الغذاء الصحي

فوائد عصير البرتقال للحامل والجنين

فوائد عصير البرتقال للحامل

إن البرتقال ينتمي للفصيلة السذابية ، وتعتبر أشجار البرتقال الأكثر زراعة بالعالم ، فهي من الأشجار الدائمة الخضرة ، والبرتقال يمتاز بأن له أنواع عديدة ، واستعمالات كثيرة ، كصناعة الحلوى ، وتحضير العصير ، والمرملاد ، وهو عبارة عن مربى يتم صناعتها من قشور الحمضيات ، وهناك بعض أنواع البرتقال حلوة المذاق كالبرتقال أبو سرة ، ودم الزغلول ، وبرتقال فالنسيا المهجن ، وهو متوفر على مدار السنة ، ويكون موسمه في المدة من شهر كانون الثاني ونيسان ، ذلك بالإضافة إلى أن هناك بعض الأنواع التي لديها مذاق مر كالنارنج ، والبرغموت أو الليمون العطري ، والتي تستعمل بهدف الحصول على الزيوت الأساسية التي توجد في قشورها ، واليوم سوف نتعرف أكثر على فوائد البرتقال وعصيره فتابعوا معنا.

فوائد البرتقال للمرأة الحامل:

  • إن البرتقال يحتوي على فيتامين سي وهذا الفيتامين يجعل الطفل يتمتع بصحة جيدة كما أنه يفيد المرأة الحامل وذلك من خلال تقويته لجهاز المناعة سواءً كانت تتناوله شرائح أو عصير ، كما أن البرتقال مسؤول عن تقوية جهاز المناعة وذلك خلال فترة الحمل ويساهم في امتصاص الحديد والزنك من الغذاء ، وقد أفادت الفحوصات الطبية بأن البرتقال يساعد في تقوية صحة الطفل وفيتامين سي قابل للذوبان بالماء ، لهذا يجب على المرأة الحامل تناوله من أجل الاستفادة من قيمته الغذائية.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد البرتقال للرجيم والصحة

عدد السعرات الحرارية الموجودة بالبرتقال:

  • إن الحبة الواحدة من البرتقال أو ما يقارب الـ130 جراماً تزود الإنسان بـ61.5 سعرة حرارية ، أما كوب العصير الواحد أو ما يقارب الـ240 مليلتراً يمد الجسد بـ110 سعرة حرارية.

دراسات حول فوائد البرتقال:

هناك العديد من الدراسات في وقتنا الحالي من أجل معرفة فوائد البرتقال ، ومنها التالي :

  1. لقد أفادت دراسة تم إجراءها بكلية طب ويل كورنيل بجامعة كورنيل في العام 2015 أن جرعة كبيرة من فيتامين (تساوي كمية فيتامين موجودة في ثلاثمائة برتقال) قد ثبطت نمو بعض أنواع أورام القولون ، ومن الممكن أن يرجع هذا الأمر بسبب خصائص فيتامين ج المضادة للأكسدة ، ولكن يجب الانتباه إلى أن تلك الدراسة تم إجراءها على خلايا مزروعة وعلى حيوانات.
  2. ولا يعرف للآن تأثير الجرعة الكبيرة جداً من فيتامين ج في البشر. كما أن بعض الباحثين في تلك الدراسة أفادوا أن جسم الإنسان لا يستطيع أن يمتص تلك الكمية من الفيتامين عند تناولها ، لهذا قد أوصوا بإجراء المزيد من الدراسات من أجل معرفة تأثيره في السرطان لدى البشر ، والجرعات الآمنة منه.
  3. لقد أفادت دراسة قديم نشرت في المجلة البريطانية للتغذية بأن شرب كمية من عصير البرتقال تحتوي على ثلاثة وثلايون مليجرام من حمض الأسكوربيك ، أو ما يسمى بفيتامين ج ، و750 مليجرام من حمض الستريك قد حسن امتصاص الحديد وذلك خلال تناول الطعام.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد اكل البرتقال

أضرار البرتقال:

درجة أمان البرتقال:

  • إن تناول البرتقال أو عصيره بالكمية الغذائية يعتبر في الغالب آمن عند معظم الأفراد البالغين والأطفال ، كما أن آمن أيضاً في حال استعماله كدواء ، أما بخصوص النساء الحوامل والمرضعات ، فتناول البرتقال الحلو بالكمية الغذائية يعتبر آمن بالنسبة لهن.

محاذير استعمال البرتقال:

  1. الشخص الذي يعاني من حرقة المعدة : البرتقال ليس لديه الكثير من الآثار الضارة ، إلا أن تناوله من قبل الأفراد الذين يعانون من حرقة المعدة أن يؤدي لتفاقم الأعراض ، وهذا لأنه يحتوي على بعض الأحماض العضوية ، كحمض الأسكوربيك  ، وحمض الستريك.
  2. الحساسية : يعتبر الشخص الذي يعاني من حساسية العشب ، هو الأكثر عرضة للإصابة بحساسية ناحية الحمضيات ، وبالرغم من أن حساسية البرتقال تعتبر نادرة جداً ، إلا أن حدوثها قد يسبب ظهور بعض الأعراض الشديدة ، والتي من الممكن أن تظهر مباشرة بعد أن يتم لمس البرتقال ، أو عصير ، أو أياً من المنتجات التي تحتوي برتقال ، وفي بعض الحالات يمكن للأعراض أن تستغرق حوالي ساعات لتظهر.

للمزيد يمكنك قراءة : عصير البرتقال

معلومات عن البرتقال
معلومات عن البرتقال
فوائد البرتقال
فوائد البرتقال
عصير البرتقال
عصير البرتقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى