الغذاء الصحي

عصير الرمان تعرف علي أهم فوائده للجسم والمواد الغذائية التي يحتوي عليها الرمان

الرمان فاكهة معروفة منذ القدم، موطنه الأصلي بلاد فارس وشمال العراق ومن هذه المناطق انتشرت سلالاته إلى الهند، ونقله العرب إلى الأندلس وانتشر كذلك في بعض الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط مثل اليونان وإيطاليا، حيث ذكر في أساطيرهم… أما في مصر… فإن أشجار الرمان عرفت منذ العام ۱۰۲۶ قبل الميلاد، حيث دلت الوسوم والنقوش الموجودة في المقابر القديمة على وجوده واسمه بالهيروغليفية اللغة المصرية القديمة، «رمن، أو انهمن، أو أرهماني». وتنتشر زراعته في المناطق المرتفعة الحرارة القليلة الرطوبة إذ يحتاج لهذا المناخ في فترة النضج. كما ينمو جيدا في المناطق الساحلية المعتدلة الحرارة، إلا أن ثماره الناتجة لا يمكنها أن تضارع مثيلاتها التي تنمو في المناطق الجافة، فهو يتحمل العطش وفقر التربة وملوحتها، ويعتبر من أهم الفواكه التي تزرع في المناطق الرملية التي تروى بماء يميل للملوحة

وشجرة الرمان ثمارها غذاء … وقشرها وأزهارها دواء وشفاء… وورقها دباغ يخلط بالحناء … جذعها ألياف… وظلها صفاء في الصحراء … إنها شجرة كريمة فضلها الله . عز وجل ، فذكرها في قرانه العظيم في أكثر من موضع، حيث ذكر في سورة الأنعام في الأية ۹۹ والآية 141، كما ذكر في سورة الرحمن في الآية 18: (فيها فاكهة ونخل ورمان). وللرمان فوائد عدة منها:

  • ثماره عبارة عن حبيبات داخلها بذور ذات غلاف بلوری
  • بذور الرمان تدخل في عملية سلطة الفواكه وأكلها يوقف الإسهال، ويخشن جدار المعدة فيساعدها على الهضم.
  • يصنع من غلافه البلوري عصير الرمان الذي يحتوي على السكر والبروتين والدهن وبعض الأملاح المعدنية وفيه بعض الأحماض العضوية وكذلك الفيتامينات.

و عصير الرمان مقو للقلب والمعدة ومدر للبول ومطهر للدم وطارد لحصوات الكلى وملطف للحرارة العالية، ويقضي على عسر الهضم ويقلل من الأم مرض النقرس , مسحوق أزهاره شراب به مادة قابضة ضد الإسهال وقشوره تغلي وشرابه الناتج منها يفيد في طرد الديدان الشريطية حيث تحتوي القشور على التانين، وبعض القلويات الطيارة، وعندما يتم سحق قشر الرمان ومزجه بالماء يستخدم كعلاج للجرب والجدري .

فوائد عصير الرمان الطبيعي للجسم

  • عصير الرمان يساعد علي حماية الجسم من الاصابة بالسرطان، كما انه يقف عمل ونمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطان البروستاتا .
  • يعمل علي حماية الذاكرة ويقي الانسان من الاصابة بالزهايمر .
  • يقلل من الاصابة بالتهابات المعدة .
  • مفيد للمصابين بالتهاب القولون المتقرح .
  • يحمي الجسم من الاصابة بامراض القلب والشرايين .
  • يعمل علي بطئ تراكم الكوليسترول الضار في الدم .
  • يخفض ضغط الدم .
  • يزيد من الخصوبة لدي الرجال والنساء .

طريقة تحضير عصير الرمان

  1. استخدمي سكين حادة للتخلص من الجزء العلوي من ثمرة الرمان .
  2. اقسمي الرمان الي عدة اقسام متساوية واكسري الاقسام وافصليها عن بعضها البعض .
  3. قومي بملأ وعاء كبير بالماء البارد .
  4. ضعي قطع الرمان الصغيرة داخل الخلاط واخلطيها مع الماء المثلج لمدة 20 ثانية علي الاقل .
  5. قومي بتصفية العصير للتخلص من البذور ليكون جاهز للتقديم في كؤوس التقديم .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى