الغذاء الصحي

فوائد بياض البيض وصفار البيض للرجيم وللعضلات للاطفال والكبار

فوائد بياض البيض، يمكن الحصول على العديد من العناصر الغذائية الصحية في البيض. ولكن يمكن أن يتغير المحتوى الغذائي للبيضة، على اساس استهلاكك للبيضة الكاملة أو بياض البيض فقط.

لذا من خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نقدم لحضراتكم فى هذا المقال اهم الفوائد المتعلقة ببياض البيض وصفار البيض للرجيم وبناء العضلات سواء للاطفال او الكبار وكذلك لمرضى السكرى النوع الثانى، فهيا بنا لنبدأ.

فوائد بياض البيض
فوائد بياض البيض

معلومات غذائية للبيض الكامل وبياض البيض

بياض البيض هو ذلك السائل السميك والشفاف الذي يغلف صفار البيضة.

إن بياض البيض يساعد على حماية الدجاج النامي من الكائنات الحية الدقيقة الخطرة في البويضة المخصبة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوى على بعض العناصر الغذائية اللازمة للنمو.

ويحتوي بياض البيض على 10٪  من البروتين و 90٪  من الماء في المتوسط.

لذلك، إذا كنت تستخدم بياض البيض فقط وتتخلص من صفار البيض، فقد تختلف القيمة الغذائية للبيضة بشكل كبير.

ويقارن هذا الجدول القيمة الغذائية لبيضة كاملة كبيرة مقابل بياض بيضة كبيرة.

مقارنة بين بياض وصفار البيض
مقارنة بين بياض وصفار البيض

وكما تلاحظ، يشتمل بياض البيض على سعرات حرارية ومغذيات دقيقة وبروتين ودهون أقل مقارنة بالبيضة الكاملة.

ويحتوي بياض البيض على سعرات حرارية أقل من البيض الكاملة. بالاضافة الى انخفاض نسبة البروتين والكوليسترول والدهون والفيتامينات والمعادن.

اهم المعلومات عن بياض البيض

بياض البيض منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالبروتين، وفيما يلى اهم المعلومات عن محتويات بياض البيض:

  1. بياض البيض غني بالبروتين ولكنه منخفض السعرات الحرارية. فهو يحتوي على حوالي 67٪ من كل البروتين الموجود في البيض.
  2. بياض البيض يوفر بروتينًا كاملاً، مما يعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة بالكميات التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل افضل.
  3. نظرًا لاحتواء بياض البيض على نسبة عالية من البروتين، فإن تناول بياض البيض يمكن أن يوفر فوائد صحية عديدة. يمكن أن يساعد البروتين في كبح الشهية، لذا فإن تناول بياض البيض قد يجعلك تشعر بالشبع لفترة.
  4. يعد ايضا الحصول على كمية كافية من البروتين أمرًا ضروريا للحفاظ على العضلات وبنائها، خاصةً إذا كنت تحاول التحكم في وزنك.
  5. بالنظر إلى أن البيض الكامل يوفر بروتينًا أكثرمن بياض البيض، يمكن أن يكون بياض البيض خيارًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن.
  6. بياض البيض عبارة عن بروتين نقي تقريبًا ولا يحتوي على دهون أو كوليسترول. في الماضي، كان يعتقد ان البيض يحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول. ومع ذلك، تم العثور على كل الكوليسترول والدهون في البيض في صفار البيض. من ناحية أخرى، وكان هذا يعني أن تناول بياض البيض يعتبر أكثر صحة من تناول البيض الكامل. لكن الدراسات أظهرت الآن أنه بالنسبة لمعظم الناس، لا يمثل الكوليسترول في البيض اى مشكلة. ومع ذلك، فبالنسبة لعدد صغير من الأشخاص  يُطلق عليهم “المستجيبون المفرطون” -يؤدي تناول الكوليسترول إلى رفع مستويات الدم.

لا يفوتك ايضا طريقة الشكشوكة بالبيض بالطريقة المصرية

الأخطار المحتملة لتناول البيض

غالبًا ما يكون بياض البيض خيارًا صحيًا للوجبات. ومع ذلك، فإنها تأتي مع بعض المخاطر:

1. الحساسية

على الرغم من أن معظم الناس يأكلون بياض البيض، إلا أن حساسية البيض يمكن أن تحدث.

الأطفال أكثر عرضة من الفئات العمرية الأخرى للإصابة بحساسية البيض، ولكن بحلول الوقت الذي يبلغون فيه 5 سنوات، غالبًا ما يتغلبون على المرض.

ويحدث ذلك يخطئ جهاز المناعة في تصنيف بعض البروتينات الموجودة في البيض على أنها خطيرة، مما يؤدي إلى حساسية البيض.

ومن اعراض حساسية البيض الطفح الجلدي، والانتفاخ، وسيلان الأنف، والحكة، والعيون الدامعة، بالإضافة إلى ذلك، فإن الغثيان والقيء شائع ايضا.

ويمكن ان تكون الحساسية قاتلة، حيث تؤدى الى انخفاض ضغط الدم وتورم الحلق الشديد والوجه نتجة الحساسية.

2. السالمونيلا

يمكن أن تتواجد بكتيريا السالمونيلا، التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي، في بياض البيض النيء.

ويمكن العثور على بكتريا السالمونيلا في البيض أو على قشر البيض، ولكن يمكن تقليل هذا الخطر من خلال أساليب الزراعة الحديثة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن ان تتجنب هذه المشكلة بشكل كبير إذا قمت بطهي بياض البيض حتى يصبح صلبًا.

3. امتصاص أقل للبيوتين

توجد مادة بروتينية تسمى بالافيدين في بياض البيض الخام، والتى  ترتبط بالبيوتين الذى يساعد فى انتاج الطاقة ويمنع امتصاصه.قد يتم امتصاص فيتامين البيوتين القابل للذوبان في الماء، والموجود في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بشكل أقل فعالية عند تناوله مع بياض البيض النيء. ويجب أن تستهلك الكثير من بياض البيض النيئ حتى تحدث تلك المشكلة. ولا يمتلك الافيدين نفس التأثير بمجرد قلي البيض.

لا يفوتك ايضا طريقة عمل العجة بالبيض

اهمية بياض البيض للرجيم وبناء العضلات ومرضى السكرى

بالنسبة لبناء العضلات قد يكون بياض الييض مفيد للرياضيين أو لاعبي كمال الأجسام الذين يحتاجون إلى مراقبة السعرات الحرارية التي يتناولونها مع وجود متطلبات عالية من البروتين. ومع ذلك، يفتقر بياض البيض إلى العناصر الغذائية الأخرى عند مقارنته بالبيض الكامل.

ولكن يحتوى البيض الكامل مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات الإضافية وبعض الدهون الجيدة.

وبالنسبة للرجيم، تشير الأبحاث إلى أن تناول البيض على الإفطار قد يساعد في تقليل محيط الخصر، ومؤشر كتلة الجسم، والوزن.

ومع ذلك، قد يكون بياض البيض خيارًا أفضل إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صارمًا منخفض السعرات الحرارية، أو لديك تاريخ عائلي من ارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب، أو لديك بالفعل مستويات عالية من الكوليسترول.

البيض الكامل يحتوي على سعرات حرارية أكثر من بياض البيض. لكنها تفتقر أيضًا إلى الكثير من العناصر الصحية التي يحتوي عليها صفار البيض.

بياض البيض غذاء منخفض السعرات الحرارية وعالي البروتين. ومع ذلك، بالنسبة لغالبية الناس، لا توجد العديد من المزايا لاختيار بياض البيض على البيض الكامل لأن البيض الكامل يحتوي على الكثير من المكونات الصحية.

اما بالنسبة لمرضى السكرى، صحيح أنه لا يوجد كولسترول موجود فى بياض البيض ولكن يحتوي صفار البيض على 186 مجم من الكوليسترول الموجود فيها. ومع ذلك، فإن عواقب البيض على قلبك قد لا تكون ضارة كما كان يعتقد منذ زمن طويل. حيث أن كمية الكوليسترول في بيضتك لها تأثير ضئيل على كمية الكوليسترول الموجودة في الدم. في الواقع، يستطيع معظم الناس استهلاك ما يصل إلى سبع بيضات كل أسبوع دون القلق بشأن ارتفاع مستويات الكوليسترول لديهم.

ومع ذلك، لا يتأثر مرضى السكري دائمًا بهذا. ولكن يمكن أن يؤدي وجود العديد من البيض إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، كشفت إحدى الدراسات عدم وجود علاقة بين تناول البيض وخطر الإصابة بأمراض القلب.

في الواقع، فإن تناول ما يصل إلى بيضة واحدة يوميًا قد يقلل من فرصتك في الإصابة بسكتة دماغية.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البيض الكامل على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات الزائدة وبعض الدهون الصحية.

إذن، ما الذي يشكل إصلاحًا سليمًا؟ استهلك البيض الكامل باعتدال.

لا يفوتك ايضا كم جرام بروتين في البيضه المسلوقة – معلومات ستصيبك بالدهشة!

وصلنا الى نهاية مقالنا بعد ان عرضنا لحضراتكم مقالنا عن فوائد بياض البيض وكذلك البيضة الكاملة، واوضحنا لكم كل ذلك بالتفصيل وخصوصا لمن يعانون من السمنة وايضا مرضى السكرى النوع الثانى. نتمنى ان ينال المقال اعجابكم، وان نكون لبينا رغباتكم، وافدناكم بالمعلومات القيمة. دمتم سالمين. وفى انتظار تعليقاتكم ادناه عن ارائكم فى مقالنا. ولا تنسوا متابعتنا باستمرار للاستفادة من كل ما هو جديد ومفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى