العناية بالجسم

فيتامينات للشعر والأسباب وراء تساقط الشعر وتلفه

فيتامينات للشعر

إن مقولة صحة الشعر من صحة الجسم هي مقولة في محلها تماماً ، لأن تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي جميع العناصر الغذائية ، من شأنه أن يحافظ على الشعر ، وينميه ، في حين أن هناك عوامل تقلل من جعله صحي ، وتؤدي لتساقط الشعر ، كالعوامل الوراثية ، واختلال الهرمونات ، وغيرها من العوامل ، وفي هذا الموضوع سوف نذكر أهم الفيتامينات المفيدة للشعر ، وسنستعرض معكم بعض النصائح التي على الجميع أن يأخذ بها من أجل الحفاظ على شعره ، فتابعوا معنا.

فيتامين A:

  • إن هذا الفيتامين يساهم في إنتاج الزيوت الطبيعية للشعر ، وتلك الزيوت تعطيه لمعاناً وتألقا ، فعند استعمال هذه الفيتامينات فأنت تمنع جفاف الشعر ، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي ترطبه ، كما أن فيتامين إيه يلعب دور مهم في نمو الخلايا بطريقة صحية وسليمة ، فتجد هذا الفيتامين في الكبد ، والبطاطا الحلوة ، والجزر ، ويعد من أفضل الفيتامينات من أجل نمو الشعر وزيادة كثافته.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت البقدونس للبشرة والشعر

فيتامين بيوتين B71:

  • يعتبر هذا الفيتامين واحد من اثنا عشر فيتامين تنتمي لعائلة فيتامين بي ، فبإمكانه أن يصلح الشعر التالف وأن يجعله أكثر صحة وكثافة ، ذلك بالإضافة لمساعدته في إنتاج الأحماض الدهنية داخل الخلايا ، وهذه الأحماض الدهنية هي أساس للبروتينات التي لها دور هام بعملية تكون الجلوكوز ، وأيضاً هذا الفيتامين من الفيتامينات القابلة للذوبان بالماء ، مع العلم بأن نتائجه تظهر بزيادة معدل نمو الشعر ، وقوته ، وسماكته ، ومن ضمن الأطعمة الغنية ببيوتين : الموز ، والخميرة ، والفطر.

فيتامين B12:

  • هذا الفيتامين ينتمي لعائلة فيتامين بي أيضاً ، وهو يحفز نمو الخلايا ، كما أنه ضروري لنمو الشعر ، فبدوره يمنع تساقطه ويساعده في امتصاص الحديد ، ونذكر هنا بأن نقص هذا الفيتامين بالجسم يسبب تساقط الشعر ، ومن ضمن الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين : لبن الزبادي ، والبيض ، والحليب.

فيتامين C:

  • يلعب هذا الفيتامين دور مهم وكبير في إنتاج الكولاجين ، الذي بدوره يمنع ظهور الشيب المبكر ، ويمنع جفاف الشعر ، ويعتبر الكولاجين بروتين حيوي يساهم في نمو الشعر ، ويزيد من كثافته ، ومن ضمن الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين : الجوافة ، والليمون ، والفراولة.

فيتامين E:

  • وهذا الفيتامين مضاد للأكسدة ، فبإمكانه أن يصلح الأنسجة التالفة ، مع العلم بأنه ضروري من أجل نمو الشعر ، لأنه يحافظ على رطوبة الشعر ويحميه من الجفاف ، بالإضافة إلى أنه يحافظ على صحة فروة الرأس ويساعد في تنشيط الدورة الدموية ، ومن ضمن الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين : السمك ، واللوز ، والفول السوداني.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف اجعل شعري ناعم

فيتامين D:

  • ويمكنك أن تحصل على هذا الفيتامين عبر التعرض لأشعة الشمس ، بالإضافة إلى أن هناك مصادر غذائية متنوعة كالسمك ، وزيت كبد سمك القد ، وأنواع من الفكر ، وهذا الفيتامين ونقصه مرتبط بنمو الشعر وتساقطه ، فزيادته تساعد الشعر على النمو ، أما قلته أو انخفاضه فيؤدي لتساقط الشعر ، أو ما يعرف باسم داء الثعلبة.

حمض الفوليك:

  • بالإمكان الحصول عليه من تناول الفيتامينات ، كما أن حمض الفوليك موجود بحبوب القمح الكاملة ، وهو موجود أيضاً بالمكملات الغذائية التي تعد خليط من المعادن ، والفيتامينات ، ويلعب دور مهم جداً في منع ظهور الشيب ، ويحافظ على رطوبة الشعر ، ويجعله أكثر لمعاناً وسماكة.

النياسين B3:

  • إنه ينتمي لعائلة فيتامين بي أيضاً ، وهو موجود بصدور الدجاج ، والأفوكادو ، والديك الرومي ، وهذا الفيتامين بإمكانه أن يزيد من لمعان الشعر ، ونقصه يؤدي لتلف الشعر ، ويضعفه جداً.

للمزيد يمكنك قراءة : اضرار سحب لون الشعر

الزنك:

  • الزنك يعد معدن يحافظ على التوازن الهرمون بالجسم ، وله صلة قوية بفقدان الشعر ، فوجود الزنك بإمكانه أن يقلل من تساقطه ، ويقلل من ظهور الشعر الأبيض ، معل العلم بأن الأطعمة الغنية به تتمثل في : البطاطا الحلوة ، والمحار ، والسبانخ.

الحديد:

  • إن الحديد يعد من المعادن الهامة من أجل زيادة نمو الشعر وجعله قوياً وناعماً ، وهذا لأن الحديد ينقل الأكسجين للخلايا ، من أجل أن تؤدي وظائفها بفاعلية أقوى ، والحديد موجود بالبيض ، والدواجن ، والمشمش.

المغنيسيوم:

  • إن المغنيسيوم يعد معدن يعزز من صحة بصيلات الشعر ، ويجعله ينمو بشكل مثالي وصحي ، ومن ضمن الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم : الأرز ، والجوز ، وسمك السلمون.

مكملات الفيتامينات:

  • إن المكمل الغذائي هو خليط من الفيتامينات والمعادن بمكيات محددة ومحسوبة ودقيقة ، وبالتالي فهي توفر الوقت للبحث عن أغذية متوازنة ، إلا أنه يجب أن تستشير الطبيب أولاً من أجل معرفة كيفية الحصول عليها.

البروتينات:

  • البروتين يعتبر أساس الشعر ، إنه أهم العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر ، فالبروتين يقوي بصيلات الشعر ويساعد في إنقاص الوزن ويبني العضلات ، ومن ضمن الأطعمة الغنية بالبروتين : الحليب ، والبيض ، والفاصولياء.

أحماض الأوميجا ثري الدهنية:

  • وهذه الأحماض بإمكانها أن تخفف من الاكتئاب ، وتحافظ على صحة القلب ، بالإضافة إلى أنها تكافح الالتهاب ، وهي المسئولة عن إنشاء الخلية السليمة التي بدورها تنقل الغذاء لباقي أجزاء الجسم ، بما فيها الشعر ، وتوجد في كلاً من : السردين ، والسلمون.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الفيتامين الذي يقوي الشعر

أسباب تساقط الشعر وتلفه:

  1. النوم بعد غسيل الشعر : إن معظم الأشخاص يفضلون أن يقوموا بغسل شعرهم قبل النوم من أجل توفير الوقت ، إلا أن هناك مشكلة كبيرة ، حيث الذهاب مباشرة للنوم بشعر رطب بإمكانه أن يكسر ويتلف الشعر ويزيد من تساقطه ، بالإضافة إلى أنه يظهر القشرة والفطريات بمرور الوقت ، أما مع استعمال مجفف الشعر ، وتمشيطه بفرشاة ماصة من أجل إزالة الماء ، فحينها يمكنك أن تنام بشعر صحي ومثالي.
  2. الاستحمام بالماء الساخن : الماء الساخن مضر جداً للشعر ، لأن حرارة المياه الكبيرة تزيل زيوت الشعر الطبيعية ، وتتلف جذوره ، وهذا الأمر بدوره يجعل الشعر جاف ، وقابل للكسر والتلف ، في حين أن المياه الدافئة والمعتدلة أو المياه الباردة تحافظ على رطوبة الشعر ، وهذا الأمر يجعل الشعر لامع وصحي بالخصوص لو تم تجفيفه طبيعياً.
  3. النوم على وسادة قطنية : الوسادات القطنية بإمكانها أن تتلف الشعر ، وتجعله جاف ، وذلك على عكس الوسادات التي يتم صنعها من الساتان ، والحرير ، هذه الوسادات تجعل الاجتكاك مع الشعر أقل ، وبدوره يمنع تشابك الشعر في صباح اليوم التالي ، ويجعل الشعر محتفظ بزيوته الطبيعية ، وبالخصوص لأصحاب الشعر الجاف ، أو الشعر المجعد.
  4. عدم تغيير الوسادة ، أو استعمالها لمدة 30 يوم فأكثر : وهنا يخطئ الإنسان في حق شعره ، وهذا لأن إهمال تغيير الوسادة من وقت لآخر يؤدي لتراكم أكبر عدد من الميكروبات والجراثيم عليها ، ذلك بالإضافة لانسداد بصيلات الشعر ، مما يسبب تساقط الشعر ، لهذا ننصح بأن تكون الوسائد مصنوعة من الحرير الصافي من أجل إعطاء نعومة للشعر.
  5. اللعب في الشعر : معظمنا يحب أن يلعب في شعره وبالخصوص أثناء النوم ، أو عند استعمال الهاتف ، وفي بعض الحالات تكون عادة لدى من يعاني من إجهاد ، إلا أن هذا التصرف بإمكانه أن يكسر ويتلف ويزيد من تساقط الشعر ، حيث تزداد تلك المشاكل بازدياد اللعب ، والشد المستمر ، وحل تلك المشكلة تكمن في ربط الشعر ، وإشغال اليدين بأي طريقة.
  6. عدم تمشيط الشعر ، أو تمشيطه وهو مبلل : لأن هذا الأمر يسبب تلف وضعف وهشاشة الشعر ، فننصح بتمشيط الشعر بفرشاة لها أسنان واسعة ، وتنظيف الفرشاة باستمرار ، حيث يساعد هذا الأمر على توزيع الزيوت الطبيعية بفروة الرأس ، ويحفز بصيلات الشعر ، ويزيد من نموه ، كما أنه يساعد في الإحساس بالاسترخاء ، والنوم بشكل أفضل.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي فوائد التين للجسم والشعر

فيتامينات بالصور:

الفيتامينات المفيدة
الفيتامينات المفيدة
فيتامينات مفيدة للشعر
فيتامينات مفيدة للشعر
فيتامين إيه
فيتامين إيه
لشعر صحي
لشعر صحي
فيتامينات مفيدة للشعر
فيتامينات مفيدة للشعر

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة ترطيب الشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى