الغذاء الصحي

فوائد ماء النعناع للتخسيس والدورة الشهرية وماهي اضراره

فوائد ماء النعناع

نبات النعناع من النباتات المميزة برائحتها الذكية, المشهورة التي يفضلها العديد من الاشخاص باضافة بتميزه بفوائد طبيّة مذهلة ,حيث انه يحتوي علي خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ,ويتم تناول عشبة النعناع كمغلي للحصول علي ماء النعناع حيث يعتبر ماء النعناع من المشروبات المهمة لعلاج العديد من الامراض, كما يساعد علي علاج عسر الهضم ومشاكل القولون ,حيث تتمثل فوائد ماء النعناع في التخلص من الجراثيم التي توجد في المعدة والامعاء ,وتساعد علي نشاط الجهاز الهضمي فهو يتحكم في مستوى السكر في الدم.

فوائد ماء النعناع متعددة حيث انه يدخل في العديد من تركيب المستلزمات الطبية, نظرا لاحتوائه علي مواد مهدئة وملينة وتساعد الجسم في التخلص من الفضلات, وتنقية الجسم من الشوائب ويستخدم كعلاج لتشنجات المري وارتخاء العضلات وتهدئة الاعصاب, وعلاج القلق والارق حيث ينصح به الاطباء بشرب ماء النعناع قبل النوم ,وسوف تلاحظون نتائج مزهلة من نوم عميق وعدم القلق, ويستخدم ايضا ماء النعناع في علاج الاكتئاب والضغط العصبي ,فهو من المشروبات المفضلة في كثير من بلاد العالم .

أقراء ايضا:كيفية استخدام بذر الكتان مع الزبادي للتنحيف مجربة

عشبة النعناع
عشبة النعناع

فوائد ماء النعناع للتخسيس

تتعدد خصائص وفوائد ماء النعناع مما يجعله من المواد التي تساعد في تخيف الوزن ,نظرا لقدرته علي تسهيل الهضم والقضاء علي الامساك وتحسين عمل الجهاز الهضمي مما يساعد علي امتصاص العناصر المهمة للغذاء, والتخلص من الفضلات حيث انه يعمل كملين ,وتحتوي ماء النعناع علي عنصر المنثول التي يساعد في هضم افضل. ويسهل الانزمات الهضمية وسرعة في التمثيل الغذائي.

يساعد ماء النعناع علي تحسين الايض الذي يرفع من معدل فقد الوزن الزائد, والتخلص من الدهون فهو من الاعشاب المثالية للتخسيس حيث انه يحتوي علي سعرات حرارية اقل, مما يساعد علي حرق الدهون ويقضي علي الترهلات وخصوصا منطقة البطن.

يحافظ ماء النعناع علي صحة الجهاز الهضمي ,ويجعله يعمل بصورة افضل كما انه يقلل من مشاكل القولون ويقضي علي الاكتئاب والتوتر ,اثناء ايام التخسيس لذلك يدخل ماء النعناع في انظمة الدايت ,والعديد من الادوية التي تساعد علي التخسيس حيث انه يقلل عملية زيادة الشهية التي يعاني منها اصحاب السمنة.

أقراء ايضا:ما هي فوائد البقدونس المغلي للشعر والتخسيس

فنجان نعناع
فنجان نعناع

فوائد ماء النعناع الدورة الشهرية

تعتبر مشاكل الدورة الشهرية من المشاكل الصحية التي تقلق النساء, حيث يحدث لها شهريا العديد من الالم مع نزول دم الحيض, من الم في اسفل البطن والرحم وحيانا في الجوانب والافخاد فتسمي باضطربات الدورة الشهرية, وينصح العديد من الاطباء يتناول الاعشاب لتخفيف الالم اثناء هذه الفترة ,ومن اهم الاعشاب هو النعناع وتناوله في صورة ماء نعناع او مشروب لتخيف هذه الالم, حيث انه يعمل كمهدي لاضطربات الدورة الشهرية وتقليل التشنجات التي تمر بها كل انثي خلال هذه الفترة .

حيث اكدت العديد من الدراسات ان ماء النعناع يقلل من الم الطمث والاعراض المترتبة علي ذلك, حيث انه يدخل في تركيب العديد من الادوية التي تخفف الم الدورة الشهرية, ويساعد ماء النعناع علي تخيف تشنجات فترة الحيض, فهو يقلل من غازات البطن التي تكون منتشرة هذه الايام مع تسهيل نزول الحيض اثناء الدورة الشهرية,ويمكن استخدام زيت النعناع بالتدليك علي منطقة البطن لتسكين الالم ,كما ينصح الاطباء بمنع الكافيين والاكثار من الخضروات والفاكهة, خلال هذه الفترة وممارسة رياضة خفيفة مثل المشي .

أقراء ايضا:ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية رغم وجود آلامها

ماء النعناع المغلي
ماء النعناع المغلي

اضرار ماء النعناع علي صحة الجسم

تحذر العديد من الدراسات من كثرة الافراض في شرب ماء النعناع, حيث انه يودي للعديد من المشاكل الصحية منها :

  • يؤثر بالسلب علي القدرة الجنسية, لدي الرجال والنساء.
  • يؤدي الافراط في شرب ماء النعناع, الي تلف الاغشية المخاطية .
  • يمنع للحوامل في الشهور الاولي .
  • قد يؤدي الاكثار منه الي الاسهال ,والقي والغثيان وجفاف الفم .
  • يمنع تناوله لدي الاطفال الرضع .
  • يمنع تناوله عند الاصابة بحمي .
  • قد يؤدي الي دوخة مع ارتفاع في درجة الحرارة .
  • يمنع من الذين يعانون من امراض القلب ,او تصلب الشرايين حيث انه يبطي من معدل نبضات القلب .

أقراء ايضا:هل الشوفان ينقص الوزن وفوائده للرجيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى