معلومات

كم عدد دول العالم في القارات المختلفة وخصائص كل دولة

كم عدد دول العالم هو السؤال الذي يشغل بال الكثير من الأشخاص وفي السطور القادمة ينشر لكم موقع احلم عدد دول العالم بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى بخصوص تلك الدول.

كم عدد دول العالم وخصائص كل دولة على حدة

أكد بعض العلماء ان كوكب الأرض عمره يصل إلى 4 مليار عام وإن كانت تلك المعلومة صحيحة فهذا يعني أن الكوكب قد مر بالكثير من التطورات والتغيرات وكان العالم قديماً يعرف بثلاثة قارات فقط وهم آسيا وأفريقيا بالإضافة إلى قارة أوروبا.

قبل أن يتم إكتشاف قارة أمريكا الشمالية في العام 1492 وقارة أمريكا الجنوبية وقارة أستراليا خلال القرن الثامن عشر الميلادي وأخيراً قارة القطب الجنوبي كان ذلك في العام 1911 وعلى الرغم من وجود بعض الإختلافات الكبيرة في المناهج الموجودة حالياً والتي يتم تدريسها للطلبة والطالبات في المدارس بخصوص موضوع كم عدد دول العالم.

إلا أن الحقيقة الثابتة هي إعتراف جميع الدول بوجود 5 قارات هم آسيا وأفريقيا وأوروبا بالإضافة إلى امريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية بينما توجد بعض الدول الأخرى التي تعتبر العالم يتكون من ست قارات بإضافة قارة إستراليا ومنهم أيضاً من يعتبر العالم مكون من 7 قارات بإضافة القارة القطبية الجنوبية.

وتغفل الكثير من دول العالم عن إحتساب قارة أوقيانوسيا والتي تم إكتشافها خلال القرن السادس عشر الميلادي والتي تتكون من بعض الجزر وتقع بالقرب من قارة أستراليا على حدود المحيط الهادي جنوباً.

كم عدد دول العالم ؟  

وكما إختلفت بعض الدول في تحديد عدد قارات العالم يوجد ايضاً إختلاف كبير على مستوى تحديد دول العالم حيث نتجت تلك الإختلافات إلى وجود نوع من أنواع النزاعات على مناطق تلك الدول ودول أخرى أي انها غير كاملة السيادة كما يوجد بعض الدول التي يحتلها مجموعة مسلحة ولا تعتبر دولة من الأساس.

وخلال العام 1998 قام عدد من الباحثين بعمل دراسة لتحديد دول العالم وأجروا تلك الدراسة على قارات العالم السبع وتوصلوا إلى أن عدد دول العالم يصل إلى 230 دولة قبل أن يتم إلغاء تلك الدراسة وتنشر صحيفة تهتم بالإحصائيات دراسة أخرى لتؤكد أن عدد دول العالم يتراوح بين 168 إلى 254 دولة.

وإستندت تلك الصحيفة في دراستها إلى أن عدد الدول الأعضاء الموجودين في هيئة الأمم المتحدة 193 دولة وكما هو معروف عن هيئة الامم المتحدة التي تقبل الدول المعترف بها على المستوى العالمي فقط ومع إضافة فلسطين والصحراء الغربية التي توجد في المغرب والفاتيكان يصبح عدد دول العالم 196 دولة.

كم عدد دول العالم في القارات الثلاثة “آسيا ، أفريقيا ، أوروبا” ؟؟

وإذا أخذنا بعين الإعتبار أن دول العالم الأصليين هم من القارات الثلاثة القديمة آسيا وأفريقيا وأوروبا فإن سكان القارات الجديدة مثل أمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا ينتمون أيضاً للقارات القديمة وبناء على تلك الإحصائية فإن القارة الأفريقية هي أكبر قارة من حيث عدد الدول حيث يوجد بها ما يصل إلى 54 دولة.

بينما يوجد 46 دولة في القارة الصفراء قارة آسيا و 47 دولة في القارة العجوز قارة أوروبا ليصبح مجموع دول قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا 147 دولة.

كم عدد دول العالم في  امريكا الشمالية و امريكا الجنوية و استراليا ؟ 

وبعد أن علمنا وجود 147 دولة في قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا يتم إضافة 27 دولة لهم هو مجموع دول قارة أمريكا الشمالية بالإضافة إلى 12 دولة في قارة أمريكا الجنوبية وأخيراً 19 دولة في قارة أستراليا.

بعض الخصائص بدول العالم من حيث الأكبر والأصغر في المساحة

وبعد أن تعرفنا على عدد دول العالم فإن دولة الفاتيكان التي تم الإعتراف بها مؤخراً من هيئة الأمم المتحدة تعتبر أصغر دولة موجودة في العالم ومساحتها تصل إلى 0.44 كيلو متر مربع بينما تعتبر دولة روسيا التي إستضافت مؤخراً بطولة كأس العالم على أراضيها أكبر دولة في العالم بمساحة تصل إلى 17 مليون كيلو متر مربع.

وتأتي بعد روسيا من حيث الدول الأكبر مساحة في العالم كندا والصين بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل حيث تبلغ مساحة تلك الدول مجتمعة 16 مليون كيلو متر مربع بينما تأتي بعد الفاتيكان في أصغر دول العالم من حيث المساحة كلاً من سان مارينو وتوفالو وناورو حيث لا تتجاوز مساحة كل دولة منهم 65 كيلو متر مربع.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق