الغذاء الصحي

فوائد شرب الليمون يوميا للصحة وأضراره

فوائد شرب الليمون

تتعدد الفوائد التي يمكن الحصول عليها عن طريق شرب الليمون بصورة منتظمة ,حيث انه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة ,كفتامين سي, ج ,أ ,هـ والحديد والزنك والمغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم و الكالسيوم والعديد من العناصر االاخر,ىالتي تزوده بخصائص طبية وصحية ,مما يجعله مصدر اساسي لعلاج كثير من الامراض ورفع كفاءة كثير من اجهزة الجسم, مثل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمى ,وتحسين الجهاز المناعي ورفع كفائته.

بالاضافة الى فؤائد شرب الليمون الجمالية ,وتحسين المزاج والذاكرة وتقليل التوتر والعصبية ,ويعتبر شرب الليمون يوميا مهدى طبيعي للاعصاب, كما انه يساعد على امتصاص الحديد ,وتحسين قدرة الجسم على الاستفادة منه ,ومن فؤائد شرب الليمون اليوميه يحافظ على صحة القلب ,وحماية الشريين يساعد في السيطرة على الوزن,و يمنع تكون حصى الكلى,و يقلل خطر السرطان, يحسن صحة الجهاز الهضمي.

الليمون بالماء
الليمون بالماء

الليمون بالماءاقراء ايضا:تقوية مناعة الجسم بالتغذية والاعشاب

فوائد الليمون للجهاز المناعي

اكدت العديد من الدرسات علي فؤائد شرب الليمون يوميا للصحة عاما ,ولجهاز المناعى بصورة خاصة ,حيث انه مصدر مهم لفتامين ج ,و أحد مضادات الأكسدة الأولية التي تساعد على حماية الخلايا من التلف, حيث انه يحسن عمل  الدورة الدموية، و يُحسّن حركة العضلات، ويُخفف من الالتهاب المزمن في الأوعية الدموية,مما يجعل شرب الليمون يوميا يساعد في تحسين صحة جهاز المناعة.

فوائد شرب الليمون للبشرة

تعد فوائد شرب الليمون الطبية عديدة للصحة والجمال ,وخصوصا للبشرة حيث ان البشرة مرآة الجسم , فانه عند وجود اى خلل فى اى جهاز من اجهزة الجسم, سواء المعدة او القلب او الكبد او الكلى, او غير ذلك من اجهزة الجسم, فان ذلك يظهر على البشرة مباشرا ,وخصوصا المعدة فان المعدة بيت الداء ,والمعروف ان الليمون غني بفتامين سي, وايضا يعتبر مضاد قوي للفطريات والبكتريا ,ولانه يعتبر من الحمضيات.

وتشير الدرسات ان من فؤائد شرب الليمون تحسين البشرة. فان له خصائص قابضة ,وايضا غني باكولاجين وهو عنصر الجمال والانوثة ,والذي يحمي البشرة من التجاعيد ، وجفاف البشرة من الاتربة، والأضرار الناجمة عن الشمس، ويحافظ عليها من مشاكل الحبوب والبثور, ويآخر علامات تقدم السن والشيخوخة

اقراء ايضا:فوائد عصير الرمان للجسم 

الليمون للبشرة
الليمون للبشرة

فوائد الليمون للقلب

يعد الليمون مصدرٌ جيّد للبوتاسيوم, لذلك من فؤائد شرب الليمون انه يساعد على خفض ضغط الدم، كما يمكن أن يكون له تأثيرٌ مفيدٌ في صحة القلب, حيث ان الليمون يحتوى على فتامين سي ,فوهو ضروري لتقليل مستويات الكولسترول والدهنيات في الدم, ويقلل من حدوث الجلطات

فوائد الليمون للتخسيس

أثبتت الدراسات أن الليمون يحتوى على مواد مضادة الأكسدة ,مما يساعد على فقدان الوزن بشكل صحى, لذلك من فؤائد شرب الليمون يوميا انه يساعد الجسم في الحفاظ على لياقته البدنية والصحية,واكدت بعض الدرسات ان قشر الليمون يساعد في تقليل خطر زيادة الوزن، وتراكم الدهون، وتحسين مستويات الإنسولين

اقراء ايضا:كيفية تقوية جهاز المناعة واهم الفيتامينات للجسم

الليمون للتخسيس
الليمون للتخسيس

فوائد الليمون للكبد والكلى

يحتوى الليمون على حامض الستريك, الذي يساعد في منع حصوات الكلي,مما يؤثر شرب الليمون يوميا على البول ,ويجعله أقل حمضية, و يؤدي ذلك الى تكسير الحجارة الصغيرة والحصوة.

فوائد الليمون للجهاز الهضمي والمعدة

وياتي الليمون فى المرتبة الاولي في عائلة الحمضيات ,وفتامين سي حيث يساعد شرب عصير الليمون ,في تحسين عملية الهضم, وحل كثير من مشاكل الجهاز الهضمي والامعاء.

ويعد شرب الليمون يوميا من اسباب منع الإمساك فى المعدة ،حيث انه يساعد على تحسين هضم الطعام ,بسهولة حيث انه يمنع تراكم السموم.

فوائد الليمون للجهاز التنفسى

يساعد شرب عصير الليمون على علاج كثير من المشاكل التنفسية, مثل نوبات الربو وعلاج التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الحلق, والوقاية من نزلات البرد والانفلونزا ,و يزيد من تعرق الجسم، مما يؤدي لخفض درجة حرارة الجسم والوقاية من الحمي

اقراء ايضا:فوائد الزعفران وأهميته للصحة العامة للجسم

الليمون للمعدة
الليمون للمعدة

أضرار الإفراط في تناول الليمون

يحذر الاطباء من كمية شرب الليمون فى اليوم, رغم فؤائدة العديدة, للجسم كلة والصحة عامة,الا ان الاكثار منه قد يسبب التهابات, واضطرابات والالتهابات شديدة فى المعدة, نتيجة احتوائه على نسبة كبيرة من الحمضيات.

وينصح الاطباء بتناول معلقة صغيرة من الليمون على الماء ,او على سلطة خضار او على اى مشروب, مثل الجنزبيل وعدم الاكثار منه فخير الامور الوسط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى