الغذاء الصحي

فوائد عجوة المدينة على الريق للمعدة وللحمل

فوائد عجوة المدينة

يتم تعريف عجوة المدينة على أنها أحد أنواع التمور وأغلاها سعراً ، ويتم زرعها بصورة حصرية في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية ، وتتصف تلك العجوة بصغر حجمها ، وبهيئتها الدائرية ، كما أن لها ملمس طري ، ولونها بني داكن مسود بتجاعيد بيضاء ، وتحتوي تلك العجوة على الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية المفيدة ، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد عجوة المدينة على الريق للمعدة وللحمل ، فتابعوا معنا.

فوائد عجوة المدينة:

إن تمر العجوة يتميز بأنه يحتوي على كمية أعلى من العناصر الغذائية ، وذلك مقارنةً مع الأنواع الأخرى من التمور ، إنه غني بالكربوهيدرات ، والمعادن ، والبروتينات ، والألياف ، والبروتينات ، والدهون ، والفيتامينات ، كما أنه يحتوي على سلسلة ضخمة من الكيميائيات النباتية كالفلافونويدات ، والستيرول النباتي ، والغليكوسيدات ، ومتعدد الفينول ، وفيما يلي تفصيل لتلك العناصر الغذائية :

  1. الفيتامينات : تمر العجوة يحتوي على عدد من الفيتامينات كفيتامين ج ، والبيتا كاروتين ، ذلك بالإضافة لفيتامين ب كالثيامين المعروف بفيتامين ب1 ، وفيتامين ب2 ، وفيتامين ب3.
  2. المعادن : إن لب عجوة المدينة يعتبر غنياً بالمغنيسيوم ، والمنغنيز ، والبوتاسيوم ، والصوديوم.
  3. السكريات : إن تمر العجوة يحتوي على 25.41% من سكر الفركتوز ، و31.33% من سكر الجلوكوز ، وبالمقارنة مع تمر الزايدي فإن تمر العجوة أعلى بمحتواه من السكريات ، بما فيها سكر الجلوكوز ، والمالتوز ، والفركتوز ، والجلاكتوز.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد التمر والحليب على الريق

أضرار التمر:

  1. درجة أمان التمر : يعتبر التمر في الغالب آمن لجميع الأفراد عند تناوله بكميات معتدلة ، إلا أن ليس هناك معلومات كافية تؤكد درجة أمانه ، أو الآثار الجانبية المحتملة عند تناوله بجرعات دوائية ، وبالرغم من أن التمر يعتبر آمن للحوامل والمرضعات عند تناوله بكميات معتدلة ، إلا أنه ليس هناك دراسات تؤكد درجة أمانه بحال تناوله بالجرعات الدوائية ، لهذا ننصح النساء بتناوله بكميات معتدلة خلال فترتي الحمل والرضاعة.
  2. محاذير استخدام التمر : إن التمر يحتوي على نسبة كبيرة من السكر ، لهذا على مرضى السكري ألا يفرطوا في تناوله كي يحافظوا على مستوى السكر بالدم ضمن حدوده الطبيعية ، وقد أشارت دراسة نشرت في العام 2011م ، إلى أن تناول التمر بصورة معتدلة ضمن نظام غذائي متوازن لا يرفع مستوى السكر بالدم بصورة كبيرة عند الأفراد الأصحاء ومرضى السكري ، فهو يمتلك مؤشر جلايسيمي منخفض.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد التمر والقيمة الغذائية له

أسئلة شائعة حول عجوة المدينة:

  1. ما فوائد تمر العجوة للمرأة الحامل : من الممكن أن يساهم تناول تمر العجوة في الحد من خطر الإصابة بمتلازمة ما قبل تسمم الحمل ، والمتمثلة في ارتفاع ضغط الدم الانبساطي أو ضغط الدم الانقباضي في المدة ما بعد الأسبوع الـ20 من الحمل ، عند المرأة الحامل التي لم تكن تعاني من ارتفاع ضغط دم مسبق ، وقد أشارت دراسة أولية تم نشرها في العام 2019م ، إلى أن تناول النساء الحوامل لـ7 حبات من تمر العجوة في اليوم يحد من معدل ضغط الشرايين ، وعليه يحد من خطر الإصابة بحالة ما قبل تسمم الحمل ، وكما ذكرنا سالفاً فإن تناول الحوامل للتمر فترات الحمل الـ3 يعتبر آمن ويس هناك دليل حول الآثار الجانبية لتناوله ، ولكن يجب الانتباه وعدم الإفراط في تناوله ، بحال الحاجة لضبط كمية السعرات الحرارية المتناولة ، ومراقبة مستوى السكر بالدم ، وذلك نظراً لمحتواه الكبير والعالي من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.
  2. ما فوائد تمر العجوة على الريق : ليس هناك دراسات علمية توضح أن تناول تمر العجوة على الريق من الممكن أن يؤدي لفوائد صحية خاصة.
  3. ما الفوائد العامة للتمر : إن التمر يحتوي على عدد من المعادن والألياف والفيتامينات كما أسلفنا ، ذلك بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الجذور الحرة ، والمعروفة بأنها جزئيات غير مستقرة من الممكن أن تلحق الضرر بالجسم ، الأمر الذي يؤدي للإصابة ببعض الأمراض  وبالرغم من هذا يجب الأخذ في عين الاعتبار أن التمر وعلى اعتباره من الفواكه المجففة ، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
فوائد
عجوة المدينة
التمر
العناصر الغذائية للتمر
حديث
حديث شريف

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن النخيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى