معلومات عامة

كندا جولة رائعة عن المعالم السياحية بها وعدد سكانها

كندا البلد الثاني من حيث المساحة بعد روسيا، إذ تبلغ مساحتها (۹,۹۷۰,۹۱۰ کم۲)، وتحتل النصف الشمالي من قارة أمريكا تقريبا، وتحيط بها ثلاثة محيطات المحيط الأطلسي من الشرق، والمحيط الهادي من الغرب، والمحيط المتجمد الشمالي من الشمال، بالإضافة إلى جزيرة جرينلاند من الشمال الشرقي وألاسكا من الشمال الغربي بينما تحدها من الجنوب الولايات المتحدة الأمريكية. وتتنوع أراضي كندا تنوعا كبيرة فالهضبة الكندية في الجزء الشمالي الشرقي، وسهول القمح الشاسعة في الوسط، وسلسلة جبال الروكي في الغرب، بينما توجد البحيرات العظمي ونهر سانت لورانس وشلالات نياجرا في الجنوب الشرقي، واول من سكن كندا قوم من آسيا عبروا اليها قبل آلاف السنين عن طريق ممر بري من جهة ألاسكا وهؤلاء هم أسلاف الهنود الحمر والاسكيمو ويسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا الموضوع معلومات مفيدة ومشوقة جداً تعرفها لأول مرة عن كندا وطبيعتها ومساحتها ونظام الحكم فيها وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات عامة من موقع احلم .

اكتشافها

في القرن السابع عشر الميلادي، كان الاكتشاف الأوروبي الكندا على يد الفرنسيين، الذين أقاموا لهم مستعمرة في شرق كندا، ومنها استطاع تجار الفراء الفرنسيون التوغل داخل الأراضي الكندية بحثا عن حيوانات تصلح لهذه التجارة. وفي العام ۱۷۹۳م تمکنت بريطانيا من السيطرة على معظم الأراضي الكندية فهاجرت أعداد كبيرة من الإنجليز إليها.

وفي العام ۱۸۶۷م تعاون السكان من فرنسيين وبريطانيين في إنشاء مستعمرة موحدة عرفت بحكومة كندا، ثم استقلت العام ۱۹۳۱م، وهي تتكون من اثنتي عشرة مقاطعة.

وقد تعجب إذا علمت أن الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا هي ملكة كندا، ولكن ينوب عنها الحاكم العام الذي يعتبر الممثل الشخصي لها، ويتم تعيينه كل خمس سنوات وهو يباشر مهام رمزية ويرأس رئيس مجلس الوزراء الحكومة ويتولي ادارة الحكم .

السكان

ويقارب عدد سكانها الثلاثين مليون نسمة وكلهم تقريباً من اصل اوروبي اما السكان الاصليون من هنود حمر واسكيمو فلا تزيد نسبتهم عن 2% فقط ويمثل السكان من أصل بريطاني وإيرلندي الغالبية الساحقة، بينما المنحدرين من أصل فرنسي ۳۲ واللغتان الإنجليزية والفرنسية هما اللغتان الشائعتان.

وتختلف أوجه النشاط البشري في كندا، وذلك لأنها من أغنى دول العالم من حيث الموارد الطبيعية… فهي الدولة الأولى في العالم إنتاجا للأخشاب، كما أنها الأولى في إنتاج ورق الصحف الغناها بالغابات ذات الأخشاب اللينة، وهي إحدى الدول الرئيسة في إنتاج القمح نظرا الخصوبة تربتها، وقد جعلتها وفرة مياهها وكثر أنهارها من أكثر دول العالم إنتاجا للطاقة الكهربائية التي تتولد من مساقط المياه، أما وفرة النفط وخامات الحديد فقد جعلتها من الدول الصناعية الكبرى، وتشتهر كندا بالعديد من المناظر الطبيعية والمعالم السياحية بالإضافة إلى الصروح الحضارية.

المعالم السياحية

فشلالات نياجرا، أعظم شلالات العالم وأشهرها، وهي تقع علي الحدود مع الولايات الامريكية عند التقاء بحيرة ايري ببحيرة أونتاريو ويهبط الماء من علو 52 متراً .

وفي مدينة اوتاوا العاصمة توجد قناة الريدو التي تعد أكبر القنوات الصناعية واطولها حيث تمتد سبعة كيلومترات داخل المدينة ويمارس فيها التزحلق علي الجليد في الشتاء .

ويعتبر برج کندیان ناشيونال في تورنتو أطول برج في العالم، إذ يبلغ ارتفاعه ۵۵۳٫۳۳ مترا وفي أعلاه محلات تجارية ومطاعم وصالات للاستراحة، ويوجد فيه مطعم دوار يدور حول نفسه كل ۷۲ دقيقة يشاهد الجالس خلالها مدينة تورنتو بأسرها.. وقد تم افتتاحه في 6 يونيو ۱۹۷۶م، ويزوره نحو مليوني سائح سنويا، وكان الهدف الأساسي من بنائه هو تقوية الإرسال التلفازي واللاسلكي، وعلى مسافة غير بعيدة من البرج يقع الأستاد ذو القبة السماوية وهو سقف متحرك، يوفر فرصة ممارسة العديد من الألعاب الرياضية، بالإضافة إلى إقامة المهرجانات والعروض والحفلات في أية ظروف جوية… وتضم حدود الأستاد فندق سكاي دوم، الذي شيد بحيث يتمكن النزلاء من متابعة هذه الانشطة علي ارض الملعب من غرفهم، والطريف ان المسلمين في مدينة تورنتو استأجروا هذه الاستاد في العالم 1997 م لإقامة صلاة عيد الاضحي وجاوز عددهم الخمسين ألفاً جاءوا من انحاء المدينة وضواحيها .

وتنتشر العالم السياحية والصروح الحضارية في جميع مدن كندا تقريباً ولا يمكن حصر هذه المعالم في جولة سريعة كهذه، اذ كل معلم بحاجة الي جولة مستقلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى