الغذاء الصحي

فوائد الليمون للجسم والبشرة وتركيبه الغذائية واضرار الافراط في تناوله

فوائد الليمون

فوائد الليمون كثيرة ومتعددة للجسم بشكل عام وللبشرة والشعر، والليمون من الفواكة الحمضية التي تتميز بطعم لاذع شديد الحموضة، وموطنها الاصلي المناطق الآسيوية، وقد شاع استخدام الليمون منذ القدم، فهو يحتوي علي مجموعة من العناصر الغذائية اللازمة لجسم الانسان، التي تدخل في العديد من الاغراض والاستخدامات والمجالات، سواء في إعداد الأطباق والأطعمة الغذائية الخاصة بالوجبات الرئيسية التي يتناولها الإنسان بشكل يومي، وفي صنع المقبلات والمخللات، وكذلك في صنع الحلويات اللذيذة، أو في علاج العديد من الأمراض والالتهابات التي تُصيب الإنسان، وذلك بفعل تركيبتها المطهّرة والمعقمة وفوائدها الجمة في هذا المجال بالاضافة الي فوائد الليمون في المجالات التجميلية للعناية بالبشرة والحصول علي بشرة صحية ونقية خالية من الشوائب، يحتوي الليمون على العديد من العناصر والفيتامينات الأساسية التي تجعل منه علاجاً لعدد لا محدود من الأمراض والمشاكل الصحية، وكذلك تجعله عنصراً غذائياً هامّاً للحفاظ على قوّة أعضاء الجسم بشكل عام ويسعدنا أن نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم اهم فوائد الليمون وكيفية الاستفادة منه للعناية بالجسم والبشرة والشعر وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : الغذاء الصحي .

فوائد الليمون
فوائد الليمون

فوائد الليمون

  • الليمون علاج سريع وفعال لمشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، لانه يساعد علي تخفيف مشاكل الهضم والانتفاخ وتراكم الغازات والسموم، وذلك لانه غني بالاحماض وخاصة حمض الماليك، كما يساعد علي تنظيم عملية إخراج الفضلات من الجسم، ويحفز عمل الكبد لافراز المادة الصفراء التي تساعد علي ذلك .
  • يستخدم الليمون لعلاج مشاكل البشرة المختلفة والجلد بشكل عام، لانه غني بانواع الفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين ج الذي يعمل علي زيادة افراز الكولاجين، وهو بروتين مفيد للبشرة والجلد ويتم افرازة بشكل طبيعي في الجسم، يجنب البشرة مشاكل الشيخوخة المبكرة وعلامات تقدم سن البشرة، لانه يعتبر من اقوي مضادات الاكسدة المعروفة، ويحافظ علي لون البشرة الطبيعي ويعمل علي التخلص من الهالات السوداء، والكلف والبقع كما يحد من إفراز الغدد الدهنية للدهون التي تسبب ظهور الحبوب .
  • الليمون علاج فعال لمشاكل الشعر، يقضي علي التقصف والتساقط وقلة الكثافة، لانه يحتوي علي عناصر غذائية هامة لتحفيز نمو الشعر وتقوية جذور الشعر وبصيلاته، كما انه يعمل علي ترطيب فروة الراس بشكل طبيعي ويحميها من الجفاف .
  • يساعد علي انقاص الوزن وحرق الدهون إن تم تناوله  في الصباح مع الماء علي معدة فارغة، فهو مفيد للراغبين في خسارة الوزن بسرعة .
  • الليمون فعال لتنقيه الدم وتعقيمة كما انه يعمل علي تنظيم معدل السكر ، ويقي الجسم من العديد من الامراض، وخاصة انواع السرطانات المختلفة، وانسداد الشرايين كما انه مفيد في حالات مرض السكري .

اقرا ايضاً : ليمون بالعسل علي الريق

أضرار الليمون

تناول الليمون في اغلب الاحيان يكون آمن، حتي إن تم تناوله بجرعات علاجية عالية، ولكن ينتج عنه بعض الآثار الجانبية عند تناوله بكميات كبيرة، ولذلك يجب عدم تجاوز تناوله بالكميات الاعتيادية من قبلهما، وبالإضافة إلى ذلك يرفع استعمال الليمون الخارجي على البشرة من فرصة الإصابة بالحروق عند التعرض للشمس، وهو آمن ايضاً للحوامل

10 منافع ليمون
10 منافع ليمون

فوائد الليمون للبشرة

  • لترطيب البشرة الجافة يمكنك خلط كميات متساوية من عصير الليمون والعسل وزيت الزيتون، ووضع هذا الخليط علي المناطق الجافة من البشرة، وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسله بالماء .
  • لتخفيف افرازات البشرة الدهنية يمكنك خلط كميات متساوية من عصير الليمون مع الماء المقطر، وضعي المزيد علي البشرة لمدة 30 دقيقة ثم اغسليها بالماء جيداً .
  • لتفتيح لون البشرة، قومي بخلط كمية من الماء وعصير الليمون ورشه كرذاذ علي البشرة، مع مراعاة عدم ملامسة العين، وبعد ذلك قومي بفرك البشرة بقشر الليمون لتنظيف البشرة ومساعدتها علي التفتيح .
  • يعالج حب الشباب.
  • يعقم ومطهر للبشرة.
  • يخفف من آثار الندوب في البشرة.

من المعروف أن الليمون من الاطعمة التي لها فوائد عديدة ومختلفة للجسم والصحة، وفي هذا المقال جمعنا لكم العديد من المعلومات الصحية المهمة والمفيدة عن فوائد الليمون واستخداماته المختلفة، نتمني ان يكون المقال قد نال إعجابكم كما اننا قد خصصنا فقرة كاملة للتعرف علي اضرار الليمون في حالة استخدامه بطريقة خاطئة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى