاب للنوم.
  5. إن العسل يعد من الملينات والمسهلات الطبيعية للأمعاء ، لهذا فإن تناول ملعقة واحدة من العسل في الصباح والمساء ، يساهم في التخلص من الإمساك ، وبالإمكان أن تمزج العسل بكوب من المياه الدافئة ، وقم بتناوله في الصباح على الريق.
  6. إن القهوة لديها مواد مرة ، تلك المواد فعالة في تنشيط الأمعاء ، لهذا فإن شرب نصف كوب من القهوة الدافئة بإمكانه أن ينشط حركة كل من القولون والأمعاء في التخلص من الفضلات.
  7. احرص على شرب لترين من المياه يومياً ، لأن الماء يسرع خروج الألياف غير الممتصة ، وعليه فيتم التخلص من الإمساك سريعاً.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عصير الجزر

العلاج الدوائي:

  • من الممكن أن تتخلص من الإمساك بطريقة سريعة وذلك عبر تناول أدوية ملينة ، لأنها فعالة في تخفيف الإمساك ، إلا أنه يجب التنويه لأن الملينات مخصصة للاستعمال على المدى القصير فقط ، فهي من الأدوية التي تعمل على تخفيف الإمساك وذلك عبر جعل البراز ليناً ، أو تحفيز حركة الأمعاء ، والملينات تأتي على شكل كبسولات ، وحبوب ، وسوائل ، وتحاميل ، وأطعمة ، وحقن شرجية ، ومن الآثار الجانبية التي من الممكن أن تحدث جراء تناول الملينات : آلام في البطن ، وحدوث انتفاخ وغازات ، ونشير هنا لضرورة شرب الكثير من المياه والسوائل من أجل الحفاظ على رطوبة الجسم عند تناول الملينات.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الزيتون

أسباب الإمساك لدى الأطفال
أسباب الإمساك لدى الأطفال
علاج الإمساك بالأعشاب
علاج الإمساك بالأعشاب
الفاكهة والخضروات في علاج الإمساك
الفاكهة والخضروات في علاج الإمساك

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول كيفية التخلص من الامساك وأسباب حدوثه ، شرحنا لكم بالتفصيل أهم الأسباب التي تؤدي لحدوث الإمساك ، كما أرفقنا لكم العلاج بطرق بسيطة من المنزل ، والعلاج الدوائي الذي بإمكانه أن يخلصك من الإمساك ويشعرك براحة تامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى