العناية بالجسم

فوائد زبدة الشيا للشعر والبشرة وإزالة آثار حبوب الشباب و الهالات السودة تحت العين

زبدة الشيا هي عبارة عن مادة دهنية طبيعية يتم استخراجها من نواة ثمرة شجرة الشيا الافريقية الموجودة في المناطق المدارية الاستوائية مثل السودان والنيجر، وهناك زبدة مكررة وزبدة غير مكررة أي خام، فالزبدة الخام تمتاز بقدرتها على الاحتفاظ بالفيتامينات والمعادن والخصائص الطبيعيّة الأخرى، لذلك ذاع سيطها واكتسبت شعبيّةً كبيرةً وتم إدخالها في إنتاج العديد من منتجات التجميل والعناية بالجسم والشعر والبشرة، مثل مستحضرات التجميل والشامبو والكريمات وغيرها، فوائد زبدة الشيا كثيرة ومتعددة جداً للعناية بالبشرة والوجه والجسم والتخلص من آثار الحبوب وغيرها من الفوائد المذهلة التي تحرص عليها كل فتاة، حيث تستخرج من هذه الثمرة مادة كريميّة تسمّى “زبدة الشيا”، تحتوي هذه المادة على عناصر ومواد مفيدة جدّاً للبشرة والشعر، حيث تدخل هذه المادة في تصنيع معظم كريمات التّجميل ومنتجات الحماية من التجاعيد، كما أنّها تدخل في تصنيع أنواع كثيرة من كريمات الشعر والبلسم. إنّ الفائدة الكبيرة التي تتصّف بها زبدة الشيا تعود لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات الطبيعية؛ كفيتامين E، وفيتامين A، ويسعدنا أن نستعرض معكم الآن من خلال هذا الموضوع عبر موقع احلم اهم فوائد زبدة الشيا وطريقة استخدامها للشعر والبشرة والتخلص من الحبوب والهالات السودة وغيرها من الاشياء المزعجة، استفيدوا معنا الآن بالتعرف علي فوائد زبدة الشيا من خلال قسم : العناية بالجسم .

فوائد زبدة الشّيا الخام للوجه

  • تُستخدم كواقٍ فعّال لمكافحة أشعّة الشّمس، فهي تعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجيّة الضّارّة، كما أنّها توفّر الرطوبة والمواد المغذيّة التي تحتاجها البشرة خلال فصل الشتاء والصّيف وتعالج حروق الشّمس بأنواعها.
  • تكافح الشيخوخة وعلامات تقدّم السن، فهي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين اللازم لجعل البشرة تبدو أكثر شباباً، بينما تعمل فيتامينات A و E على تغذية البشرة والحفاظ على مرونتها وتوهّجها ونضارتها، وبالتالي منع ظهور التجاعيد والخطوط المبكّرة بالوجه.
  • تساعد زبدة الشيا على علاج الأكزيما والتخفيف من الأعراض المصاحبة لها كالتهيّج أو الالتهابات، وذلك بسبب خصائص زبدة الشيا المضادّة للالتهابات، بالإضافة إلى وفرتها بالمواد الغذائيّة الضروريّة لتعزيز خلايا الجلد وتجديدها.
  • ترطّب البشرة بكفاءةٍ عاليةٍ، فحسب معهد زبدة الشيا الأمريكي، فقد تبيّن أنّ المواد الرطبّة الموجودة في زبدة الشيا هي نفسها التي تنتجها الغدد الدهنيّة بالجلد، مما يجعلها واحدةً من أفضل خيارات البشرة الجافّة للترطيب.
  • توحّد لون البشرة وتزيل البقع الدّاكنة والكلف والنمش منها، بالأخصّ تلك التي تظهر خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى فعاليتها بالتخلّص من حبّ الشباب وذلك لقدرتها على قتل البكتيريا المسؤولة عن تكوّنها.

فائدة زبدة الشيا للشعر

تجعله لامعاً وحيوياً، وتزيد من كثافته، وتحميه من الذرات الحرة المضرة به، وتطهره من الميكروبات والجراثيم، وتذهب حكة الرأس، وترطّبه، وتعتبر بلسماً له، وتطوله، وتقيه من الظروف المناخيّة القاسيّة، كما أنها تعالج كلاً من فروة الرأس الملتهبة، والشعر التالف والمقصف، والشعر الهش، والقشرة البيضاء المزعجة، والشعر الجاف.

فائدة زبدة الشيا للشفاه

تحافظ على نعمومتها ورطوبها، وتجعلها ورديّة اللون، وتعتبر بلسماً لها، وتكافح التشققات فيها.

وصفات من زبدة الشيا

  • وصفة زبدة الشيا وجل الصبار للشعر : نضع في طنجرة نصف كأس من زبدة الشيا، ونضعها على النار فوق طنجرة كبيرة مملوءة بالماء المغلي، ونتركها حتّى ذوبان الزبدة جيداً، ثمّ نضيف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وربع كأس من جل الصبار، وملعقة كبيرة من زيت بذور العنب، وملعقة كبيرة أخرى من أي نوع من الزيت وذلك حسب الرغبة، ونخلط المكونات بشكل جيد حتّى نحصل على وصفة متجانسة، ونستخدمها على الشعر. وعند حفظ ما تبقى منها نضعها في مكان جاف.
  • وصفة زبدة الشيا لتنعيم البشرة: ندهن زبدة الشيا مباشرة على البشرة، ونتركها حتّى تتشربها البشرة، وبعدها نغسل الوجه بالماء العادي.
  • وصفة لتفتيح البشرة: نضع في وعاء كميّة قليلة من زيت الزيتون، وكميّة قليلة من زبدة الشيا، ونخلطهما معاً، ثمّ ندهن الوصفة على البشرة مع مراعاة التدليك، ونتركها لمدة خمس دقائق، وبعدها نمسح البشرة بقطنة بيضاء.
  • وصفة زبدة الشيا لبلسم الشعر: نضع في وعاء نصف كأس من البلسم، وربع كأس من زيت الجوجوبا، وعدة قطرات من أي زيت عطري، وفي مقلاة نذوب نصف كأس من زبدة الشيا، ونخلط المكونات معاً بعد أن تبرد الزبدة المذابة، وندهن الوصفة على الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى