الغذاء الصحي

فوائد الفول السوداني وأهميته لصحة الجسم

فوائد الفول السوداني

يُعتبر الفول السوداني من المكسرات المشهورة بالقيمة الغذائية العالية التي يحتوي عليها، ودوره الكبير في تقوية العديد من الأجهزة في الجسم، حيث للفول السوداني العديد من الفوائد الصحية التي تؤثر بصورة مباشرة على صحة الإنسان بشكل إيجابي، فهو يعمل على انخفاض نسب الكولسترول الضار في الدم، ويعمل على حماية القلب ويعزز من صحة الشرايين، وغير ذلك من المزايا الكبيرة التي يتمتع بها الفول السوداني ويمنحها للكثير ممن يحرصون على أكله.

ونحن في هذا الموضوع فوائد الفول السوداني وأهميته في صحة الجسم، نتعرض إلى بعض المعلومات الهامة والصحية عن الفول السوداني وأهميته بالنسبة إلى صحة الإنسان.

أهمية الفول السوداني
أهمية الفول السوداني

تقوية صحة القلب ودعم الشرايين:

يُعد الفول السوداني خال من نسب الكولسترول مما يجعله من الزيوت الصحية بالنسبة إلى مرضى الشرايين والقلب، إضافة إلى ذلك أن ما يحتوي عليه من الستيرول النباتي والزيوت غير المشبعة يؤدي إلى انخفاض نسب الكولسترول المضرة بالجسم.

تعمل مادة الستيرول على التعلق بالكولسترول الذي يتناوله الإنسان في طعامه؛ الأمر الذي يؤدي إلى امتصاص الكولسترول في الأمعاء والمعدة، ومن ثم يقلل نسب الكولسترول الضار في جسم الإنسان بما يصل نسبته من 10 إلى 15 بالمئة، ومن ثم تقل فرص حصول جلطات أو تصلب في الشرايين، تلك الأمور التي تضر بشكل كبير على صحة القلب، وتعرض الإنسان للخطر، فالفول السوداني يعمل على خفض هذا الخطر بنسبة كبيرة.

الوقاية من أمراض السرطان:

يشتمل الفول السوداني على نسبة كبيرة من البوليفينول، وهي مركبات تضاد الأكسدة، وأشهر تلك المواد هي تلك المادة المعروفة بالرزفيراترول، وهي مادة تكافح الجذور الحرة، وتقوم بالحماية من الكثير من الأمراض وبصورة خاصة من السرطانات.

زيت الفول السوداني
زيت الفول السوداني

وقاية الجلد وتدعيم صحته:

يشارك الحرص في تناول الفول السوداني على تدعيم جمال البشرة ونضارة الجلد، لما يحتوي عليه الفول السوداني من فيتامين E وهو فيتامين الجمال الذي يكافح ظهور التجاعيد على البشرة، أضف إلى ذلك مجموعة من الزيوت التي تفيد في تحديث خلايا البشرة ويحافظ على رطوبتها.

كما أن المركبات التي تضاد الأكسدة والتي يشتمل عليها الفول السوداني، تؤدي إلى وقاية البشرة من الأضرار التي تقع عليها من أشعة الشمس فوق البنفسجية، تلك الأشعة الضارة التي تؤدي إلى التأثير بصورة سلبية على بشرة الوجه، فيعمل الفول السوداني على مقاومة تلك الأشعة ووقاية البشرة من أضرارها.

انظر أيضًا: معلومات طبية مفيدة

انخفاض نسبة ضغط الدم:

بعض الهرمونات في جسم الإنسان قد تؤثر في جدران الشرايين والأوردة وبالتالي يتم التأثير على ضغط الدم في تلك الشرايين والأوردة، وتعمل مادة الرزفيراترول التي تتواجد في الفول السوداني على أن تعادل نسب الهرمونات في جسم الإنسان، الأمر الذي يساعد على انخفاض نسب ضغط الدم في الجسم.

تقوية عمل الدماغ والقدرة العقلية:

تناول الفول السوداني يؤدي بما يشتمل عليه من مضادات الأكسدة والدهون التي تفيد الجسم؛ يساعد ذلك على وقاية الأعصاب وحمايتها من التلف مع الكِبَر في السن.

وقد أثبتت الكثير من الأبحاث الأدوار المهمة التي يؤدي إليها تناول الفول السوداني في حفظ الإنسان من الإصابة بأمراض الزهايمر والخرف، وتلك الاضطرابات التي يكثر حدوثها مع التقدم في السن.

طبق فول سوداني
طبق فول سوداني

فوائد الفول السوداني للحمل والحامل:

تُعتبر فترة الحمل من تلك الفترات التي تسأل فيه الحامل ماذا يمكن أن تأكل من الطعام وماذا يمكن أن تترك ولا ينبغي لها أكله، وبين ما يُمكن أن يُسمح له وما لا يُسمح لها، وتظل في حيرة كبيرة في هذا الأمر، حيث إن الحامل ربما واجهت قائمة كبيرة من أنواع الطعام التي تُمنع أن تأكلها وتُحظر منها، وذلك حتى لا تُصيب نفسها أو جنينها بأي مخاطر محتملة في تلك الفترة.

وقد قدمت منظمات طب الأطفال الكثير من النصائح حول أنواع الطعام التي ربما سببت الحساسية للأم وعرضت جنينها لتلك الحساسية، غير أن تلك المنظمات قد فوجئت بأن هناك حالات حساسية قد زادت لبعض أنواع الطعام مثل الفول السوداني، بعد تلك التوصيات.

فقبل أن تتناول الحامل الفول السوداني عليها أن تعرف إن كان لديها حساسية ناحيته أو لا، حيث يشتمل الفول السوداني على بروتينات تسبب الحساسية عند بعض الناس، فهؤلاء لا يُنصح لهم تناول الفول السوداني، هؤلاء الذين عندهم حساسية تجاهه.

فإذا لم توجد تلك الحساسية ناحية الفول السوداني، فلا ينبغي الشعور بالخطر عند تناوله في فترة الحمل، ومن أبرز فوائد الفول السوداني بالنسبة للمرأة الحامل ما يلي:

الفول السوداني غني بالحديد، فجميع المكسرات والتي منها الفول السوداني تكون غنية بعنصر الحديد الهام جدًّا للمرأة الحامل في تلك الفترة، فالحديد هو أهم العناصر التي ينبغي أن تحرص المرأة الحامل على أن تتناولها في طعامها في فترة الحمل، فهو يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم، تلك النسبة التي ينبغي أن تكون مرتفعة حتى لا تصاب المرأة بالأنيميا أثناء الحمل ويصعب ذلك في عملية وضع الجنين بصورة كبيرة، وبالتالي على المرأة الحامل الحرص على تناول المكملات من الحديد إضافة إلى الأطعمة مثل الكبدة ومثل الفول السوداني وغير ذلك من الأطعمة التي تكون فيها نسبة حديد عالية.

انظر أيضًا: فوائد التمر الهندي

مكسرات الفول السوداني
مكسرات الفول السوداني

اشتمال الفول السوداني على دهون أحادية غير مشبعة، وخصوصًا اشتماله على حمض الأوليك 3، وهو يُعتبر من الأحماض المفيدة لصحة القلب، حيث إنه من الممكن أن تتناول حفنة من الفول السوداني بصورة يومية لكي تقي نفسك من أمراض القلب.

هو من المصادر الجيدة للفيتوستيرول، وهو يعمل على المنع من تطور الأورام في جسم الإنسان.

غني بفيتامين ب3 المشهور والذي يقوي الذاكرة وعمل دماغ الإنسان.

السعرات الحرارية، فإن كانت المرأة الحامل في تلك الفترة تعاني من انخفاض في وزنها، فيساعد الفول السوداني على أن تزيد من ذلك الوزن، وبالتالي فالفول السوداني لديه سعرات حرارية تؤدي إلى تحقيق وزن صحي للجسم.

الفول السوداني غني بالألياف ويساعد على التخفيف من الإمساك.

يشتمل الفول السوداني على عنصر التربتوفان وهو عنصر يساعد على مكافحة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية للحامل.

يشتمل الفول السوداني على البروتينات التي تساعد بصورة كبيرة في العمل على نمو الجنين بصورة صحيحة.

يشتمل الفول السوداني على عنصر المنجنيز الذي يؤدي إلى نمو في الأنسجة عند الجنين، كما أنه له أهمية كبيرة في تطور العظام، ويمنع الفول السوداني من حصول تقلصات في الرحم.

يشتمل الفول السوداني على فيتامين E الذي يؤدي إلى أن تبقى نسب ضغط الدم عند الحامل في مستوياتها الطبيعية، حيث إن نسبة ضغط الدم مهمة جدًّا للحامل أن تعرفها وتتابعها.

زيت الفول السوداني:

يُعد الزيت الذي يشتمل عليه الفول السوداني أحد الزيوت النباتية المعروفة بفوائدها الغزيرة لصحة الجسم، ويُستعمل في العادة في طهي الطعام، حيث يرى الكثير من الناس استعماله بسبب ما له من نكهة لذيذة يعطيها للطعام.

واستعمال الفول السوداني من الأمور المشتهرة في البلاد الأسيوية، وبصورة خاصة في الصين وفيتنام وكمبوديا.

ويوجد هذا الزيت بعدة صورة: زيت مكرر وزيت غير مكرر وزيت الفول المحمص.

وهذه الصورة المختلفة لزيت الفول السوداني تؤثر على القيمة الغذائية التي يمنحها، وتختلف فوائده باختلاف نوع الزيت المستعمل وتلك العمليات التي تعرض لها هذا الزيت، وفي العادة يُنصح باستعمال زيت الفول المحمص؛ لكونه أكثر دعمًا لصحة الجسم.

ويحتوي زيت الفول السوداني على العديد من الفوائد الجمة، ومن تلك الفوائد: أنه يعمل على تقوية صحة الشرايين ودعم القلب، والحماية من أمراض السرطان، ووقاية الجلد وتعزيز نضارة البشرة، ويعمل على خفض نسب الضغط في الدم، ويقوي القدرة العقلية للإنسان.

ويشتمل الفول السوداني على قيم غذائية مهمة جدًّا حيث يحتوي على دهون وأحماض دهنية مفيدة للجسم، مثل حمض الأولييك واللينوليك والستريك والبالمتيك، كما يُعد الفول السوداني من المصادر الغنية بالبروتينات النباتية، أضف إلى ذلك تلك المجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة، مثل: مجموعة فيتامينات ب، وفيتامين E ومجموعة من المركبات المضادة للأكسدة.

ولكن من المحاذير التي ينبغي الانتباه إليها في الفول السوداني هو أنه من المصادر العالية للدهون التي لو تم تناولها بصورة غير صحيحة وبكمية كبيرة قد يعود ذلك بالضرر على صحة الجسم.

انظر أيضًا: أكلات لحرق الدهون

الفول السوداني
الفول السوداني

كان هذا ختام موضوعنا حول فوائد الفول السوداني وأهميته في صحة الجسم، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات المهمة والمفيدة بصورة كبيرة عن الفول السوداني واستعمالاته والعناصر التي يشتمل عليها وما هي أهميته بالنسبة لصحة الإنسان ووقايته من أمراض القلب ومن أمراض السرطان وتقويته للقدرات العقلية عند الإنسان وعمله على نضارة البشرة، وأهميته الكبيرة بالنسبة للحامل التي لا تجد حساسية تجاه الفول السوداني، كل ذلك وغير ذلك من المعلومات والفوائد المهمة حول الفول السوداني قدمناها للقارئ الكريم لعلها إن شاء الله تكون من الأشياء التي يستفيد بها وهو يطالع هذا الموقع المتميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى