الغذاء الصحي

فواكه وخضروات .. فوائدهم ومحتواهم من العناصر الغذائية

فواكه

إن الفواكه والخضروات عبارة عن غذاء صحي متكامل ، ذلك الغذاء يحتوي على الكثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى ، فيوجد أنواع عديدة من الفاكهة والخضار بأشكال مختلفة ، وعددها ضخم جداً ، ولكل نوع منهم فائدة مختلفة عن الأخرى ، لهذا ننصح بتناول كمية من الفاكهة والخضروات كل يوم ، عليك أن تتناول حصص من الفاكهة والخضروات قبل الأكل وبعده وفي النهار ، وفي كل الأوقات نظراً لفوائدها العديدة.

إن الفاكهة والخضار تساعد جسم الإنسان على الوقاية من الأمراض ، وهذا لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة ، التي تعد غنية جداً بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، كما ينصح الأطباء بتناول الفاكهة على معدة فارغة ، وهذا لأنها تحتوي على فيتامينات وعناصر هامة جداً كالكالسيوم الذي يساعد على عملية الهضم ، وهناك الكثير والعديد من أنواع الفاكهة التي تتوافر بكثرة في كل أنحاء العالم ، كما أن هناك بعض الفاكهة التي يتم تجفيفها بحيث لا تنقص فائدتها ، وتمد الجسم بالسعرات الحرارية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد الخضار وفوائد الفاكهة وأنواع الخضروات والفاكهة ، ومحاذير استهلاك الفاكهة والخضروات ، والكميات الموصي بها من الفواكه والخضروات ، وأسئلة شائعة حول الفاكهة والخضروات ، فتابعوا معنا.

فوائد الفاكهة:

  1. إن الفاكهة تحتوي على ألياف لازمة تعمل على تسهيل عمل الأمعاء وعلى تسهيل الهضم ، وعليه تساعد بدعم عملية إخراج الفضلات والتخلص منها.
  2. إن الفاكهة بها كمية من الكالسيوم الذي يعمل على تقوية عظم الإنسان وحمايته من الهشاشة.
  3. كما أن الفاكهة تمد جسم الإنسان بالفيتامينات والأملاح التي تساعد في عمل وظائف الأعضاء.
  4. إن الفاكهة تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية التي تساعد الإنسان على الحفاظ على جسم رشيق وخفيف ، وعليه الحصول على هيئة جذابة.
  5. إن الفاكهة تحافظ على صحة وسلام جسم الإنسان وذلك لفوائدها العديدة.
  6. إن الفاكهة تقاوم الأمراض ومن أهمها أمراض القلب ، والتي تساعد في علاج الأمراض السرطانية جميعاً ، وأمراض الكبد والكلى ، والعديد من الأمراض.
  7. إن الفاكهة تساعد في إنقاص الوزن.
  8. إن الفاكهة تدخل بصناعة بعض أدوية الأطفال ، ومستحضرات العناية بالشعر ، ومستحضرات التجميل ، والعديد من المستحضرات الطبية.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد فاكهة الافوكادو

فوائد الخضار:

  1. إن الخضار ينظم عملية الهضم لأنه يحتوي على كمية عالية من الألياف ، وبالتالي تساهم في التخلص من مشاكل المعدة والأمعاء كالإمساك.
  2. إن الخضار يقي من أمراض كثيرة لأنه يحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة.
  3. الخضار يعتبر مصدر رائع ومهم للفيتامينات والمعادن والمياه المهمة لجسم الإنسان ، لأنه يحتوي على البوتاسيوم ، والمغنيسيوم ، وفيتامين أ وفيتامين ج.
  4. إن الخضار يساعد في الحصول على جسم صحي ومثالي ، ويعمل على وقايته من جميع الأمراض الخطيرة كأمراض القلب ، والعديد من أنواع السرطان.
  5. إن الخضار يزيد من مناعة الجسم لأنه يحتوي على مركبات غذائية مهمة ، ويحتوي أيضاً على مركبات مضادات الأكسدة ، والماء.
  6. إن الخضار يحل مشاكل الكلى ، ويعمل على تقليل ضغط الدم ، لأنه يحتوي على البوتاسيوم.

أنواع الخضروات:

  1. الملفوف : إنه نبات ينتمي إلى عائلة الصليبية الورقية ، ويطلق عليه أيضاً اسم الكرنب ، وينمو بصورة كبيرة بالمغرب العربي ، وبمنطقة جنوب آسيا ، ويحتوي على الكثير من المركبات المفيدة لصحة الإنسان كالدهون ، والكربوهيدرات ، والبروتينات ، والألياف ، ذلك بالإضافة للأملاح المعدنية والتي تتوفر به بكثرة كالمنغنيز ، والكبريت ، والنحاس.
  2. البطاطا : وينصف هذا النبات للنباتات الدرنية ، أي النبات الذي ينمو بالدرنات ، وتعد البطاطا من أكثر المحاصيل المنتشرة في العالم ، فيتم زراعته في الولايات المتحدة ، وفي بلاد الشام ، وفي شمال غرب آسيا ، ويحضر منه الكثير من الأطباق الشهية والتي تحبها الصغار خصوصاً.
  3. البصل : إن ينتمي للفصيلة الثومية ، والبصل ينمو تحت مستوى سطح الأرض ، ويتم زراعته في مساحات واسعة في الكثير من بلاد العالم وأكثرها بالصين ، وباكستان ، والهند ، ومصر ، وغيرها من الدول ، حيث يستعمل البصل في علاج الكثير من الأمراض مثل : التقرحات ، وعلاج البثور ، والزكام لأنه غني بفيتامين ج ، ويحتوي على فيتامينات أ ، ومجموعة فيتامين بي المركبة ، والعديد من العناصر المعدنية المهمة لصحة الجسم كالفسفور ، والصوديوم ، والمغنيسيوم.
  4. الباذنجان : وهو من الخضار الحولية التي تنمو على هيئة شجيرات صغيرة ، ويمتلك ألوان كثيرة كالباذنجان الأسود ، والباذنجان الأبيض ، والباذنجان البنفسجي ، والباذنجان الأحمر ، ويتم زراعته في دولة الهند ، وفي أمريكا الشمالية ، وفي جنوب آسيا ، وبعض المناطق في القارة الأوروبية ، ويحتوي على الكربوهيدرات ، وعلى الألياف الغذائية ، وعلى الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان فيتامينات بي المركبة ، وفيتامين ج ، ذلك بالإضافة للأملاح المعدنية كالحديد ، والمنغنيز ، والكالسيوم.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الكيوي

أنواع الفواكه:

  1. التفاح : يوجد مقولة رائعة عن فوائد التفاح تقول : (لو تناولت التفاح فلن يجد الطبيب عملاً) ، وذلك لأن التفاح من الفاكهة التي يفضلها الكل سواءً كبيراً أم صغيراً لمذاقه الرائع واللذيذ وفوائده التي لا تعد ، إنه يساعد على الهضم لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف ، كما أنه يقوي اللثة ، ويقوي الأسنان ، ويمد جسم الإنسان بالكثير من الفيتامينات التي بحاجة إليها كفيتامين أ ، وفيتامين بي9 وبي6 ، وفيتامين ك ، وحمض الفوليك ، ذلك بالإضافة للكثير من الأملاح المعدنية مثل : الحديد ، والمنغنيز ، والكالسيوم ، والزنك ، وغيرها.
  2. البرتقال : إن البرتقال ينتمي لفصيلة الحمضيات ، وهي فاكهة شتوية ، ويتم زراعتها بكثرة في مصر ، وبلاد الشام ، والوطن العربي ، أما عالمياً فيزرع في البرازيل التي تعتبر المصدر الأول للبرتقال في العالم ، ويليها دولة المكسيك ، ومن ثم إيران ، والبرتقال منجم لفيتامين ج الضروري من أجل علاج أمراض الشتاء ، ومن أجل تجديد خلايا البشرة ، كما أنه يحتوي بكثرة على فيتامين بي1 ، والكالسيوم ، والفسفور ، والحديد.

محاذير استهلاك الفاكهة والخضروات:

  • من الممكن أن تحتوي الفاكهة والخضروات النيئة على جراثيم ضارة تؤدي لأمراض بما فيها التسمم الغذائي ، كالإشريكية القولونية ، وبكتيريا السلمونيلا ، واللستيريا ، وفي المقابل فإن تعريض الخضار والفاكهة للطهي أو للغسل قبل استهلاكها بإمكانه أن يقلل من خطر حدوث ذلك التسمم وغيره من الأمراض.

للمزيد يمكنك قراءة : فاكهة التين

أسئلة شائعة حول الفاكهة والخضروات:

ما هي الفاكهة والخضروات المفيدة للقلب:

  • إن الفاكهة والخضروات غنية بالألياف الغذائية التي تحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ومن الأمثلة على تلك الفاكهة والخضروات : الأفوكادو ، والبندورة ، والتوت ، والخضار الورقية الخضراء.

فوائد الفاكهة والخضروات على البشرة؟

  • من الممكن لأكل الفاكهة والخضروات أن يحافظ على البشرة أكثر نضارة ، ويجعلها خالية من أي تجاعيد ، ويعتبر هذا من الطرق الأكثر أماناً وصحة للبشرة ، وذلك استناداً لمراجعة نشرت في العام 2012م ، ومن الجدير بالذكر أن الفاكهة والخضروات بما فيها الخضار والفاكهة الصفراء ، أو صاحبة اللون البرتقال مثل : المشمش ، والجزر والبطاطا الحلوة ، قد تكون مفيدة للبشرة لأنها تحتوي على فيتامين أ ، وفيتامين ه ، والزنك ، ومضادات الأكسدة ، وهي مركبات وعناصر بإمكانها أن تحد من خطر إصابة الجلد بالالتهابات.

ما هي الفاكهة والخضروات المناسبة للرجيم:

  • إن الفاكهة تعتبر من الأطعمة صاحبة الكثافة الغذائية العالية لأنها تحتوي على عناصر غذائية مهمة جداً ، ذلك بالإضافة لانخفاض سعراتها الحرارية الأمر الذي يجعل منها خيار مناسب من أجل خسارة الوزن عند استهلاكها داخل النظام الغذائي ، ومنها : التفاح ، والبطيخ ، والجريب فروت ، وأيضاً تعتبر الخضار من الأطعمة القليلة بسعراتها الحرارية والتي تساهم في إنقاص الوزن ومنها : الفجل ، والخيار ، والباذنجان ، والفطر.

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي فوائد البصل

فوائد الخضروات والفواكه بشكل عام
فوائد الخضروات والفواكه بشكل عام
فوائد الطماطم
فوائد الطماطم
فاكهة وخضروات مفيدة للجسم
فاكهة وخضروات مفيدة للجسم
اعرف فوائد الفواكه
اعرف فوائد الفواكه
فواكه وخضروات
فواكه وخضروات

إن الإنسان منا بحاجة للغذاء من أجل النمو ، ومن أجل استمراره في الحياة ، ولكن يجب أن يكون الغذاء الذي نأكله متوازن بحيث يحتوي على كل المجموعات الغذائية الست التي يجب أن تتكون منها الوجبات ، ونتناولها على مدار اليوم ، والفاكهة والخضار من الأغذية الضرورية لصحتنا ، حيث تمد أجسامنا بالكثير من العناصر الغذائية المهمة ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة الذي تكلمنا ودار حديثنا فيه حول فواكه وخضروات .. فوائدهم ومحتواهم من العناصر الغذائية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق