الغذاء الصحي

فوائد حصى البان وأضراره وكيفية استخدامه

فوائد حصى البان

اسمه حصى البان أو إكليل الجبل ، ويطلق عليه بالإنجليزي (Rose Mary) وهو نوع من أنواع الأعشاب العطرية ، وقد أطلق على تلك العشبة السحرية الكثير من الأسماء ، لفوائدها الكبيرة ، ومن أسمائها : (إكليل النفساء ، وندى البحر والحوران ، وعشبة البوصلة ، وغيرها من الأسماء ، وأهم ما يميز تلك العشبة أنها أوراقها خضراء وتأخذ هيئة مخروطية رفيعة ، ولديها أزهار زرقاء رائعة ، وتتميز بالرائحة العطرية القوية والجميلة ، وفي الغالب ما يوصل ارتفاعها إلى حوالي متر وقد يصل لمترين ، ويتم زرعه بالحدائق العامة لما تمتلك من منظر جميل ورائحة قوية نفاذة ، كما أنها تزرع بالحدائق المنزلية ، فهي جامعة لمميزات كثيرة من جمال في المنظر وقوة في الرائحة فوائد طبية وجمالية.

وقد عرفت تلك العشبة منذ القدم بفوائدها الكثيرة ، فكانت توضع على رؤوس الإغريق دليل على قيمته ، وكانت تحرق أوراقها لاستنشاق رائحتها كنوع من التبخيرة من أجل تقوية الذاكرة وعلاج الزهايمر ، كما أن للعشبة دور هام وكبير من الناحية الجمالية والطبية وأيضاً كتوابل للطعام ، وتحتوي العشبة على زيت طيار وعلى أحماض متعددة من بينها الأحماض التي تتعلق بمضادات الأكسدة ومواد فعالة أخرى في قيمتها.

يستعمل حصا البان كمنكه للطعام وبالخصوص الدجاج واللحوم والمرق المستخلص منهما ، كما أنه يتم تتبيل العديد من الأنواع المختلفة من الصلصات ، حيث يكسب حصا البان الطعام وبالخصوص اللحوم مذاق شهي عطري جميل ، وبالإمكان أن تضيف بعضاً من أوراقه للشاي حيث ستكسبه نكهة جميلة ، مع الأخذ بالاعتبار عدم الإكثار منه ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على حصا البان فتابعونا.

فوائد حصى البان:

  1. يساعد جسم الإنسان على أن يتخلص من الماء المحتبس كما أنه يعمل كمدر للبول.
  2. بإمكانه أن يزيد من نشاط الكلى ويحسن من أداؤها.
  3. يقدم دعم لخلايا المخ ويحميها ويحسن من مستوى الذاكرة ، كما أنه يقي من مرض النسيان المعروف باسم (الزهايمر).
  4. استنشاق رائحته وعمل تبخيرة من حصا البان بإمكانه أن يعالج العديد من الأمراض النفسية ، كما أنه يخلص الإنسان من القلق والحزن والاكتئاب ويساعد على الاسترخاء والنوم.
  5. حصا البان يحتوي على بعض المواد المضادة للالتهاب ، فبالإمكان شربه كمسكن لكل الآلام ، بما فيها التهابات المفاصل ، والآلام العظام ، وبالإمكان عمل ضمادة من مسحوقه من أجل تخفيف آلام الجروح العميقة وحمايتها من الالتهابات.
  6. غني بأحماض ومضادات أكسدة ، حيث يعد علاج فعال لتأخير تجاعيد البشرة ، كما أنه يحارب علامات الشيخوخة ويرمم التالف منها ويكسب البشرة الإشراق والصفاء.
  7. حصا البان له دور فعال وكبير في علاج الشقيقة والصداع بمختلف أنواعه.
  8. مفيد جداً للجهاز الهضمي ويعطي إحساساً بالارتياح ، كما أنه يعمل على طرد الغازات ويمنع الإمساك ، ويعالج القرحة وآلامها كما أنه يخفف من أعراض القولون العصبي.
  9. يحد من انتشار خلايا السرطان بالجسم لأنه غني بمضادات الأكسدة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عشبة العرعار

الحذر من الإفراط في تناوله:

  • يفضل أن يشرب منقوع حصا البان مرتين في اليوم ، وذلك باستعمال كميات محدودة دون الإفراط ، ويستعمل الزيت للإستعمال الخارجي فقط ، وذلك لأنه زيته المركز قد يسبب تسمم ، وعلى الحامل أن تتجنب شربه نهائياً لأنه من الممكن أن يزيد من توسع عنق الرحم ويزيد من فرص الإجهاد.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الذرة

الطريقة الصحيحة للتداوي بحصى البان:

  • لا يُفضل غلي الأوراق ، بينما يُفضل ملء كوب من الماء المغلي ، ومن ثم وضع 1 ملعقة صغيرة من أوراقه وغلقها وتركها حوالي 15 دقيقة ، ومن ثم تصفيتها بمصفاة سلك ناعمة وشربها.

كيف يمكنك أن تستفيدين من حصى البان:

  1. بالإمكان وضع 1 ملعقة من زيته بعلبة شامبو ، لأنه يعمل على تنشيط فروة الرأس ويزيد من نمو الشعر ويمنع من التساقط ويكسبه رائحة رائعة.
  2. بإمكانك أن تمسحين بشرتك في المساء بقطنه عليها بعض من قطرات زيت إكليل الجبل ، لأنه واق من الالتهابات ومضاد حيوي لمن يعاني من بعض الحبوب على البشرة ، بالإضافة لدوره الكبير في شد البشرة ومكافحته للتجاعيد وتوحيد لون البشرة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الزعفران وأهميته للصحة

صور لإكليل الجبل:

حصى البان
حصى البان
إكليل الجبل
إكليل الجبل
معلومات عن حصى البان
معلومات عن حصى البان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى