قصص أطفال

4 قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة وهادفة قبل النوم

من خلال قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة وهادفة قبل النوم pdf فسوف يحصل صغيرك على العديد من الخبرات والمعارف بسبب تلك القصص التي تحمل مغزى قوي يمكن الطفل من معرفة قيم وعادات مجتمعه بشكل يسير وبسيط ، لهذا لا بد من تعويد الصغار على قراءة القصص وسماعها واتخاذ العبرة والعظة الموجودة فيه ، ونحن بدورنا سوف نضع بين أيديكم باقة ضخمة من أحلى وأقوى قصص الأطفال ، فقط تابعوا معنا.

قصة الكلب الجشع:

يروى أنه في يوم من الأيام كان هناك كلب جشع طماع ، هذا الكلب قام بسرقة فرخة من إحدى البيوت ، وبعد التهامها فر هارباً كي لا يراه أي شخص ويلحقه وأخذ يجري ويجري حتى وصل للنهر! وأراد الكلب عبور النهر حتى يذهب إلى بيته ويتناول الفرخة ويستمتع بشيء لم يكن من حقه! إلا أن الكلب نظر في النهر ورأى صورته منعكسة فظن الجشع بأن هناك كلب آخر غيره يمسك بفرخة!

فذهب الكلب وهرول إلى المياه حتى يأخذه من الكلب الآخر ، ولكنه وعندما قام بلمس المياه من الخارج وقعت منه الفرخة التي كان يحملها في فمه وسقطت بالمياه وأخذها الموج وضاعت منه! وبذل كل ما في وسعه حتى يمسك بها إلا أن كافة محاولات قد بائت بالفشل ، ونتيجة لجشعه وطمعه فقد الفرخة فلا تركها لصاحبها يستفيد بها ولا أكلها!

العبرة المستفادة : إياك والسرقة والأنانية ، لا تنظر لما في يد غيرك.

للمزيد يمكنك قراءة : قصص دينية

قصة الغرابين الخاسرين:

في يوم من الأيام وداخل غابة جميلة سمعت كل الحيوانات فيها صوت مشاجرة ما بين غرابين واقفين على غضن نخلة مرتفعة ؛ فتقدم الثعلب المكار وذهب يتقفى أثرهما ويفهم من الحيوانات سبب الشجار. ولم يحصل منهم على إجابة مفهومة فقرر الذهاب للغرابين وقال لهما ما يحدث أيها الجميلان؟ فرد عليه أحد الغربان وقال : لقد اتفقنا على مشاركة قطعة اللحم تلك وأن نقوم بتقسيمها بشكل متساوي.

إلا أن ذلك الغراب الأحمق (يقصد الغراب الثاني) يحاول أخذ قطعة أكبر مني ، فضحك الثعلب وأخبره : حسناً يا أصدقائي ما رأيكما في أن أقوم بمساعدتك في حل تلك القضية وأن أقوم بقسم قطعة اللحم بينكما بالعدل؟ فنظر الغرابين إلى بعضهما البعض وقد وافقا على ما قاله الثعلب المكار وأعطياه قطعة اللحم ، فقام الثعلب بتقسيم القطعة ، ومن ثم قال لهم : أوه لقد أخطأت في القسمة فإن تلك القطعة تبدو وكأنها أكبر من الثانية.

ولحل هذه المعضلة سوف أقوم بأكل قضمة بسيطة من القطعة كي تتساوى في الحجم مع أختها ، وذلك لأن العدل هو الأساس وبالفعل قام وأكل قضمة من القطعة الكبيرة حتى صارت أصغر من الأولى!

وقتها اعتذر الثعلب لهما على الخطأ الغير مقصود! وقال لهما لا تقلقا سوف أساوي بينكما وقرر أن يكرر فعلته مرة أخرى ويقضم قضمة من القطعة الكبيرة وحدث ما حدث في المرة الأولى واقترح عليهم نفس الاقتراح ، حتى أكل قطعة اللحم كلها وفر هارباً!

العبرة المستفادة : قم بحل مشكلتك أنت وأخيك ولا تستعين وتدخل بينكما الأشرار وأصحاب النفوس الضغينة.

للمزيد يمكنك قراءة : 4 قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة

قصة عائشة والتلفاز:

في يوم من الأيام كان هناك فتاة تدعى عائشة ، مجتهدة وذكية وناجحة ، تحبها مدرستها كثيراً وتفتخر بها دوماً أمام صديقاتها ، فالسؤال في الرياضيات لا يأخذ منها سوى بضعة دقائق قليلة ، تسبق الجميع في الحل! عندما تحل سؤال ما تبتسم لها المدرسة وتشجعها وتربت على كتفها وتخبر صديقاتها في الفصل آمل أن تقتدين بزميلتكن عائشة وتقمن بمنافستها بالدروس والتحصيل ، فأنتن يا فتيات لستن أقل منها في الذكاء والفطنة.

ولكن الفارق بينها وبينكن أنهن نشيطة تجتهد في دراستها وتذاكر جيداً ولكن أنتن تتراخين ولا تؤدين الواجبات التي عليكن بشكل منتظم ، وعندما انتهت المعلمة رن الجرس آذناً بالاستراحة واللعب للصغار فضلاً لتبادل الآراء والأفكار فيما بينهن. ووقتها ذهبت الفتيات الصغيرات والتففن حول عائشة تسألها في مسألة صعبة للغاية ويقولون لها كيف بإمكانك التوفيق ما بين دراستك ولعبك يا عائشة! ولكن كان من بينهن فتاة لا تحب عائشة وترمق لها بحسد وغيرة كانت تدعى فاتن.

تقوم بقضم أظافرها من الغل والكره وهي تفكر في طريقة تقوم بإبعاد عائشة عن مذاكرتها واجتهادها ، وتتمكن من أجل تجعل الفتيات تنفر منها وتغير المعلمة نظرتها تجاهها فيخلوا لها الجو وتأخذ مكان عائشة.

تكملة (فاتن الحقودة):

اقتربت فاتن من عائشة وسألتها وقالت لها ما رأيك يا صديقتي في الفيلم الكرتوني الذي تم عرضه في التليفزيون أمس؟ رد عليها عائشة وقالت لها : أي فيلم هذا يا صديقتي فاتن؟ إنني لا أشاهد أي أفلام أو مسلسلات حتى لا أضيع وقت المذاكرة. وقتها قام فاتن وضحكت وسخرت منها وقالت : ما الذي تقولينه يا عائشة! ألا تتابعين الأفلام يا لك من جاهلة! ألا تعرفين بأن تلك البرامج فيها متعة كبيرة جداً للصغار والكبار ، فقاطعتها عائشة وقالت لها : نعم متعة كبيرة ولكن فائدة ضئيلة.

فردت عليها فاتن وهي تضحك وتقول : بالتأكيد والديك يمنعانك من رؤية التليفزيون حتى تساعدي والدتك في بعض الأعمال المنزلية كالتنظيف أو الغسيل وتقوم بحرمانك من متعة التليفزيون ، إنني فعلاً أشفق عليك يا صغيرة. تضايقت المجتهدة عائشة من كلام فاتن وقررت مشاهدة التليفزيون وبالتدريج صارت تهمل دروسها من أجل مشاهدة الأفلام والمسلسلات والبرامج التي لا فائدة منها وقصرت في واجباتها ، ولم تأبه بنصح أي شخص.

وبعد فترة شعرت عائشة بخجل كبير أمام معلمتها وأهلها وأصدقائها فعرفت خطأها وقررت أن تبتعد هن فاتن ووساويسها وذهبت واعتذرت لأمها ومعلمتها ورجعت كما كانت عليه بل أفضل مما كانت عليه.

العبرة المستفادة : لا تأبه لكلام الناس وركز على نفسك ولا تسلم أذنيك لشياطين الإنس والجن.

للمزيد يمكنك قراءة : قصص مثيرة عن الصلاة للاطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى