العناية بالجسم

فوائد بذر الكتان للصحة والبشرة والشعر

تعتبر بذور الكتان من أهم البذور التي انتشرت في الآوانة الأخيرة كما أصبحت موجودة بكثرة عند محلات العطارة و المحلات التجارية المختلفة وهناك العديد من الوصفات الغذائية التي تستخدم بذور الكتان لفوائده المتعددة والكبيرة سواء للجسم او البشرة او الحالة العامة للانسان الصحية وللمزيد عن بذور الكتان اليكم المقال التالي عن فوائد بذور الكتان.

مكونات بذور الكتان

تتكون بذور الكتان من مجموعة قليلة من الدهون والكربوهيدرات (السكر) أيضا مماجعلها تصبح وجبة ممتازة للتنحيف او الاقلال من السعرات الحرارية المرتفعة.

كما يدخل في تركيب بذور الكتان عدد من الألياف الغذائية التي تحتوي بدروها على مادة صمغية عند تناولها تساعد على الاحساس بالشبع وامتلاء المعدة وبالتالي تقلل من كمية الطعام الداخل للمعدة.

كما تعد بذور الكتان من المواد الغنية جدا بالأحماض الدهنية غير المشبعة فضلا عن احتوائها على نسب عالية من الأوميجا 3 و 6 فضلا عن مجموعة من المعادن الهامة والمختلفة ومضادات الاكسدة.

استخدام بذور الكتان

من المعروف انه يتم طحن بذور الكتان كما يستخرج من البذور زيت الكتان او الزيت الحار والذي يفضل استخدامه بديلا لزيت عباد الشمس لفوائده السابق ذكرها.

وفيما يتعلق بتوقيت تناول بذور الكتان فانه يفضل تناولها  قبيل وجبة الطعام الرئيسية بمدة لاتقل عن نصف ساعة حتى تعطي الاحساس بالشبع للمعدة.

ولكن يؤكد الأطباء على ضرورة مالايقل ولايزيد عن ثلاث ملاعق من بذور الكتان على ان يتم شرب كوب من المياه النقية قبلها او بعدها مباشرة.

فوائد بذور الكتان
فوائد بذور الكتان

فوائد بذور الكتان

تحسين الحالة الصحية للقلب والشرايين والأوعية الدموية ويرجع ذلك لاحتوء بذور الكتان على الكثير من الالياف القابلة للذوبان فضلا عن حمض الالفا لينولينيك ت المفيد جدا لعضلة القلب.

  الحماية من الإصابة بالسرطان

تشير العديد من الأبحاث الطبية الحديثة الى ان بذور الكتان من المواد التي تساعد على مقاومة الاصابة بمرض السرطان وذلك ينسب لقشرة بدور الكتان والتي تحتوى على مادة  (ليجانين)  الفعالة في مقاومة السرطان.

اذابة الدهون

ذكرنا ان بذور الكتان مفيدة في التنحيف وشعور المعدة بالامتلاء كما انها تذيب الدهون الموجودة في جسم الانسان على ان يتم تناولها مطحونة بشكل يومي كما يجب تناول مطحون بذور الكتان الطازج لانها تتعرض للاكسدة سريعا.

علاج الامساك

ينصح بتناول المزيد من بذور الكتان لمصابي الامساك لان بذور الكتان تحتوى على نسبة كبيرة وجيدة للغاية من الألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم وحركة الأمعاء.

خفض الكوليسترول

تساعد بذور الكتان على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم على ان يتم طحنها لان الجهاز الهضمي لن يحقق اى استفادة منها وهى في حالتها الطبيعية المادية وانما بطحنها وتناولها مع القليل من الماء.

بذور الكتان تقاوم علامات الشيخوخة المبكرة فقد أثبت الداراسات ان تناول بذور الكتان يكافح الشيخوخة كما ان بذور الكتان  تدخل في تركيب عدد كبير من المواد التجميلية والمستحضرات التي تقاوم الشيخوخة على مستوى العالم.

كما تعمل بذور الكتان على تقوية الهرمونات الأنثوية فضلا عن تقوية عمل الرحم وتقليل أعراض سن اليأسٍ بعد انقطاع الدورة الشهرية عند النساء.

بذور الكتان على مر التاريخ

تشير العديد من البرديات الفرعونية التي تم العثور عليها الا ان الفراعنة كانوا يستخدمون بذور الكتان في علاج الحروق والامساك وخاصة في فترة الملكة نفرتيتي كما تشير البردية الى ان قدماء المصريين استخدموا بذور الكتان في عمل الروائح العطرية وعلاج القروح والاكزيما.

أضرار بذر الكتّان

ربما يكمن الضرر القوي لبذور الكتان هو احتمالية ان تصيب الانسان باضطرابات في الجهاز الهضمي او الاسهال لانها من المواد التي تحتوى على الياف كبيرة وبالتالي تسبب الاسهال لذا ينصح الاطباء بتناولها مع كوب من المياه .

كما تسبب بذور الكتان صعوبة امتصاص بعض الأدوية الخاصة بارتجاع المريء او علاج المرارة.

بذور الكتان النية وغير الناضجة لايفضل ابدا تناولها على الاطلاق لانها قد تكون نسبة من   السموم كما ان الكثير من أطباء النساء والولادة ينصحون بعدم تناولها خاصة للحامل لانها  تقوي هرمون الاستروجين.

قدمنا عدد من المعلومات حول بذور الكتان وكيفية الحصول عليها وفوائده المتعددة لصحة الانسان بكشل عام كما وضحنا عدد من الفئات التي ينصح بعدم تناولهم لبذور الكتان بالاضافة لتوضيح عدد من أضرار بذور الكتان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى