الغذاء الصحي

فوائد زيت السمسم للوجه والبشرة والشعر وصحة الجسم بشكل عام

زيت السمسم هو واحد من الزيوت النباتية التي تتميز بالعديد من الفوائد العظيمة لصحة الانسان، وهو مستخرج من حبوب السمسم، وهناك العديد من الدول التي تستخدم زيت السمسم في الطهي، مثل جنوب المملكة العربية السعودية وجنوب الهند، ويحتوي زيت السمسم علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة، ومنها الكالسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين ب12، ودي، ومغنيسيوم، بالإضافة للحديد وغيرهم الكثير، وبذلك يوجد العديد من الاستخدامات لزيت السمسم وذلك لفوائده الكثيرة.حيث يُفيد في علاج العديد من المَشاكل التنفسيّة؛ كضيق النفس، والربو، وآلام الصدر، والكحة، كما يَطرد البلغم، ويُعالج مشاكل عسر الهضم، ويُخفّف من آلام القولون، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة تنقّي الجسم من السموم والفضلات وتحميه، ويُستخدم كغذاءٍ مقوٍّ لعضلة القلب كذلك، بالاضافة الي فوائده العديدة للوجه والبشرة، كما انه يحارب ظهور الشّيب الأبيض، ويُكسب الشّعر لمعاناً وبريقاً ويحافظ على بشرةٍ صحّيّةٍ، ومفيداً لصحة القلب والشّرايين ويمنع من الإصابة بمرض الزّهايمر، ويقوّي من الذّاكرة، وينشّطها، وإدخاله ضمن نظاماً غذائيّاً صحّيّاً يساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لسنِّ اليأس، ويخفّف من التوتّر والاضطرابات، كما أنّه يزيد من نسبة الخصوبة لدى الرّجال والنّساء، ويخفّف من أعراض القولون العصبيّ، ويحدّ من آلام عرق النّسا والتهاب الرّكب وآلامها، ويدخل ضمن أفضل زيوت التّدليك للجسم والتي تعطي شعوراً بالإسترخاء والرّاحة ، ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا الموضوع عبر موقع احلم اهم واشهر فوائد زيت السمسم للوجه والجسم والبشرة والصحة بشكل عام ، بالاضافة الي استخداماته المتعددة، من خلال قسم : الغذاء الصحي .

فوائد زيت السمسم

  • لزيت السمسم الكثير من الفوائد الصحية، ومنها ما يأتي:[٢] يُعزّز عمل ووظائف الجهاز الهضمي بسبب محتواه من الألياف التي تُنشّط حركة الأمعاء، وتَمنع حدوث الإمساك، كما أنه يُعالج مَشاكل القولون الصحية.
  • يساعد بشكل كبير على تنزيل وخسارة الوزن الزائد بسبب مُحتواه من مادة السمسمين الليفيّة الفَاعلة التي تَرفَع من مُستويات حرق دهون الجسم والتخلّص منها.
  • يُعزّز صحة الفم والأسنان عن طريق مُحاربة التسوّس والقَضاء على البكتيريا المُسبّبة للتسوس، كما أنّه يُساعد على إزالة الطبقة الكلسيّة التي تُحيط بالأسنان، وتُساعد على تبييض الأسنان، والحدّ من مَشاكل اللثة كالنزيف، بالإضافة لدوره قي حلّ مُشكلة الرّائحة الكريهة في الفم ومُشكلة جفاف الحلق.
  • يُعالج الحروق ويُساعد على تَرميم المَنطقة المُصابة وإصلاح خلايا الجلد التالفة بسبب مُحتواه من مَعدن الزّنك الذي يلعب دوراً مهمّاً في إنتاج الكولاجين في الجلد وإعطاء الجلد المُرونة المطلوبة، كما أنّ محتوى السمسم الجيّد من البروتينات النباتية المهمّة في عملية تجديد الخلايا تجعله من النباتات التي تُحافظ على صحة ونضارة البشرة، وحل مشاكلها.
  • يُخفّض مُستويات السكر في الدم، ويُسيطر عليها بسبب مُحتواه من الألياف التي تُنظّم عمليّة امتصاص واسترجاع السكّر في الأمعاء، كما أنّ له دور وِقائي ضدّ الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ودور محفّز لعمل بعض أدوية مرض السكري.
  • يُخفّض مستويات ضغط الدم المرتفعة ويسيطر عليها، كما يُعزّز صحة عضلة القلب والأوعية الدموية، وينمع تصلّب الشرايين بسبب محتواه من عنصر المغنيسيوم، ومركّب السمسمين الفعّال، والعديد من مضادّات الأكسدة القوية كمركب السمسمول، كما أنّه يَحتوي على الأحماض الدهنيّة الصحيّة والتي تدعم عَمل ووظائف القلب.
  • يُقلّل مستويات الكولسترول مُنخفض الكثافة (الكولسترول السيئ)، ويرفع من مستويات الكولسترول مرتفع الكثافة (الكولسترول الجيد) في الدم.
  • يُحافظ على صحّة المَفاصل، ويُقلّل من أعراض التهابها كالتورم، كما يُحارب التهاب المفاصل الروماتويدي، بسبب محتواه من عنصر النحاس، والعديد من مضادّات الأكسدة المضادّة للالتهابات.
  • يُعزّز صحّة العظام ويُقوّيها ويزيد من كثافتها، ويَقي من الإصابة بهشاشة العِظام بسبب مُحتواه الجيد من عنصر الكالسيوم المهم لصحّة العظام ونموها.

فوائد زيت السمسم للبشرة

  • يحمي البشرة من البكتيريا والجراثيم والالتهابات ويُعدّ من الزّيوت الملطّفة للبشرة.
  • يساعد من سرعة التئام الجروح، ويساعد في الشّفاء من الحروق، ويخفّف من آثارها وهو يدخل في كثير من تركيب الأدوية العلاجيّة المخصّصة لذلك.
  • يساعد في علاج كثيرٍ من الأمرض الجلديّة المستعصية كالأكزيما والصّدفية والثّعلبة. يساعد في تقوية الشّعر وإنباته من جديد ويكسبه لمعاناً وبريقاً ويمنع هيجانه ويساعد في فرده.
  • يحتوي زيت السّمسم على السّيسامول ومضادّات أكسدة من شأنها تقليل ظهور علامات تقدّم السّن وتجديد الخلايا التّالفة، وإكساب البشرة النّضارة والإشراقة.
  • ينقّي البشرة من الشّوائب إذا ما تمّ وضع القليل منه على قطعةٍ من القطن وتُمسح به البشرة.
  • يمكن وضعه على البشره بوضع بعضٍ من النّقاط وتوزيعها على البشرة كطبقةٍ خفيفةٍ ويُعتبر من أفضل أنواع واقيات الشّمس الطّبيعية، وكانت تستخدمه النّساء منذ القدم في الحقول والبساتين لتخفيف أعراض الشّمس عن بشرتهنّ وحمايتها من الحروق.
  • يكسب البشرة لمعاناً وترطيباً مضاعفاً ومغذّياً إذا ما تمّ وضعه قبل النّوم ويعطي البشرة ملمساً مخمليّا ً.
  • وضعه حول محيط العينين يخفف من الهالات السّوداء ويقلّل من ظهور التّجاعيد.
  • يمكن أن يستخدم كمرطب للجّسم بشكلٍ عام وخاصةً الأكواع والرّكب. مفيد جدّاً للمرأة الحامل ويمنع من ظهور تشقّقات الحمل ويمدّ الجسم باللّيونة والمرونة ويمنع اسمرارها.

فائدة زيت السمسم للشعر

  • الحماية من البكتيريا: يتميّز باحتوائه على عناصر علاجية تقي من خطر البكتيريا على فروة الرأس، حيث يساعد على سرعة التئام الخدوش والجروح، وهو بذلك يعتبر مقاوم للالتهابات، كما يمكن استخدامه في علاج الأمراض الجلدية المتعلقة بفروة الرأس مثل الأكزيما والصدفية.
  • الوقاية من أشعّة الشمس: حيث يساعد على وقاية الشعر من الأشعّة فوق البنفسجية التي تسهم في تلف الشعر وجفافه، ويساعد على ترطيب الشعر وحمايته. زيادة لمعان الشعر: يساهم بشكل فعّال في إضفاء اللمعان المميز للشعر، وذلك من خلال تدليك الشعر باستمرار وبشكل منتظم.
  • حماية الشعر من التساقط: يعتبر فعالاً في زيادة قوة بصيلات الشعر وحماية جذورها، ممّا يقلّل من احتمالية تساقطه، كما يحمي فروة الرأس من الجفاف والقشرة.
  • يستخدم كبلسم للشعر: يمكن استبدال شامبو البلسم بزيت السمسم الذي يمكن اعتباره كبلسم طبيعي للشعر، من خلال خلطه بمرطب جيّد نوعاً ما وتطبيقه على الشعر لمدّة ساعة تقريباً قبل شطفه، وللحصول على نتيجة أفضل ينصح باستعمال الخليط في الليل وشطفه في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم.
  • علاج تلف الشعر: يتمتع بقدرته على تجديد خصل الشعر التالفة وإنعاشها عن طريق تغذية الجذور وفروة الرأس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى