العناية بالجسم

فوائد عشبة الفوة وأضرارها والجرعة المستخدمة

فوائد عشبة الفوة

عشبة الفوة أو كما يطلق عليها بفوة الصباغين ، هي عشبة تنتمي للفصيلة البنية ، تمتلك رائحة طيبة ولها طعم مر ، وتنمو بمنطقة البحر الأبيض المتوسط بفصل الصيف ، ولها استعمالات علاجية تقليدية عديدة ، وقد استعملت عشبة الفوة منذ القدم بصناعة الأدوية التي تعالج كافة الأمراض ، وفائدتها موجودة بكل أجزاء العشبة من أوراق ، وجذور ، وسيقان ، وقد ثبتت فوائدها واستعمالاتها العلاجية بالطب الحديث ، وذلك لأنها غنية بمركبات كيميائية عديدة ، كما أن الكثير من البحوث قد أثبتت أهمية تلك النبتة في علاج مرض السرطان ، ولا يستبعد دخولها في أدوية علاج الأورام والسرطانات عما قريب ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد عشبة الفوة ، والجرعة المستخدمة منها ، ومحاذير استخدامها ، فتابعوا معنا.

فوائد عشبة الفوة:

  1. عشبة الفوة تحمي جسم الإنسان من تشكل وتطور أمراض السرطانات المتعددة ، وذلك لأنها تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل : الفلافونويدات.
  2. عشبة الفوة تحمي جسم الإنسان من الالتهابات الفيروسية ، وذلك لأنها تحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة التي تنقي جسم الشخص من الميكروبات والسموم.
  3. عشبة الفوة قد تفيد بعلاج مرض السكري ، من خلال الحد من مقاومة الإنسولين وتقليل نسبة الكولسترول بالدم ، وذلك ما أثبتته دراسة قائمة على دراسة فوائد مركبات الفلافونويد.
  4. عشبة الفوة قد تحمي جسم الإنسان من أمراض القلب المتعددة ، وذلك لأنها تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تمنع تأكسد البروتين الدهني منخفض الكثافة ، وعليه تحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، بالإضافة إلى أنها تخفض مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول بالدم.
  5. عشبة الفوة قد تحمي عظام الإنسان وتقويها وتحد من خطر مرض ترقق العظام ، كما أنها تمنع مرض هشاشة العظام الذي يصيب النساء في العادة عند انقطاع الحيض ، الأمر الذي يحد من خطر الإصابة بكسور بالعظام.
  6. عشبة الفوة من الممكن أن تخفف من أعراض الدخول بسن اليأس لدى المرأة ، مثل : انقطاع الطمث ، وذلك لأنها تحتوي على مركبات الفلافونويد ، وذلك استناداً لدراسة قد أجراها باحثون بالمعهد الوطني للصحة والتغذية بدولة اليابان من أجل معرفة تأثير الفلافونويدات على المرأة في سن اليأس.
  7. عشبة الفوة قد تعزز قوة الذاكرة والعقل والإدراك ، بالإضافة إلى أنها تحمي جسم الإنسان من التهيج والتعب والاكتئاب ، وذلك لأنها تحتوي على الفلافونويدات الذي بدوره يقضي على الجذور الحرة ويحمي الجسم من ضرره.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الزنجبيل للقلب والجسم

الجرعة المستخدمة من عشبة الفوة:

إن عشبة الفوة يتم جمعها عند بلوغها من العمر ثلاث إلى ست سنين ، ويتم استعمالها بعد استشارة الدكتور بعدة طرق ، أهمها ما يلي :

  1. من الممكن استخدام جذورها في إعداد مغطس مائي من خلال غلي 1.5-2 أونصة من الجذور الطازجة أو المجففة مع أربع إلى ست لترات من المياه واستعمالها استعمال خارجي.
  2. من الممكن شرب عشبة الفوة من خلال خلط ملعقة صغيرة الحجم من الجذور الطازجة أو الجافة مع كوب واحد من المياه ، ويسمح باستخدام كوب واحد إلى كوب ونصف من مشروب عشبة الفوة كل يوم.

محاذير استخدام عشبة الفوة:

  1. إن استخدام عشبة الفوة قد يعد غير آمن ، وبالخصوص لو استخدمت من خلال الفم ، وذلك لأن عشبة الفوة تحتوي على مواد كيميائية قد تسبب الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة.
  2. استخدام عشبة الفوة من الممكن أن يؤدي لتشوهات خلقية للجنين لو تم استخدامه من قبل الأم الحامل.
  3. عشبة الفوة قد تسبب زيادة وإدرار البول ، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تزيد من إفراز اللعاب والعرق والدمع.
  4. استخدام عشبة الفوة قد يؤدي لتحفيز تقلصات الرحم والإجهاض لو ما استخدمت في مدة الحمل.
  5. استخدام عشبة الفوة بشكل كبير يعتبر ضار بالمثانة ، كما يمنع تناوله بالنسبة لمن يعاني من مرض الفشل الكلوي.
  6. استخدام عشبة الفوة من الممكن أن يؤذي الطفل الرضيع ويلحق به أضرار صحية ، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يحول لون حليب ثدي الأم للون الأحمر لو تم استخدامه في فترة الرضاعة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عشبة اللويزة

عشبة الفوة بالصور:

عشبة الفوة
عشبة الفوة
معلومات عن عشبة الفوة
معلومات عن عشبة الفوة
أضرار عشبة الفوة
أضرار عشبة الفوة

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد ماء الزعتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى