العناية بالجسمالغذاء الصحي

فوائد بذور الشيا وأهميتها لأجهزة الجسم ولمرضى السكري

فوائد بذور الشيا

بذور الشيا هي واحدة من الأكلات الشعبية المنتشرة في المجتمعات الصحية بصورة كبيرة، حيث إنها سهلة الهضم وسهلة التحضير إذا تم العمل على تحضيرها بشكل مناسب، كما أنها تُضاف بسهولة إلى الوصفات المتنوعة.

وهي بذور تنمو بصورة أساسية في دولة المكسيك، ومن المعروف عن هذه البذور أن لها قيمة غذائية وصحية وطبية عالية جدًّا، فهي من المركبات الغذائية المحفزة للطاقة والتي تقوي طاقة جسم الإنسان، والشيا معناها القوة، كما أنها كانت غذاء العدائين والمحاربين، حيث كانوا يستخدمونها كوقود خلال جريهم إلى مسافات طويلة.

ونحن في هذا الموضوع فوائد بذور الشيا وأهميتها الصحية، نتعرض إلى بعض الفوائد الصحية والمعلومات الهامة التي تخص هذه البذور الرائعة التي تلفت انتباه القارئ الكريم.

بذور الشيا
بذور الشيا

مقدمة حول بذور الشيا:

  • بذور الشيا من النباتات التي تنمو في المكسيك، وتُسمى بالعربية المريمية الإسبانية، وهذه البذور قد اتخذت شهرة واسعة بين قبائل المايا هذه القبائل التي شاركت في بناء حضارة أمريكا الوسطى.
  • وكانت بذور الشيا في المكسيك تُقدم على أطباق تقليدية تشتمل على البذور المطحونة مع الليمون والماء والسكر، وتُدعى هذه الأكلة تشيا فريسكا.
  • كما أن بذور الشيا تنمو كذلك في غواتيمالا والإكوادور وأستراليا وبوليفيا، حيث إن طول حبة الشيا يبلغ حوالي 2 مليمتر، ومن الممكن استيعاب هذه البذور في الجسم، بالعكس من بذور الكتان التي من الواجب طحنها لكي يتم التمتع بفوائدها.

فوائد بذور الشيا:

  • بذور الشيا تعتمد على العديد من الفوائد، فهي تشتمل دعم قوة وصحة الجلد، كما أنها تقلل من العلامات الخاصة بالتقدم في السن، وتقوي القلب والجهاز الهضمي، كما أنها تقوم على بناء عضلات أقوى وعظام أفضل لجسم الإنسان، وكذلك اليوم أصبح لها ارتباط وثيق بعلاج مرض السكري.
  • وتشتمل بذور الشيا على الكثير من المركبات الغذائية والعناصر الهامة والمفيدة جدًّا لجسم الإنسان، ومن ذلك احتوائها على الألياف وعلى البروتينات والأوميجا 3 والأوميجا 6، كما أنها تشتمل على الزنك والنحاس والبوتاسيوم والفسفور والكالسيوم، كما أنها تشتمل على العديد من الفيتامينات، أما المعادن فهي تشتمل على الفسفور والكالسيوم والزنك والكبريت والنحاس والحديد والمغنيسيوم واليود والثيامين والمنجنيز والنياسين، كما أنها من المصادر الثرية جدًّا بمضادات الأكسدة.
  • ومن المميزات التي تختص بها بذور الشيا أن لها ميزة عظيمة وفريدة بخصوص قدرتها على الامتصاص فهي تمتص أكثر من عشرة أضعاف وزنها من المياه؛ لذا تكون لبذور الشيا دور عظيم في ترطيب جسم الإنسان لمدة طويلة، كما أنها تساعد في أنها تمتص الشوارد الكهربائية التي يكون الجسم في احتياج لها.

انظر أيضًا: فوائد زبدة الشيا

بذور الشيا
بذور الشيا

فوائد بذور الشيا لأجهزة الجسم المتعددة:

  • فائدتها للجلد ولعلامات الكبر في السن: حيث وجد العديد من الباحثين في المكسيك أن بذور الشيا تشتمل على مركبات فينولية مضادة للأكسدة بنسبة تركيز حوالي مرتين أكبر مما تم تسجيله في السابق، فمضادات الأكسدة تعمل على إيقاف أكثر من سبعين بالمئة من نشاط الشوارد الحرة التي تسبب ظهور علامات كبر سن البشرة في المرتبة الأولى؛ لذا تم الموافقة على بذور الشيا بصورة علمية على أنها من المواد الغذائية التي تثرى بمضادات الأكسدة.
  • حيث إن مضادات الأكسدة تعمل على تسريع تجديد الخلايا الجلدية، وكذلك تحول دون حصول تلف أو تدمير لتلك الخلايا، كما أنها تحول دون ظهور علامات تدل على التقدم في السن المبكر للبشرة.
  • فائدتها لصحة الجهاز الهضمي: تُعد بذور الشيا من المصادر الغنية بصورة كبيرة بالألياف، حيث إنها تعطينا 11 جرامًا من الألياف للأوقية الواحدة، فالألياف لها أهمية كبيرة في دعم قوة وقدرة الجسم في حفاظه على توازن نسب الأنسولين، حيث وجد الباحثون أن البذور مثل بذور الشيا والكتان تُعد منظمة طبيعية لنسبة السكر في الدم لاشتمالها على نسب كبيرة من الدهون والألياف الصحية والمفيدة.
  • ولاشتمال بذور الشيا على نسب كبيرة من الألياف فإنها بذلك تدعم صحة الأمعاء، وكذلك تدعم التنظيم لخروج فضلات الإنسان بصورة سليمة من جسمه، كما أن تلك النسبة الكبيرة من الألياف تؤدي إلى مساعدة الناس في الشعور والإحساس بالشبع والامتلاء بصورة سريعة؛ بسبب ما تمتصه الألياف من كميات كبيرة من المياه تعمل على التمدد في معدة الإنسان، وتعطي الإنسان إحساسًا بالشبع والامتلاء عند تناول هذه البذور، وهذا يوضح لنا لمَ اعتمدت الدراسات بذور الشيا على أنها مثبطة للشهية وأنها تعمل على كبح الإحساس بالجوع، ومن ثم تؤدي إلى خسارة الوزن وفقدانه.
  • حين تتناول بذور الشيا فإنها تعمل على تكوين طبقة تشبه الجيلاتين في معدة الإنسان، وهذا التأثير الحاصل إنما بسبب غنى بذور الشيا بالألياف، وللألياف دور كبير في دعم البكتيريا الطبيعية في أمعاء الإنسان.

انظر أيضًا: فوائد القهوة

خلطة بذور الشيا
خلطة بذور الشيا
  • صحة القلب: بذور الشيا لها قدرة كبيرة على التقليل من الالتهابات وعلى تنظيم نسب الكولسترول في الدم، وعلى انخفاض ضغط الدم؛ لذا تُعد من المنتجات الجيدة التي تعمل على صحة القلب، وهي تقوم بالتقليل من عمليات الأكسدة، حيث إن الأشخاص الذين يأخذون بذور الشيا هم أقل الناس عرضة للإصابات المتعلقة بأمراض تصلب الشرايين، كما أن لبذور الشيا ثراء بالمركبات اللينولية وكذلك بالأحماض الدهنية، حيث إنها تساعد جسم الإنسان على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون.
  • كما أن بذور الشيا تشتمل على أوميجا 3 بنسب أكبر من تلك التي تتواجد في السلمون، حيث إن الأوميجا 3 لها دور فعال في حماية القلب من خلال التقليل في ضغط الدم، وكذلك تقليل نسب الكولسترول السيئة، والتقليل من الالتهابات التي ربما أصابت الأوعية الدموية وسببت أمراضًا في القلب، فمع تناول الإنسان لبذور الشيا يمكنه أن يدعم قلبه ويحميه بصورة كبيرة إن شاء الله تعالى.
  • دعم الطاقة وعمليات الأيض في الجسم: فقد أثبتت العديد من الدراسات أن إضافة بذور الشيا في الأطعمة بصورة يومية يعمل ذلك على دعم عمليات الأيض وتسريعها، وتسريع حرق الدهون التي تتراكم في منطقة البطن، كما أن إضافة بذور الشيا للأطعمة يعمل على التقليل من الأنسجة الدهنية والتي تُعتبر من أحد العوامل التي تسبب السمنة.
  • فائدتها للعظام: حيث إن أوقية من بذور الشيا تشتمل على 18 بالمئة من احتياجات جسم الإنسان بصورة يومية من الكالسيوم، والكالسيوم يُعد من المكونات الأساسية والمهمة جدًّا في صحة العظام حيث إنه يحافظ على قوة العظام ومتانتها وكثافتها، كما تشتمل بذور الشيا على البورون الذي يُعتبر من العناصر الغذائية المهمة جدًّا لصحة العظام، حيث إن البورون يساعد على استقلاب الكالسيوم والمنجنيز والمغنسيوم والفسفور، لكي يمنح العظام نموا صحيًّا.
بذور الشيا
بذور الشيا

بذور الشيا ومرضى السكر:

  • أثبت بعض الدراسات أن تناول بذور الشيا مع غيرها من الطعام يؤدي إلى زيادة نسب السكر في الدم بعد ما يقرب من ساعة واحدة من تناول تلك الوجبة، وهكذا فإن خفض نسب السكر في دم الإنسان بعد تناول الوجبة يكون بصورة أقل.
  • لذا يمكننا القول بأن بذور الشيا تعمل على التقليل من الإحساس بالجوع وفقًا لتلك الدراسة، ورغم أنه لا توجد دلائل بشأن انخفاض الوزن فمن الممكن أن تكون لبذور الشيا دور كبير في النظام الغذائي الخاص بالإنسان، حيث يوصي الخبراء بتناول الشيا على أنها بديل للخبز الأبيض؛ حيث إنها تنتمي لعائلة الحبوب الكاملة والتي تعمل على الحد من الإصابات المتعلقة بأمراض القلب.
  • والجرعة اليومية التي يوصى بتناولها من هذه البذور هي ما يقرب من 20 جرامًا، حيث تشتمل بذور الشيا على كمية كبيرة بصورة نسبية من مضادات الأكسدة بالمقانة مع الحبوب الأخرى الكاملة.

من أضرار بذور الشيا:

ينبغي عليك أن تحذر في تناول بذور الشيا في تلك الحالات:

  • حصول حساسية لديك لأنواع معينة من الأغذية وبالخصوص بذور الخردل والسمسم.
  • إذا كانت لديك مشاكل في ضغط الدم وتأخذ أدوية للضغط أو للسيولة، فمن الموصى به أن تتشاور مع أصحاب الاختصاص في هذا الأمر قبل أن تشرع في تناول بذور الشيا في نظامك الصحي؛ لما لهذه البذور من تأثيرات على سيولة الدم.

انظر أيضًا: بذور الشيا

فوائد بذور الشيا للبشرة
فوائد بذور الشيا للبشرة

كان هذا ختام موضوعنا حول فوائد بذور الشيا وأهميتها الصحية، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات الصحية والفوائد الهامة جدًّا لبذور الشيا، حيث استعرضنا نشأة هذه البذور في الدول التي تنشأ بها، وأنها كانت طعامًا للمحاربين والمقاتلين لما تتمتع به من قدرة عالية على مد الجسم بأنواع من الطاقة والنشاط والحيوية، كما أن لها فوائد كبيرة تتعلق بالحفاظ على صحة القلب وعدم إصابة الجسم بتصلب الشرايين، كما أن لها دور جيد في الحد من مرض السكري، وينبغي أن تستشير طبيبك الخاص قبل أن تتناول هذه البذور لما يمكن أن يكون لها من أضرار على جسمك دون أن تشعر.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق