معلومات طبية

فيتامين ب .. فوائد فيتامين ب1 إلى ب12

فيتامين ب

إن مجموعة فيتامينات بي مكونة من 8 أنواع ، وهي فيتامين بي1 أو ما يطلق عليه الثيامين ، وفيتامين بي2 أو ما يطلق عليه الريبوفلافين ، وفيتامين بي3 أو ما يطلق عليه النياسين ، وفيتامين بي5 أو ما يطلق عليه حمض البانتوثينك ، وفيتامين بي6 أو ما يطلق عليه البيريدوكسين ، وفيتامين بي7 أو ما يطلق عليه البيوتين ، وفيتامين بي9 أو ما يطلق عليه حمض الفوليك ، وفيتامين بي12 أو ما يطلق عليه الكوبالامين ، وتلك الفيتامينات موجودة بشكل طبيعي في الكثير من الأطعمة ، وتعتبر من الفيتامينات الذائبة بالماء.

لهذا فإن قدرة الجسم على تخزينها محدودة عدا فيتامين بي12 والفولات اللذين يتم تخزينهما بالكبد ، وعليه فمن يعانون من سوء التغذية لأشهر عدة تحتمل إصابتهم بنقص في فيتامين بي ، لهذا فيجب الانتباه لضرورة إتباع نظام صحي متوازن محتوي على كل العناصر الغذائية ومنها فيتامينات بي ، ومن الجدير بالذكر أن فيتامينات بي تعتبر سهلة التكسر أثناء عملية الطهي ، كما أن جسم الإنسان يحتاجها بكميات قليلة من أجل تأدية بعض الوظائف مثل إنتاج الطاقة والمساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على فيتامينات بي وفوائدها فتابعوا معنا.

فوائد فيتامين بي ووظائفه:

  1. إن فيتامينات المجموعة بي تساعد في الكثير من الوظائف الحيوية بجسم الإنسان ، فهي تلعب دور كبير جداً في الحد من خطر الإصابة بالعدوى ، وفي الحفاظ على صحة الخلايا ، وتعزز نمو وصحة خلايا الدم الحمراء ، كما أنها تنظم مستويات الطاقة وتنظم إنتاج الهرمونات والكوليسترول بالجسم ، وتعزز من سلامة الرؤية ، ومن وظائف الدماغ والأعصاب ، ومن الهضم ، وصحة القلب والأوعية الدموية ، وتنظم الشهية ، وتقوي العضلات.
  2. كما تعتبر تلك الفيتامينات مهمة خصوصاً للمرأة الحامل والمرضع ، لأنها تساهم في نمو أدمغة الأطفال ، وتحد من خطر إصابة الطفل بالعيوب الخلقية ، وتزيد من مستويات الطاقة ، وتخفف من أعراض الغثيان ، وتحد من خطر تعرض الأم لحالة ما قبل تسبب الحمل ، وبالرغم من عدم توفر دراسات على البشر تؤكد فوائد وأهمية فيتامينات بي للرجال ، إلا أن هناك اعتقاد بأن لها دور في رفع مستويات التستوستيرون عندهم ، حيث تقل مستوياته بطريقة طبيعية كلما تقدم الرجل في السن ، كما أنها قد تساعد في بناء العضلات ، وتزيد من قوة الجسم.

فيتامين بي1:

إن فيتامين بي1 أو ما يطلق عليها الثيامين ، يعد من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان ، لأنه يرافق الإنزيمات ويساهم في تحويل الكربوهيدرات لسكر ، وقد أطلق عليه فيتامين بي1 بسبب أنه كان أول فيتامين أكتشف بين مجموعة فيتامينات بي ، ونقصه من الممكن أن يؤدي لمرض يطلق عليه (بري بري) ، ومن وظائفه :

  1. يساعد في تطور الجهاز العصبي ووظائفه.
  2. يعتبر أساسياً لصحة القلب.
  3. يدخل بعمليات أيض الكربوهيدرات وإنتاج الطاقة.
  4. يعزز من مناعة الجسم ، بالإضافة إلى أنه يحافظ على قوة الإبصار.
  5. يحسن من أداء وظائف الكلى ، بالإضافة إلى أنه يبطئ من تقدم أمراض الكلى بالنسبة للمصابين بداء السكري.
  6. له دور فعال في انقباض العضلات ، وفي توصيل الإشارات العصبية.
  7. يعتبر فعال في علاج نقص فيتامين بي1 ، وفي تحسين اضطرابات التمثيل الغذائي ، وفي الحد من خطر الإصابة بمتلازمة فيرنيك – كورساكوف.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تقوية جهاز المناعة

فيتامين بي2:

إن جسم الإنسان بحاجة لاستهلاك فيتامين بي2 أو ما يطلق عليه الرايبوفلافين يومياً ، وهذا بسبب أن الجسم لا يمكنه تخزين سوى كميات قليلة منه ، ومن أهم وظائف هذا الفيتامين الآتي :

  1. يساعد في الحفاظ على الأغشية المخاطية التي توجد بالجهاز الهضمي.
  2. يساعد في الحفاظ على صحة القلب.
  3. يدخل في تحويل الحمض الأميني التريبتوفان للنياسين.
  4. يساهم في امتصاص وتفعيل الحديد وبعض فيتامينات بي الأخرى ، كفيتامين بي1 ، وبي3 ، وبي6 ، وبي9.
  5. يعتبر مهم لصحة البشرة والنظر.
  6. يعتبر فعال في الحد من خطر الإصابة بنقص فيتامين بي2.

فيتامين بي3:

إن فيتامين بي3 أو النياسين يعتبر من الفيتامينات القابلة للذوبان بالمياه ، ونشير هنا إلى أنه من النادر إصابة الشخص بنقص هذا الفيتامين ، ومن وظائفه الآتي :

  1. يحول الطعام لطاقة ليتمكن الجسم من الاستفادة منه.
  2. يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول ، وذلك من خلال رفع مستويات الكولسترول الجيد ، ويخفض مستويات الكولسترول الضار.
  3. يخفض من مستويات الدهون الثلاثية.
  4. في الغالب ما يكون فعال في الحد من مستويات الدهون غير الطبيعية بالدم ، فإن مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية قد وافقت على بعض المنتجات المحتوية على فيتامين بي3 لاستعمالها في التحسين من مستويات الكوليسترول.
  5. في الغالب ما يكون فعال في علاج نقص فيتامين بي3 ، والوقاية من الإصابة منه ، أو الوقاية من الإصابة بأي حالة مرتبطه بنقصه ، مثل : البلاغرا.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد كبسولات فيتامين e

فيتامين بي5:

إن فيتامين بي5 أو ما يطلق عليه حمض البانتوثينيك ، هذا الفيتامين من النادر الإصابة بنقصه ، لكن ذلك قد يؤدي ببعض الأعراض كالتعب ، والصداع ، والتهيج ، واضطرابات الجهاز الهضمي ، ومن المصادر التي تحتوي على فيتامين بي5 البطاطا الحلوة والبيضاء ، والبيض ، والبروكلي ، وغيرها ، ومن وظائفه :

  1. يحافظ على صحة الشعر ، والبشرة ، والعينين.
  2. يساعد في وظائف الجهاز العصبي والكبد.
  3. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي.
  4. ينتج خلايا الدم الحمراء المحملة بالأكسجين لخلايا الجسم.
  5. فعال في التخفيف من نقص فيتامين بي5 ويحد من خطر الإصابة به.

فيتامين بي6:

إن فيتامين بي6 أو ما يطلق عليه البيريدوكسين ، يعد من الفيتامينات القابلة للذوبان بالمياه ، لهذا فالجسم لا يخزنه ، ويتخلص من أي كمية زائدة منه من خلال البول ، وعليه فإن الشخص بحاجة لتناوله يومياً ، ومن الجدير بالذكر أن جميع الأشخاص الذين يتناولون غذاء متوازن لا يصابون بنقصه ، لكن قلة أكل البروتينات يؤدي لهذا النقص ، حيث تعتبر البروتينات من أهم مصادره ذلك بالإضافة للموز ، والحمض ، والمكسرات ، واللحوم ، والحبوب الكاملة وغيرها ، ومن وظائفه الآتي :

  1. يحول الطعام بالجسم لطاقة.
  2. يحافظ على الوظائف الصحية للدماغ وللجهاز العصبي.
  3. يساعد في إنتاج الهيموغلوبين ، وهو البروتين الذي يكون مسئول عن نقل الأكسجين لخلايا الجسم.
  4. يساعد في إنتاج بعض الهرمونات ، كالسيريتونين ، والنواربينفرين.
  5. يساعد في إنتاج الميلاتونين ، الذي ينظم النوم والساعة الداخلية للإنسان.
  6. له دور فعال في التخفيف من حالات الصرع ، بالإضافة إلى أنه يحسن حالة فقر الدم الحديد الأرومات ويعالج نقص فيتامين بي6.

فيتامين بي7:

يعتبر فيتامين بي7 أو ما يطلق عليه البيوتين ، من الفيتامينات القابلة للذوبان في المياه ، وهو يرافق الإنزيمات بأيض الأحماض الأمينية ، والليوسين ، والكثير من المواد الغذائية الأخرى ، ونادراً ما يصاب أحد بنقصه ، إلا أن نقصه قد يؤدي لتساقط الشعر ، أو تشققات على جوانب الفم ، أو نقص الشهية ، أو جفاف العين ، ومن مصادر فيتامين بي7 : صفار البيض ، لحم الكبد ، الأفوكادو ، الفطر ، وغيرها ، ومن وظائفه :

  1. يساهم في أيض المواد الغذائية بالجسم.
  2. يحافظ على صحة الجلد ، والأغشية المخاطية ، والشعر.
  3. يحافظ على وظائف الجهاز العصبي.
  4. في الغالب ما يكون فعال في التخفيف من نقص البيوتين أو علاجه.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو فيتامين K

فيتامين بي9:

إن فيتامين بي9 أو ما يطلق عليه حمض الفوليك ، يعد من الفيتامينات القابلة للذوبان في المياه ، وقد يؤدي نقص فيتامين بي9 عند المرأة الحامل زيادة في خطر ولادة طفل مصاب بعيون خلقية ، لهذا فيتوجب على الأمهات البدء بتناول مكملات حمض الفوليك وذلك قبل الحمل بعام على الأقل ، ومن مصادر فيتامين بي9 : العدس ، والبروكلي ، والخس ، وصفار البيض ، ولحم الكبد ، وغيرها ، ومن وظائفه :

  1. يساعد في انقسام الخلايا ونموها بطريقة سريعة.
  2. يعزز صحة الدماغ ، إلا أننا ما زلنا بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لإثبات ذلك.
  3. يحد من خطر ولادة أطفال مصابين بعيون خلقية بالحبل الشوكي أو بالدماغ ، لهذا فإنه يعتبر مهم جداً للمرأة الحامل.
  4. إن فيتامين بي9 يعد فعال في التخفيف من حالات نقص الفولات.

فيتامين بي12:

إن هذا الفيتامين يعد الأكثر تعقيداً بين أنواع الفيتامينات الأخرى ، حيث يتمكن جسم الإنسان من تخزينه لمدة قد تصل لأربعة سنوات ، ومن أهم وظائفه :

  1. يدخل في إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  2. يساهم في إنتاج الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين.
  3. يساعد في إنتاج الطاقة من خلال زيادة امتصاص حمض الفوليك.
  4. يعتبر فعال في علاج نقص فيتامين بي12 والوقاية منه ، ومن الممكن أخذه في تلك الحالات من خلال الفم أو الحقن ، إلا أن الحقن تعمل بطريقة أفضل عند الأفراد الذين يعانون من نقص كبير في مستويات فيتامين بي12.

للمزيد يمكنك قراءة : فيتامينات للشعر

الأكلات المحتوية على فيتامين بي
الأكلات المحتوية على فيتامين بي
أهم الفيتامينات
أهم الفيتامينات
مصادر فيتامين ب3
مصادر فيتامين ب3
مصادر فيتامين ب7
مصادر فيتامين ب7
مصادر فيتامين ب12
مصادر فيتامين ب12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى