الغذاء الصحي

فوائد العسل مع الحليب على الريق وقبل النوم وطريقة تحضيره

فوائد العسل مع الحليب

العسل له مذاق حلو وجميل ، يتم صنعه بواسطة النحل باستعمال رحيق الأزهار ، ويحتوي العسل على سكر بنسبة عالية جداً ، كما أنه يحتوي على فيتامينات وأحماض أمينية ، ومعادن كالزنك والحديد ، والمركبات النباتية المفيدة ، والكثير من مضادات الأكسدة ، لهذا فإن النحل يعتبر بديل صحي للسكر المكرر المحتوي على سعرات حرارية فارغة وليس لديه أي فوائد صحية تذكر ، والجدير بالذكر قول أنه يوجد تقريباً ثلاثمائة وعشرون نوع من العسل ، تتنوع في اللون ، والنكهة والرائحة.

وبالنسبة للحليب ، فهو يعد أحد المصادر الطبيعية للطعام ، فتنتجه إناث الثدييات من أجل إطعام صغارها كي تصبح مستعدة لأكل الأطعمة الصلبة ، كما يعتبر استهلاك الحليب ومصادره من أهم العوامل في الحمية المتوازنة والصحية ، لأنه يوفر مغذيات وطاقة تلزم للتطور والنمو بشكل سليم ، كما أنه أساسي في تكوين الكتلة العظيمة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن فوائد العسل إذا ما أضفناه للحليب ، فتابعوا معنا.

فوائد تناول العسل مع الحليب على الريق:

الحليب مع العسل على الريق
الحليب مع العسل على الريق
  • شرب العسل مع الحليب على الريق بإمكانه أن يزيد من قدرة التحمل في الجسم ، لأن العسل يحتوي على كربوهيدرات تزيد نشاط الجسم وطاقته ، كما أن البروتين المتواجد بالحليب يعطي الجسم القوة ، ويعتبر من المشروبات التي تشحن وتمد أجسام الكبار والصغار بالطاقة اللازمة طيلة اليوم.
  • شرب العسل مع الحليب على الريق بإمكانه أن يقوي العظام ، لأن الحليب يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ، والعسل بدوره يساعد في امتصاص الدم للكالسيوم ونقله للعظام.
  • يحسن من عملية الهضم ، فهو يزيد كفاءة عمل الجهاز الهضمي ، لأن العسل يحتوي على خمائر تنشط مع الحليب ، فبدوره تزيد البكتيريا النافعة بالجهاز الهضمي وتحفزه.
  •  يعالج الإمساك ، لأن الحليب يحفز حركة الأمعاء بالجسم ، والعسل بدوره يسهل مرور الغذاء عبر الأمعاء ، بالإضافة إلى أنه يقتل البكتيريا العنقودية ويحد من الانتفاخ ويعالج اضطرابات الأمعاء.
  •  يقلل من الأرق ، وذلك بسبب احتواء العسل على حمض التربتوفان الأميني الذي بدوره يتحول لمادة منظمة للمزاج ويطلق عليها هرمون النوم ، وتعرف باسم السيروتونين العصبية.
  •  يعالج السعال وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ، كما أنه يكافح البلغم الذي يتراكم في الصدر ، ويزيل التورم ، ويطرد المخاط ، ويخلص من احتقان الحلق.
  • شرب العسل مع الحليب على الريق يخفض من تأثير الجذور الحرة بالجسم ، لأن الحليب والعسل يحتوان على مضادات أكسد قوية ، فبدورهما يكافحان الشيخوخة ويعيدان شباب الجسم.
  •  يهدئ الأعصاب ، ويساعد جسم الإنسان على الاسترخاء ، ويخفف من التوتر والإجهاز ، لأن العسل والحليب يمنعان من ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول بالجسم.
  • شرب العسل مع الحليب على الريق يدمر البكتيريا التي بإمكانها أن تسبب عدوى بالمعدة ، كما أنه يزيد من نسبة التركيز ويرفع من كفاءة أداء الذاكرة ، ويحسن الوظائف المعرفية بالدماغ ، بالإضافة إلى أنه يقوي المخ ويساعده في تأدية وظائفه.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عسل الغابة السوداء

10 فوائد لشرب العسل مع الحليب قبل النوم:

استخدامات العسل
استخدامات العسل

 

  1. يزيد من نمو عظام الأطفال ، ويمنع الإصابة بالكساح ، ويقوي العظام والأسنان.
  2. يحمي الجهاز الهضمي بالإضافة لتخليصه من الفضلات.
  3. يعالج أمراض الجهاز التنفسي.
  4. يقوي الشعر ويزيد من نعومه ، لأنه يغذي بصيلات الشعر.
  5. يمنع من الإصابة بفقر الدم لأنه غني بعناصر غذائية وفيتامينات.
  6. يجعل بشرة الإنسان نضرة ويتورد لونها.
  7. يمنع حرقان المعدة.
  8. يزيد من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.
  9. يحمي خلايا المخ من أن تتلف.
  10. يحمي من الأمراض القلبية لأنه يحد من انسداد الشرايين ، بالإضافة إلى أنه ينشط الأوعية الدموية ويحمي من التجلطات.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الحليب للجسم

طرقة تحضير مشروب الحليب مع العسل:

طريقة التحضير
طريقة التحضير

المكونات : 

  1. لتر من الحليب كامل أو منزوع الدسم.
  2. ربع كوب من العسل الطبيعي.
  3. فراولة أو موز لتنكيه الحليب.

طريقة التحضير:

  1. توضع كمية العسل للحليب بالخلاط الكهربائي ويتم خلطهما جيداً حتى يذوب العسل.
  2. يضاف فراولة أو موز أو أياً من أنواع الفواكه للخليط.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد العسل للجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى