معلومات

كم صيغه لاسلوب النهي مطلوب الإجابة!

إن اللغة العربية تعتبر واحدة من أكثر اللغات المليئة بالقواعد النحوية والبلاغية ، وتكثر أساليب الحديث والتعبير في لغتنا العربية بصورة كبيرة للغاية ، فمنها على سبيل المثال : أسلوب النهي والأمر والنفي ، وغيرها العديد من الأساليب ، وفي هذا اليوم سوف نتناول إجابة سؤال مهم للغاية ألا وهو كم صيغه لاسلوب النهي؟ فقط تابعوا معنا.

كم عدد صيغة أسلوب النهي:

يبلغ عدد صيغ أسلوب النهي صيغة واحدة وحسب ، ويتم تعريف أسلوب النهي على أنه طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء ، ولديه صيغة واحدة فقط ألا وهي : صيغة المضارع الذي يسبقه لا الناهية ، وفي الغالب يكثر دخولها على فعل المخاطب ، كقول الخنساء في أخيها صخر :

  1. أعينيَّ جُودا ولا تَجمُدا
  2. ألا تبكيان لصخرِ النَّدى؟

للمزيد يمكنك قراءة : الجملة التي تحتوي على فعل أمر فيما يلي هي؟

أسلوب النهي في اللغة العربية:

  1. يتم تقسيم الأساليب بلغتنا العربية لقسمين ألا وهما : (الأسلوب الخبري والإنشائي) ؛ ويندرج تحت كل قسم منهما الكثير من الأساليب النحوية ، ويعتبر أسلوب النهي من ضمن الأساليب الإنشائية.
  2. والنهي عبارة عن أسلوب يطلب الشخص فيه من المخاطب أن يتوقف عن فعل أمر ما ، ويكون خارجاً من شخصية أعلى منه في المركز أو المنصب ، ولو صدر من إنسان مساو فيعتبره العلماء التماس ، ولو صدر من الأقل فهو عبارة عن دعاء ، وهو ضد أسلوب الأمر.

صيغة النهي:

  1. كما تعرفنا في أول فقرة أن لأسلوب النهي صيغة واحدة فقط ألا وهي لا الناهية ؛ ويطلق عليها اسم (لا الجازمة) وهي مختصة بالدخول على الفعل المضارع فتقوم بجزمه وتحوله للاستقبال.
  2. ودخولها للفعل المضارع يكون النهي للمخاطب ، منه على سبيل المثال قول الله عز وجل في القرآن الكريم : [ولا تقربوا الزنا] ؛ وللغائب كقوله جل في علاه : [لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء] ؛ فـ (لا) هنا ناهية جازمة.

إعراب أسلوب النهي:

  1. لا بد وأن يكون فعل أسلوب النهي مجزوم وأن يكون علامة جزمه السكون أو يكون بسبب حذف حرف العلة أو بسبب حذف حرف النون ، ولو اتصل الفعل بنون التوكيد يكون مبني بمحل جزم.
  2. ولا الناهية يتم إعرابها حرف نهي مبني على السكون لا يوجد محل له من الإعراب ، والفعل الذي يوجد بعدها هو الذي يتم إعرابه.

أنواع أسلوب النهي:

يتم تقسيم أسلوب النهي لقسمين ، وسوف نوضحهما في الأسفل بالتفصيل :

  1. أسلوب نهي حقيقي : والمقصود من ذلك الأسلوب هو طلب الشخص المتحدث من الشخص المخاط أن يتوقف ويكف عن فعل أمر ما بظل الاستعلام والإلزام ، إذ يكون من الناحية العليا للسفلي ، ومنه على سبيل المثال هو الله عز وجل في الذكر الحكيم : [يا أيها الذين آمنوا لا يحلّ لكم أن ترثوا النساء كرهًا ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهنّ إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهنّ بالمعروف] ؛ وفي الآية الكريمة قد جاء النهي بصورة مباشرة.
  2. أسلوب نهي مجازي : وهذا الأسلوب يتم عن طريقه فهم وجود نهي عن الاستمرار بالفعل ، ولا يكون النهي بصورة مباشرة ، على سبيل المثال قول الله عز وجل في القرآن الكريم : [ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به] ؛ ففي تلك الآية العظيم يتم فهم النهي عن طريق سياق الحديث ولم يأت بصورة مباشرة.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي ادوات النفي في اللغة العربية

أغراض أسلوب النهي:

هناك الكثير من الأغراض البلاغية التي يخرج إليها أسلوب النهي في الحديث ، وفي الأسفل سوف نوضحهم بالتفصيل :

  1. النصح : يستعمل النهي بغرض تقديم النصح والإرشاد للشخص المتلقي من أجل التوقف عن فعل شيء ما ، منه على سبيل المثال (لا تدخن كثيراً فتصيبك الأمراض) يكمن الغرض في العبارة السابقة من تقديم النصيحة من أجل التوقف عن التدخين.
  2. التهديد : يستعمل أسلوب النهي بهدف التهديد والوعيد فضلاً لسوء العقاب من الفعل ، ومن ضمن الأمثلة عليه عندما يقول الوالد لصغيره (لا تذهب إلى مجالس أصحاب السوء).
  3. التمني : يستعمل النهي من أجل النفي عندما يأتي من الدرجة الأقل للدرجة الأعلى ، وعند النهي بمخاطبة الشيء غير العاقل ، منه على سبيل المثال (يا قمر لا تذهب).
  4. الدعاء : ومنه على سبيل المثال التوجه لدعاء الخالق جل في علاه : (يارب لا تمتني إلا وانت راض عني).
  5. التيئيس : ويتمثل بعدم إمكانية الشخص المخاطب على القيام بالفعل وعدم الاستمرار فيه ، منه على سبيل المثال (لا تعتذر يا قائد، لقد أصبت في قدمي).
  6. التوبيخ : عند عتاب الشخص المخاطب يتم استعمال النهي من أجل التوبيخ ، منه على سبيل المثال : يا صاحبي لا تنه عن الأخلاق الفاسدة وتأتي بها).

أسلوب الأمر:

أسلوب الأمر عبارة عن طلب حدوث الفعل على وجه الاستعلاء ، ويمتلك 4 صيغ ، وسوف نأتي على ذكرهم في الأسفل :

  1. فعل الأمر : ومن الأمثلة عليه (انظرْ وقد قُتل الحكيم).
  2. اسم فعل الأمر : ومن الأمثلة عليه (بنا نقدُّ الإسارا).
  3. المصدر المنصوب النائب عن فعل الأمر : ومن الأمثلة عليه (صبراً آلَ ياسرٍ فإنّ موعدَكُم الجنّة).
  4. المضارع المقترن بلام الأمر : ومن الأمثلة عليه (لتستعدّ للامتحان).

للمزيد يمكنك قراءة : اختر كل أسلوب شرط | يتكون أسلوب الشرط من ركنين هما:

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول كم صيغه لاسلوب النهي مطلوب الإجابة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى