العناية بالجسم

فوائد دبس الرمان للتخسيس وفقر الدم وأسئلة شائعة حوله

فوائد دبس الرمان للتخسيس

إن دبس الرمان يعتبر العصير المركز للرمان ، والذي يستخدم على نطاق واسع في منطقة الشرق الأوسط ، كما أن دبس الرمان يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ، تفوق تلك التي تتوفر في عصير الرمان ، ويستعمل الدبس هذا في الغالب في إعداد الصلصات المتنوعة ، وفي الكثير من الأطباق ، وفي إنتاج المربى ، ولتعزيز النكهة ، وبالملونات الغذائية ، ومن أجل جعل منتجات اللحوم أكثر طراوه وإعطائها اللون المرغوب.

ويتم صناعته عبر طهي عصير الرمان ، ويعتبر قوامه سميكاً ، ويزود الأكل بنكهة رائعة ، ويمتاز باللون الغامق ، ونشير هنا إلى أن مذاق الحلو يرجع لمحتواه المركز من سكر الفواكه ، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن إعداد نصف كوب منه يحتاج لأربعة أكواب من عصير الرمان الذي يسخن لمدة خمسة وأربعون دقيقة ، كي يصبح له قوام تخين ، ولكن دون أن يطهى بشكل مفرط ، ومن الممكن أن يخزن دبس الرمان بالثلاجة لفترة تصل لثلاثة أشهر بوعاء مغلق جيداً يمنع دخول الهواء ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائده وأضراره ، وأسئلة شائعة حوله ، فتابعوا معنا.

فوائد دبس الرمان للتخسيس:

  • لقد أوضحت دراسة أولية تم إجرائها على الفئران ونشرت في العام 2012 ، إلى أن دبس الرمان يعتبر عامل بخسارة وزن الفئران ، فإضافة دبس الرمان أو عصير الرمان للماء الذي يشربه الفأر مدة إحدى عشر أسبوع ، قد نتج عنه خفض وزن الفأر ، ذلك بالإضافة لتقليل مستويات الدهون وتأكسد الدهون بالكبد وغيره.

للمزيد يمكنك قراءة : قشر الرمان وفوائده الصحية

فوائد دبس الرمان لفقر الدم:

  • ليس هناك دراسات توضح تأثيره خصوصاً على فقر الدم ، إلا أن هناك إحدى الدراسات التي نشرت في العام 2017 ، أوضحت أن استهلاك عصير الرمان الذي يحضر الدبس منه ، بإمكانه أن يرفع من خلايا الدم الحمراء بشكل كبير جداً ، وكذلك من مستويات الهيماتوكريت ، والهيموجلوبين.

دراسات حول فواد دبس الرمان:

  • لقد أشارت دراسة أولية تم إجرائها على الفئران ونشرت في المجلة الشهيرة Multi – Knowledge Electronic Comprehensive Journal For Education And Science Publications في العام 2019م حول تأثير دبس الرمان بالكولسترول ، ومستويات الدهون الثلاثية ، وأوضح نتائج تلك الدراسة أن استهلاك الدبس والعصير والقشر ، بإمكانه أن يقلل من أعراض الشيخوخة التي يسببها الإجهاد التأكسدي ، ومن مستويات الدهون مثل : الكوليسترول ، والدهون الثلاثية ، ويرجع هذا لارتفاع محتوياتهم من البوليفينيولات ، والفلافونويد ، ومع هذا ما زالت هناك حاجة للعديد من الدراسات كي نتحقق من هذا الأمر.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عصير الرمان للجسم

أضرار دبس الرمان:

درجان أمان استهلاك دبس الرمان:

  • إن دبس الرمان يعتبر آمن لجميع الأشخاص عند استخدامه بكميات بسيطة وباعتدال.

محاذير استهلاك دبس الرمان:

  • من الممكن أن يكون دبس الرمان بديل جيد للسكر المكرر ، إلا أن الإفراط في تناول أي سكر مضاف من الممكن أن يكون له آثار جانبية ، كما أننا ننصح المصابين بداء السكري من تجنبه ، كما يمكن أن يؤدي لمشاكل بالجهاز الهضمي ، حيث إن استخدام كميات كبيرة من دبس الرمان من قد يسبب إسهال ، وعليه ننصح بتجنب استهلاكه ممن يعاني من اضطرابات بالجهاز الهضمي أو ممن يعاني من متلازمة القولون العصبي أيضاً.

أسئلة شائعة حول دبس الرمان:

  1. هل دبس الرمان مفيد للمعدة ؟ ليس هناك دراسات علمية توضح أن له فوائد صحية تخص المعدة.
  2. هل دبس الرمان مفيد للقولون ؟ ليس هناك دراسات علمية توضح أن لدبس الرمان فوائد صحية تخص القولون.
  3. هل لدبس الرمان فوائد للحامل ؟ إن دبس الرمان من الممكن أن يقدم للمرأة الحامل نفس الفوائد التي أسلفناها في السابق ، وبالرغم من أن من المحتمل أمان استخدام عصير الرمان أثناء الحمل والرضاعة ، إلا أنه ليس هناك معلومات كافية وموثوقة حول مدى أمان تناول الأشكال الأخرى منه ، مثل دبس الرمان خلال تلك الفترة.

للمزيد يمكنك قراءة : عصير الرمان تعرف على أهم فوائده

فوائد الرمان
فوائد الرمان
فوائد دبس الرمان
فوائد دبس الرمان
فوائد دبس الرمان للتخسيس
فوائد دبس الرمان للتخسيس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى